موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي::

لماذا كل هذا الجحود؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اللواتي يقرأن مفرداتي الآن كفعل روتيني وممارسة مسلم بها, يغيب عن أذهانهن أن من هيأ هذه الحقول الشاسعة, والينابيع المتاحة, التي يتقافزن بين أسطرها برشاقة الظباء, هم كتيبة من حملة المشاعل, ورواد البدايات, خاضوا فرادى دون مظلة حزبية أو نقابية مواجهات, واشتباكات , وحصار وتضييق, وتحركت ضدهم قوافل, وتجمهرت حول المدارس جماعات, لكن جميع هذا لم يكسر إرادة التنوير في أعماقهم, إلى أن وجدنا تعليم البنات حقيقة ماثلة أمام الجميع في كل حي من أرض الوطن.

 

والمؤلم الآن بعد ما يربو عن الستين عاما من تعليم البنات الرسمي, لا تذكر المؤسسة الرسمية للتعليم فضل أي منهم على المسيرة, جميع أولئك الذين لوحوا بالمشاعل في وجوه جحافل الظلمة, لم يرشق أي من أسماء كتيبة الضوء, فوق لوحة تعلو مدرسة للبنات!

هل هناك ثانوية محمد حسن عواد للبنات الذي خاطب النساء في مقالاته قبل أن تستطيع أي منهن فك أحرف مقالاته (فكري, واكتبي, واقرئي, واستعدي, وتعلمي, ودعي التقليد, فأمامك مستقبل مثير حافل)؟

هل هناك ثانوية الشاعر الكبير حمزة شحاته للبنات وهو يرحب ببواكير أفواف البنات قاصدات المدارس:

مرحى بواكير البنات... وأهلا رعيل الثائرات

مرحى مفاتيح الرجاء... ومرحبا بالرائدات

الكاتبات الشاعرات... العالمات العاملات

الواثبات على الظلام ... على الجمود على السبات

هل هناك ثانوية عبدالله بن خميس للبنات وهو يشرع قلمه في وجه الظلمة قائلا:

يا وزير العلم هل من شرعة ... تمنع التعليم عن ذات الخبا

إنها في ذاتها مدرسة .. إن خبيثا أنجبت أم طيبا

هل هناك مجمع تعليمي للبنات باسم عبد الكريم الجهيمان, ونزاله النبيل من أجل تعليم النساء, والذي دفع أثمانه, حصارا اجتماعيا, وإغلاق صحيفته أخبار الظهران وسجنه بعد سلسلة مقالات تدعو لتعليم النساء (إن الجهل لا يعصم من المزالق, وأن العلم والمعرفة يرتقي بصاحبه). هل هناك ثانوية الملكة عفت التي آمنت بأن العلم هو ترياق لكل داء, وأسست أول مدرسة رسمية على طراز حديث في مدينة جدة (دار الحنان)؟

هل هناك مدرسة سارة أبو حيمد الثانوية التي كتبت عام 1962 ومعركة تعليم البنات على أشدها (لا تحرموا فتياتكم من التعليم, ولا بد من استخدام كل الوسائل للشرح للآباء عن مدى خطورة عدم إرسال بناتهم للمدارس).

هل هناك ثانوية سميرة خاشقجي (بنت الجزيرة العربية) عندما كتبت (نحتاج أيضا أن نعلمها حتى تتمكن من عبادة الله, لتجعل زواجها سعيدا, ولتربي أطفالها بطريقة مناسبة).

طبعا الأسماء السابقة هي اختيار عشوائي من كتيبة الضوء, وهناك الكثير من الكتب والمراجع التي رصدتهم ووثقت ريادتهم, فلماذا كل هذا الجحود يا وزارة التعليم؟ ومتى نظهر المعروف والامتنان لتاريخنا الوطني ومطالع التأسيس, وإلى كوكبة تدين لها أجيال من النساء بالفضل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29134
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213230
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541572
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054265