موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الحضارات تمرض ولا تموت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لماذا حازت الانتخابات الفرنسية على هذا الزخم الإعلامي والاهتمام العالمي الواسع؟ هل لأن المحتوى الدرامي داخلها في هذه الدورة الانتخابية كان مرتفعا للغاية؟

 

بين مرشح شاب ووجه جديد على المشهد السياسي الفرنسي، بالإضافة إلى كونه متزوجا من معلمته التي تفوقه سنا ﺑ25 عاما؟ وبين ساحرة ذات مخالب كانت تقبع أقصى اليمين الفرنسي، وتلوح بسيناريوهات مخيفة أدناها التحلل من وعود الاتحاد الأوروبي، وأعلاها قذف جميع المهاجرين داخل فرنسا إلى البحر.

في السنوات الأخيرة ومع ارتفاع وتيرة العنف والإرهاب، وكثافة بؤر الحروب المشتعلة دوليا، سيطر على العالم هاجس، بأن البشرية تدخل نفقا ارتداديا نحو أزمنة من التوحش والبربرية التي تنسف كل المنجز الإنساني الذي تحقق بشكل تراكمي عبر التاريخ.

فهل البشرية تسير في مسار تصاعدي تطوري قائم على تراكم الخبرات والابتكارات؟ أم أن هناك حالات نكوص عنيفة إلى الماضي؟

الحضارات كما يقول المؤرخ توينبي، تمرض، ولا تموت فهي تعود وتنبعث كالعنقاء من رمادها، وتكاد تكون فرنسا هي الشكل الأمثل الذي اشترطه الفلاسفة والمؤرخون لتحقق الحضارة (الدولة، نظام عقدي، الأخلاق، القوانين، الفنون الجميلة).

فأي الفرنسات التي دخلت السباق الرئاسي الأخير؟

هل هي فرنسا الدولة سليلة عصر الأنوار ابنة العقل والابتكارات والقيم الإنسانية الكبرى التي شكلت دساتير العالم؟ أم فرنسا الاستعمارية، الإمبريالية التي انطلقت من حداثتها المركزية باتجاه العالم لتطمس هويته الأصلية، وتستبدلها بالفرانكوفونية، كترياق وحيد لحالة تخلف بلدان كانت وتغرف من مصادرها وخيرات أرضها الأولية، مادة خام للمصنع الفرنسي؟

أم فرنسا الديغولية التي عادت إلى رشدها ومنحت الشعوب حق تقرير المصير، فقفز خلف مراكبها المغادرة أجيال من المهاجرين الحالمين بالكروسون وفرص حياة أفضل، ومنهم بالطبع أولئك الذي تشربوا شعارات النضال ضدها، والتي استحثت كل الكامن والمسكوت عنه في حضارتهم الأم، في خطاب قدح شرار نزال الحضارات داخل غيتوهات المهاجرين في فرنسا؟

الانتخابات الفرنسية الأخيرة حازت مشاهدة عالمية واستقطابا بشكل لافت، وكأن العالم يتابع مآلات 500 عام من بداية عصر الأنوار، والذي أثبتت فيه فرنسا 2017 إن التاريخ لا يعود للوراء.

فرنسا التي تطل من شرفتها الشابة المطوقة بالبراعم، فرنسا مسحت عن وجهها الصفعات الإرهابية المؤلمة التي تلقتها، وحاصرت خطاب التطرف والشوفينية، ومضت تؤكد مقولة توينبي إن الحضارات لا تموت فقط تمرض.. ثم سرعان ما تشفى.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20037
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109021
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647202
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812946
حاليا يتواجد 1974 زوار  على الموقع