موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

السامية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما تستطيع مواجهة مخاوفك فستكون شجاعا، وعندما تسخر منها وتجاهر بها ستصبح استثنائيا، أما في حال رميت أصعب مخاوفك الدامسة وراء ظهرك، والتفتّ باتجاه الآخرين لتساعدهم لمواجهة نفس النوع من المخاوف.. عندها ستصبح عظيما.

 

وهو القرار الذي لم تكن د. سامية العامودي تعد نفسها له باكرا، ولكنها في ساحة النزال اختارت المواجهة وانتصرت، وحولت رماد المواجهة إلى معجون سحري، خرج منه مشروعها المحتفي بالحياة والمرأة وتمكينها الصحي.

في الأسطورة الإغريقية، الأمازونيات هن قبيلة من النساء قطن إحدى الجزر الإغريقية، تميزن بقدراتهن القتالية العالية، ومواهبهن في النزال، إلى درجة أنهن كن يتخلصن من صدورهن كي لا تعيق مهارتهن في رمي السهام، ودقة إصابة الهدف المنشود.

نموذج المرأة الصلبة المبادرة هو غائب نوعا ما عن مدونتنا التاريخية، وحتى النسوة اللواتي كان لهن حضور تاريخي، فإن حضورهن ارتبط بكنف رجل وتحت مظلته واسمه، مقابل غياب شبه تام عن الفعل الحضاري الواضح المؤثر، لذا هذا الغياب خلق حزمة من الأوهام والأساطير ضدها، وعزز النظرة الدونية المستنقصة، التي ترى أن المرأة تعاني قصورا خلقيا جينيا، فتدفع بها إلى الهامش، وتجعلها بحاجة إلى وصاية أبدية.

لذا مشروع تمكين المرأة والاستثمار في قدراتها تنموياً، يتطلب أرضية ممهدة، وتربة منقاة من حجارة الصورة النمطية السلبية ضدها.

وما يميز تجربة د. سامية كونها حققت حضورا متميزا كامرأة تعتز بنوعها وهويتها الأنثوية ومعجزات أمومتها، إلى جوار دورها الإنساني الذي يتبدى عبر الإنتاجية والريادة والقيادة.

هذا الاحتفاء العارم بالحياة والحث على إعمارها، قد ينقذ الذات النسوية من عتمة تلك الرؤية التي كانت تصور لها الدنيا دار مرور مؤقت ولا بد من مغادرة زخرفها ومباهجها، والتي أنتجت مقابلها، وكردة فعل لها، خطابا نسويا غاضبا محتدا ومتناسيا، أن التشنج والانفعال يفقدانك دعم العقول الموضوعية المستقلة.

قالت لي د. سامية قبل صدور كتابها الثاني تمكين المرأة (الموجه للفتيات اليافعات لتلبية أسئلتهن الغامضة المبهمة حول التغيرات الفسيولوجية التي تحل بهن عبر إطار طبي وعلمي): بودي أن ألم بجميع الأسئلة الحائرة التي تباغت الصبايا، وأجد لها حيزا في هذا الكتاب، لأن المطروح في الساحة كثير لكن المفيد والعلمي والرصين شحيح للغاية.

ومن هنا لا بد أن نذكر أن علاقة السامية مع الكتابة والكتب علاقة حميمة تستدعي في أعماقها الأديبة المتوارية خلف حضور الطبيبة المهيمن، وإصدارها "الأول الأول/ امرأة سعودية"، نال رواجا كبيرا.

السامية الشامخة.. تؤسس لصورة جديدة للمرأة.. في فضائنا العام.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19801
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108785
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر646966
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812710
حاليا يتواجد 1911 زوار  على الموقع