موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

الحضارات تمرض ولا تموت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لماذا حازت الانتخابات الفرنسية على هذا الزخم الإعلامي والاهتمام العالمي الواسع؟ هل لأن المحتوى الدرامي داخلها في هذه الدورة الانتخابية كان مرتفعا للغاية؟

 

بين مرشح شاب ووجه جديد على المشهد السياسي الفرنسي، بالإضافة إلى كونه متزوجا من معلمته التي تفوقه سنا ﺑ25 عاما؟ وبين ساحرة ذات مخالب كانت تقبع أقصى اليمين الفرنسي، وتلوح بسيناريوهات مخيفة أدناها التحلل من وعود الاتحاد الأوروبي، وأعلاها قذف جميع المهاجرين داخل فرنسا إلى البحر.

في السنوات الأخيرة ومع ارتفاع وتيرة العنف والإرهاب، وكثافة بؤر الحروب المشتعلة دوليا، سيطر على العالم هاجس، بأن البشرية تدخل نفقا ارتداديا نحو أزمنة من التوحش والبربرية التي تنسف كل المنجز الإنساني الذي تحقق بشكل تراكمي عبر التاريخ.

فهل البشرية تسير في مسار تصاعدي تطوري قائم على تراكم الخبرات والابتكارات؟ أم أن هناك حالات نكوص عنيفة إلى الماضي؟

الحضارات كما يقول المؤرخ توينبي، تمرض، ولا تموت فهي تعود وتنبعث كالعنقاء من رمادها، وتكاد تكون فرنسا هي الشكل الأمثل الذي اشترطه الفلاسفة والمؤرخون لتحقق الحضارة (الدولة، نظام عقدي، الأخلاق، القوانين، الفنون الجميلة).

فأي الفرنسات التي دخلت السباق الرئاسي الأخير؟

هل هي فرنسا الدولة سليلة عصر الأنوار ابنة العقل والابتكارات والقيم الإنسانية الكبرى التي شكلت دساتير العالم؟ أم فرنسا الاستعمارية، الإمبريالية التي انطلقت من حداثتها المركزية باتجاه العالم لتطمس هويته الأصلية، وتستبدلها بالفرانكوفونية، كترياق وحيد لحالة تخلف بلدان كانت وتغرف من مصادرها وخيرات أرضها الأولية، مادة خام للمصنع الفرنسي؟

أم فرنسا الديغولية التي عادت إلى رشدها ومنحت الشعوب حق تقرير المصير، فقفز خلف مراكبها المغادرة أجيال من المهاجرين الحالمين بالكروسون وفرص حياة أفضل، ومنهم بالطبع أولئك الذي تشربوا شعارات النضال ضدها، والتي استحثت كل الكامن والمسكوت عنه في حضارتهم الأم، في خطاب قدح شرار نزال الحضارات داخل غيتوهات المهاجرين في فرنسا؟

الانتخابات الفرنسية الأخيرة حازت مشاهدة عالمية واستقطابا بشكل لافت، وكأن العالم يتابع مآلات 500 عام من بداية عصر الأنوار، والذي أثبتت فيه فرنسا 2017 إن التاريخ لا يعود للوراء.

فرنسا التي تطل من شرفتها الشابة المطوقة بالبراعم، فرنسا مسحت عن وجهها الصفعات الإرهابية المؤلمة التي تلقتها، وحاصرت خطاب التطرف والشوفينية، ومضت تؤكد مقولة توينبي إن الحضارات لا تموت فقط تمرض.. ثم سرعان ما تشفى.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5605
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38268
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر402090
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55318569
حاليا يتواجد 2846 زوار  على الموقع