موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي::

تطوير الذات المقدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

برامج وورش عمل التنمية البشرية وتطوير الذات لا تقدم علما قائما مستقلا بذاته، بقدر ما هي شذرات ونثار من نظريات في علم الإدارة والاجتماع وعلم النفس ، وضعت في حواضن مرفقة بالطب البديل، والباراسيكولجي وبعض من مكونات تيار (العصر الجديد) الرائج في الغرب، في إطار الماورائيات، والفلسفات الشرقية والصوفية الإشراقية.

 

وهو الأمر الذي جعلها تلقى قبولا ورواجا عالميا مقابل حقائق الحداثة والعلم المزدحمة بالحتميات الصارمة المبشرة بالفناء.

الشرق -ولاسيما منطقتنا- استقبل نظريات وورش تطوير الذات استقبالا حافلا، لاسيما مع انحسار المد الصحوي وخطابه الذي عجز عن أن يقدم أجوبة لأسئلة الشباب الوجودية، عدا حزام ناسف وبطاقة صعود لمركبة سريعة للآخرة.

لذا الفراغ الفكري الناتج عن هذا الانحسار جعل فلول وعاظ الخطاب الصحوي، يجدون في برامج وورش تطوير الذات وعاء ملائما لتدارك بضاعتهم ونجوميتهم ويسوقها ويعيد تدويرها قبل كسادها.

فالمشترك بينهما كثير، والأرضية التي ينطلقان منها تحتوي الكثير من المتشابه.

•تشترك ورشة تطوير الذات مع الخطاب الوعظي في المهمة التبشيرية، حيث ينطلق الخطاب من أعلى إلى أسفل أي من معلم (غورو) عليم عارف يمتلك أعمدة الحكمة كلها، أو واعظ فقيه يتأبط قداسة النص، ومن ثم ينثرونها فوق الرؤوس المتلهفة للإجابة أو الحل الذي يفكك غموض العالم، فطابع الخطاب في ورش تطوير الذات يغيب عنها الفلسفة والمنطق والفكر النقدي الشاك.

•حضور اللاعقل وخوارق الشعور، وما وراء الطبيعة، وطفرات اللاوعي والأحلام، بشكل كثيف مشترك بين الخطابين، مكرسا جاذبية جماهيرية لخطاب عاطفي لا عقلاني.

•الإطار العلمي الذي تقدم ورش تطوير الذات نفسها عبره، منح الواعظ السابق والمدرب الحالي، بعضاً من الوجاهة في الأوساط العلمية، فهو لم يعد الواعظ التقليدي، الذي يقدم أطروحات في حلقات، بل أصبح الرجل العلمي الذي يقدم عروضه عبر برنامج باور بوينت، بمسحة من وجاهة الطبيب الأنيق.

ويبدو أن هذا الخطاب الفكري سيبقى رائجا لفترة طويلة، ولاسيما أنه تفرغ من محتواه التحريضي المسيس السابق، والداعي إلى العنف وتكفير المؤسسات الرسمية، وتقصقصت مخالبه المتوحشة، ووجد في ورش تطوير الذات ملاذات آمنة، وخلوة مناسبة مع جمهوره القديم.

وقد يكرس هذا الحضور غياب مشروع فكري نهضوي بديل، يستقطب الشباب ويجير قدراتهم وطاقاتهم، ويمتد ليتسع ويشمل جميع أحلامهم وقدراتهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29215
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213311
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541653
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054346