موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي::

السامية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما تستطيع مواجهة مخاوفك فستكون شجاعا، وعندما تسخر منها وتجاهر بها ستصبح استثنائيا، أما في حال رميت أصعب مخاوفك الدامسة وراء ظهرك، والتفتّ باتجاه الآخرين لتساعدهم لمواجهة نفس النوع من المخاوف.. عندها ستصبح عظيما.

 

وهو القرار الذي لم تكن د. سامية العامودي تعد نفسها له باكرا، ولكنها في ساحة النزال اختارت المواجهة وانتصرت، وحولت رماد المواجهة إلى معجون سحري، خرج منه مشروعها المحتفي بالحياة والمرأة وتمكينها الصحي.

في الأسطورة الإغريقية، الأمازونيات هن قبيلة من النساء قطن إحدى الجزر الإغريقية، تميزن بقدراتهن القتالية العالية، ومواهبهن في النزال، إلى درجة أنهن كن يتخلصن من صدورهن كي لا تعيق مهارتهن في رمي السهام، ودقة إصابة الهدف المنشود.

نموذج المرأة الصلبة المبادرة هو غائب نوعا ما عن مدونتنا التاريخية، وحتى النسوة اللواتي كان لهن حضور تاريخي، فإن حضورهن ارتبط بكنف رجل وتحت مظلته واسمه، مقابل غياب شبه تام عن الفعل الحضاري الواضح المؤثر، لذا هذا الغياب خلق حزمة من الأوهام والأساطير ضدها، وعزز النظرة الدونية المستنقصة، التي ترى أن المرأة تعاني قصورا خلقيا جينيا، فتدفع بها إلى الهامش، وتجعلها بحاجة إلى وصاية أبدية.

لذا مشروع تمكين المرأة والاستثمار في قدراتها تنموياً، يتطلب أرضية ممهدة، وتربة منقاة من حجارة الصورة النمطية السلبية ضدها.

وما يميز تجربة د. سامية كونها حققت حضورا متميزا كامرأة تعتز بنوعها وهويتها الأنثوية ومعجزات أمومتها، إلى جوار دورها الإنساني الذي يتبدى عبر الإنتاجية والريادة والقيادة.

هذا الاحتفاء العارم بالحياة والحث على إعمارها، قد ينقذ الذات النسوية من عتمة تلك الرؤية التي كانت تصور لها الدنيا دار مرور مؤقت ولا بد من مغادرة زخرفها ومباهجها، والتي أنتجت مقابلها، وكردة فعل لها، خطابا نسويا غاضبا محتدا ومتناسيا، أن التشنج والانفعال يفقدانك دعم العقول الموضوعية المستقلة.

قالت لي د. سامية قبل صدور كتابها الثاني تمكين المرأة (الموجه للفتيات اليافعات لتلبية أسئلتهن الغامضة المبهمة حول التغيرات الفسيولوجية التي تحل بهن عبر إطار طبي وعلمي): بودي أن ألم بجميع الأسئلة الحائرة التي تباغت الصبايا، وأجد لها حيزا في هذا الكتاب، لأن المطروح في الساحة كثير لكن المفيد والعلمي والرصين شحيح للغاية.

ومن هنا لا بد أن نذكر أن علاقة السامية مع الكتابة والكتب علاقة حميمة تستدعي في أعماقها الأديبة المتوارية خلف حضور الطبيبة المهيمن، وإصدارها "الأول الأول/ امرأة سعودية"، نال رواجا كبيرا.

السامية الشامخة.. تؤسس لصورة جديدة للمرأة.. في فضائنا العام.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29191
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213287
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541629
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054322