موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي::

الحضارات تمرض ولا تموت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لماذا حازت الانتخابات الفرنسية على هذا الزخم الإعلامي والاهتمام العالمي الواسع؟ هل لأن المحتوى الدرامي داخلها في هذه الدورة الانتخابية كان مرتفعا للغاية؟

 

بين مرشح شاب ووجه جديد على المشهد السياسي الفرنسي، بالإضافة إلى كونه متزوجا من معلمته التي تفوقه سنا ﺑ25 عاما؟ وبين ساحرة ذات مخالب كانت تقبع أقصى اليمين الفرنسي، وتلوح بسيناريوهات مخيفة أدناها التحلل من وعود الاتحاد الأوروبي، وأعلاها قذف جميع المهاجرين داخل فرنسا إلى البحر.

في السنوات الأخيرة ومع ارتفاع وتيرة العنف والإرهاب، وكثافة بؤر الحروب المشتعلة دوليا، سيطر على العالم هاجس، بأن البشرية تدخل نفقا ارتداديا نحو أزمنة من التوحش والبربرية التي تنسف كل المنجز الإنساني الذي تحقق بشكل تراكمي عبر التاريخ.

فهل البشرية تسير في مسار تصاعدي تطوري قائم على تراكم الخبرات والابتكارات؟ أم أن هناك حالات نكوص عنيفة إلى الماضي؟

الحضارات كما يقول المؤرخ توينبي، تمرض، ولا تموت فهي تعود وتنبعث كالعنقاء من رمادها، وتكاد تكون فرنسا هي الشكل الأمثل الذي اشترطه الفلاسفة والمؤرخون لتحقق الحضارة (الدولة، نظام عقدي، الأخلاق، القوانين، الفنون الجميلة).

فأي الفرنسات التي دخلت السباق الرئاسي الأخير؟

هل هي فرنسا الدولة سليلة عصر الأنوار ابنة العقل والابتكارات والقيم الإنسانية الكبرى التي شكلت دساتير العالم؟ أم فرنسا الاستعمارية، الإمبريالية التي انطلقت من حداثتها المركزية باتجاه العالم لتطمس هويته الأصلية، وتستبدلها بالفرانكوفونية، كترياق وحيد لحالة تخلف بلدان كانت وتغرف من مصادرها وخيرات أرضها الأولية، مادة خام للمصنع الفرنسي؟

أم فرنسا الديغولية التي عادت إلى رشدها ومنحت الشعوب حق تقرير المصير، فقفز خلف مراكبها المغادرة أجيال من المهاجرين الحالمين بالكروسون وفرص حياة أفضل، ومنهم بالطبع أولئك الذي تشربوا شعارات النضال ضدها، والتي استحثت كل الكامن والمسكوت عنه في حضارتهم الأم، في خطاب قدح شرار نزال الحضارات داخل غيتوهات المهاجرين في فرنسا؟

الانتخابات الفرنسية الأخيرة حازت مشاهدة عالمية واستقطابا بشكل لافت، وكأن العالم يتابع مآلات 500 عام من بداية عصر الأنوار، والذي أثبتت فيه فرنسا 2017 إن التاريخ لا يعود للوراء.

فرنسا التي تطل من شرفتها الشابة المطوقة بالبراعم، فرنسا مسحت عن وجهها الصفعات الإرهابية المؤلمة التي تلقتها، وحاصرت خطاب التطرف والشوفينية، ومضت تؤكد مقولة توينبي إن الحضارات لا تموت فقط تمرض.. ثم سرعان ما تشفى.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29214
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213310
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541652
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054345