موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

لماذا كل هذا الجحود؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اللواتي يقرأن مفرداتي الآن كفعل روتيني وممارسة مسلم بها, يغيب عن أذهانهن أن من هيأ هذه الحقول الشاسعة, والينابيع المتاحة, التي يتقافزن بين أسطرها برشاقة الظباء, هم كتيبة من حملة المشاعل, ورواد البدايات, خاضوا فرادى دون مظلة حزبية أو نقابية مواجهات, واشتباكات , وحصار وتضييق, وتحركت ضدهم قوافل, وتجمهرت حول المدارس جماعات, لكن جميع هذا لم يكسر إرادة التنوير في أعماقهم, إلى أن وجدنا تعليم البنات حقيقة ماثلة أمام الجميع في كل حي من أرض الوطن.

 

والمؤلم الآن بعد ما يربو عن الستين عاما من تعليم البنات الرسمي, لا تذكر المؤسسة الرسمية للتعليم فضل أي منهم على المسيرة, جميع أولئك الذين لوحوا بالمشاعل في وجوه جحافل الظلمة, لم يرشق أي من أسماء كتيبة الضوء, فوق لوحة تعلو مدرسة للبنات!

هل هناك ثانوية محمد حسن عواد للبنات الذي خاطب النساء في مقالاته قبل أن تستطيع أي منهن فك أحرف مقالاته (فكري, واكتبي, واقرئي, واستعدي, وتعلمي, ودعي التقليد, فأمامك مستقبل مثير حافل)؟

هل هناك ثانوية الشاعر الكبير حمزة شحاته للبنات وهو يرحب ببواكير أفواف البنات قاصدات المدارس:

مرحى بواكير البنات... وأهلا رعيل الثائرات

مرحى مفاتيح الرجاء... ومرحبا بالرائدات

الكاتبات الشاعرات... العالمات العاملات

الواثبات على الظلام ... على الجمود على السبات

هل هناك ثانوية عبدالله بن خميس للبنات وهو يشرع قلمه في وجه الظلمة قائلا:

يا وزير العلم هل من شرعة ... تمنع التعليم عن ذات الخبا

إنها في ذاتها مدرسة .. إن خبيثا أنجبت أم طيبا

هل هناك مجمع تعليمي للبنات باسم عبد الكريم الجهيمان, ونزاله النبيل من أجل تعليم النساء, والذي دفع أثمانه, حصارا اجتماعيا, وإغلاق صحيفته أخبار الظهران وسجنه بعد سلسلة مقالات تدعو لتعليم النساء (إن الجهل لا يعصم من المزالق, وأن العلم والمعرفة يرتقي بصاحبه). هل هناك ثانوية الملكة عفت التي آمنت بأن العلم هو ترياق لكل داء, وأسست أول مدرسة رسمية على طراز حديث في مدينة جدة (دار الحنان)؟

هل هناك مدرسة سارة أبو حيمد الثانوية التي كتبت عام 1962 ومعركة تعليم البنات على أشدها (لا تحرموا فتياتكم من التعليم, ولا بد من استخدام كل الوسائل للشرح للآباء عن مدى خطورة عدم إرسال بناتهم للمدارس).

هل هناك ثانوية سميرة خاشقجي (بنت الجزيرة العربية) عندما كتبت (نحتاج أيضا أن نعلمها حتى تتمكن من عبادة الله, لتجعل زواجها سعيدا, ولتربي أطفالها بطريقة مناسبة).

طبعا الأسماء السابقة هي اختيار عشوائي من كتيبة الضوء, وهناك الكثير من الكتب والمراجع التي رصدتهم ووثقت ريادتهم, فلماذا كل هذا الجحود يا وزارة التعليم؟ ومتى نظهر المعروف والامتنان لتاريخنا الوطني ومطالع التأسيس, وإلى كوكبة تدين لها أجيال من النساء بالفضل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27276
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56751
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر594932
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53760676
حاليا يتواجد 2843 زوار  على الموقع