موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مرت سنة ...

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مر عام على قرار إعادة تنظيم وتطوير أدوار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , بعد أن كان التطوير متطلبا جوهريا لها, لاسيما أنها منذ تأسيسها لم يكن لها دور واضح داخل الدولة الفتية , فتصدت لأدوار تنسجم مع تراتبية الرؤية الإسلامية في الإصلاح اليد-اللسان -القلب , وفق تفسير مثالي طهراني يرتبط بتفاصيل مجتمع البلدات الصغيرة النائية , التي باستطاعة جماعة صغيرة من أهلها أن تقوم بفريضة الاحتساب .

 

ولأن المدن العربية تمددت واتسعت وقفزت فوق أسوارها القديمة بشكل طفرات شاهقة متتالية, ولم تعد تلك المجتمعات الصغيرة التي تطفئ فوانيسها مع بزوغ أول نجمة في السماء , فإن تعدد هويات سكانها واختلاف مرجعياتهم الثقافية, فرض شرط التعايش والتسامح والقبول بالآخر كشرط كوزموبوليتاني حتمي للمدينة الحديثة, طبعا بمظلة قانونية فوق الجميع .

وهو الشرط الذي لم تدرجه الهيئة ضمن لائحتها التنظيمية القديمة أو تلك التي تجددت عام 1434, إضافة إلى إن بعض الأجيال الجديدة التي تسلمت المناصب الميدانية في الهيئة, تأثرت بالفكر الجهادي الصحوي, فلم تطور جهودها التوعوية الإرشادية, واستبدلتها بخطاب وعظي قاس فظ.

ومن هنا دخلت في حالة مواجهة عنيفة مع متلقي الخدمة لديها, فعلي حين من المفترض أن يكون المجتمع هو عمق الهيئة الاستراتيجي وأهم محاضنها, إلا أن حراكها الميداني سيطر عليه الريبة والإيقاف, وطلب الهويات, وتفتيش المقتنيات الشخصية, المطاردات, وتسور المنازل, وكشف العورات وفضحها, وتغليب سوء الظن , نتج عنه في بعض الحالات هدر الدماء وإزهاق الأرواح.

ومن هنا بالتحديد بدأت تفقد الأرضية الثابتة التي كانت تقف عليها, ولاسيما مع اقتحامها الحيز العائلي الخاص, والذي تنظم فيها كل عائلة أسلوب تعاطيها مع الفضاء العام, سواء في الأماكن التي ترتادها, أو في أسلوب أردية أفرادها, أو القرار العائلي في الاستمتاع بالأنشطة سويا.

حالات المواجهة المتصلة, كانت تمرر صورة نمطية سلبية متصلة عن مجتمع يعاني انفلاتا أخلاقيا, ويصعب السيطرة على ردود فعله في الأماكن العامة, فيما لو غضت الهيئة بصرها, طبعا هذه الصورة أهانت مروءة المجتمع والمرجعية الأخلاقية التي يرتكز عليها عبر تاريخه.

فتصعدت حالة تذمر جمعية لاسيما بين الأوساط الشبابية, لم تحاول الهيئة عندها أن تتصدى لها عبر مراجعة داخلية نقدية لجهاز الهيئة وأسلوبه الميداني, بل تعمقت في المواجهة إلى حد تجييش تيارات المجتمع ضد بعضها البعض, وتترست وراء مفهوم أنها تحمي خندق الأخيار من الأشرار.

بالطبع هذا النوع من المواجهات أصبح تاريخا الآن, وأوكل المجتمع السعودي إلى مرجعيته الأخلاقية المحافظة, ليحدد من خلالها ما يناسبه, وما يتماشى مع قائمة فضائله وقيمه الخاصة, المتواشجة مع عمقه العربي والإسلامي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28487
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28487
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727116
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739132
حاليا يتواجد 1871 زوار  على الموقع