موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

النفاق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

طلبت الأم من ابنتها تأجيل التهام قطعة الحلوى إلى ما بعد تناول وجبة الغذاء. ابتسمت الطفلة لأمها ابتسامة ناعمة وأكدت استجابتها بأن أزاحت قطعة الحلوى عن مكانها. اطمأنت الأم وراحت تعد لابنتها وجبة الغذاء. ما إن غابت عن بصرنا إلا وهرعت طفلتنا ذات العامين وشهور إلى قطعة الحلوى تفك غلافها وتلتهمها فى سرعة مدهشة.

 

***

وقعت الخطوبة وما كادا يتعارفان حتى انهال كل على الآخر بباقات من المديح. كلما اجتمعت مع صديق أو صديقة تحدثت عن بدائع الخطيب وعلامات ذكائه ومعادن رجولته وشهامته. أما هو فراح يطنب عند أهله فى ذكر روائع خلقها ومحاسن ذوقها وحسن تدبيرها ولم يمض على تعارفهما سوى أيام معدودة. انتقلت الحماسة إلى أمها حتى شوهدت تنتقل من بيت إلى بيت ومن ناد إلى آخر تسرد القصص عن عمق جذوره وأصالة معدنه وعن أراضى العائلة التى كان يحدها فى الزمن الجميل محطة قطار عند طرفها الجنوبى وعند طرفها الشمالى محطته التالية.

***

نقلوا فى عام 19688عن هنرى كيسنجر، الأستاذ الشهير فى جامعة هارفارد، رأيه فى رتشارد نيكسون المرشح الجمهورى لمنصب رئاسة الجمهورية وكان مضمون الرأى أن نيكسون شخص لا يصلح أن يكون رئيسا، وأن ترشيحه خطوة نحو «كارثة» على وشك أن تقع. لم يكتف كيسنجر بإبداء رأيه هذا ضمن الدوائر الأكاديمية وداخل نخبة المثقفين بل طلب التحدث أمام أعضاء الحزب الجمهورى. خطب فيهم واصفا رتشارد نيكسون بأنه أخطر الرجال المرشحين لمنصب الرئاسة. الجدير بالذكر أن كيسنجر تولى أهم المناصب على الاطلاق فى إدارة الرئيس نيكسون، وبفضله ومشورته انفتحت الدبلوماسية الأمريكية على الصين الشعبية، وبفضله ومشورته ارتفع رصيد اسرائيل فى الشرق الأوسط وانخفض رصيد كل العرب، وبفضله ومشورته خرجت أمريكا من فيتنام بهزيمة مشرفة.

***

يقول تارتوف بطل رواية موليير إن الشر لم يقع طالما لم يعلن عنه. المعصية التى يرتكبها انسان فى سكون ليست معصية. تارتوف كان يحاول غواية زوجة صاحب العمل واقناعها بأن المعصية لن تكون معصية طالما بقيت سرا.

***

قال لصاحبه قليل الخبرة، لا تفاخر قومك وأقرانك بأن ليس بين معارفك جميعا شخص واحد يكرهك أو يعاملك بحذر. لم يفهم النصيحة إلا بعد سنوات حافلة بالتجارب وغنية بالخبرات. فهم أن شخصا بلا خصوم هو أحد اثنين، إما شخص لا يؤثر فيمن وفيما حوله، أو شخص عرف يرضى كل الناس وهو الأمر المستحيل. إرضاء الناس كلهم يعنى قدرة خارقة على أن تقول شيئا وتفعل فى السر عكسه تماما. هذه القدرة هى نفسها التى اجتمع الرأى عليها منذ قديم الزمان بأنها التعريف الأمثل للنفاق.

***

أليس خضوعك لقانون لم تضعه أنت شخصيا نوعا من النفاق. بعضنا يجد متعة كبيرة فى قيادة السيارة بسرعة فائقة. ما تفسير التزام هذا البعض بقانون المرور الذى يحرم تجاوز السرعة عن ثمانين كيلومترا فى الساعة بينما تحرضهم هوايتهم على سرعة تصل إلى المائتين على طريق أقل ازدحاما. لا تفسير لهذا الالتزام إلا أننا نجامل أو ربما ننافق السلطة واضعة هذا القانون، نظهر لها غير ما نخفى. نحترم القانون الذى وضعته وأخضعتنا له ولكننا فى الحقيقة لا نحبه، ولدى أول فرصة تتاح لنا سوف نكشف عن حقيقة ميولنا.

***

سمعة السياسيين فى كل مكان سيئة. هم متهمون بأنهم أكثر من غيرهم من أصحاب المهن والحرف منافقون فى العمق كما على السطح. السبب واضح وبسيط. هم فى أحسن أحوالهم مجبرون على ممارسة أسلوب الحل الوسط وبخاصة عندما تتعقد الأمور. تجدهم ساعتها يبحثون عن حل وسط يجنبهم استخدام العنف لفرض ارادتهم. إن مجرد لجوء السياسى أو الدبلوماسى للحل الوسط يجعله عرضة للاتهام بممارسة درجة عالية أو منخفضة من النفاق. كلاهما يبدأ مفاوضاته من النقطة الأمثل، وقد تكون مبدأ وعقيدة أو مصلحة قومية لا يجوز التهاون فيه أو فيها، وكلاهما ينتهى به الأمر إلى فعل شىء غير ما يؤمن به وما أقسم اليمين على احترامه.

***

قناص المنافقين. قرأت هذه العبارة لأول مرة قبل سنوات غير قليلة. كان قائلها يصف بها ظاهرة الويكيليكس أى مجموعات التسريبات التى ظهرت تكشف عن حقيقة وعمق النفاق الدائر عبر شبكات الانترنت بين مسئولين ومسئولين. كما انكشفت أسماء شخصيات مشهورة ضبطت متلبسة تقول شيئا لا تجرؤ على قوله فى موقع آخر، أو تقبض أموالا ربما اعتقدت أنها تستحقها مقابل جهود ولكنها أموال أو هبات أو مميزات أو جهود إذا انكشفت حوسبت بالقانون أو بالضمير الجمعى حسابا مختلفا. بعض هؤلاء مارسوا نوعا أو آخر ودرجة أو أخرى من النفاق، ولكن النفاق الأعظم الذى يعشش داخل كهوف السياسة ودوائر الاستخبارات وعوالم الحيتان فى معظم عواصم العالم هو الذى تولى بمظلته الواقية حماية صغار المنافقين أو الاستفادة من هذا النفاق الأصغر.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15661
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129473
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر875947
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008379
حاليا يتواجد 2669 زوار  على الموقع