موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

تطوير الذات المقدس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

برامج وورش عمل التنمية البشرية وتطوير الذات لا تقدم علما قائما مستقلا بذاته، بقدر ما هي شذرات ونثار من نظريات في علم الإدارة والاجتماع وعلم النفس ، وضعت في حواضن مرفقة بالطب البديل، والباراسيكولجي وبعض من مكونات تيار (العصر الجديد) الرائج في الغرب، في إطار الماورائيات، والفلسفات الشرقية والصوفية الإشراقية.

 

وهو الأمر الذي جعلها تلقى قبولا ورواجا عالميا مقابل حقائق الحداثة والعلم المزدحمة بالحتميات الصارمة المبشرة بالفناء.

الشرق -ولاسيما منطقتنا- استقبل نظريات وورش تطوير الذات استقبالا حافلا، لاسيما مع انحسار المد الصحوي وخطابه الذي عجز عن أن يقدم أجوبة لأسئلة الشباب الوجودية، عدا حزام ناسف وبطاقة صعود لمركبة سريعة للآخرة.

لذا الفراغ الفكري الناتج عن هذا الانحسار جعل فلول وعاظ الخطاب الصحوي، يجدون في برامج وورش تطوير الذات وعاء ملائما لتدارك بضاعتهم ونجوميتهم ويسوقها ويعيد تدويرها قبل كسادها.

فالمشترك بينهما كثير، والأرضية التي ينطلقان منها تحتوي الكثير من المتشابه.

•تشترك ورشة تطوير الذات مع الخطاب الوعظي في المهمة التبشيرية، حيث ينطلق الخطاب من أعلى إلى أسفل أي من معلم (غورو) عليم عارف يمتلك أعمدة الحكمة كلها، أو واعظ فقيه يتأبط قداسة النص، ومن ثم ينثرونها فوق الرؤوس المتلهفة للإجابة أو الحل الذي يفكك غموض العالم، فطابع الخطاب في ورش تطوير الذات يغيب عنها الفلسفة والمنطق والفكر النقدي الشاك.

•حضور اللاعقل وخوارق الشعور، وما وراء الطبيعة، وطفرات اللاوعي والأحلام، بشكل كثيف مشترك بين الخطابين، مكرسا جاذبية جماهيرية لخطاب عاطفي لا عقلاني.

•الإطار العلمي الذي تقدم ورش تطوير الذات نفسها عبره، منح الواعظ السابق والمدرب الحالي، بعضاً من الوجاهة في الأوساط العلمية، فهو لم يعد الواعظ التقليدي، الذي يقدم أطروحات في حلقات، بل أصبح الرجل العلمي الذي يقدم عروضه عبر برنامج باور بوينت، بمسحة من وجاهة الطبيب الأنيق.

ويبدو أن هذا الخطاب الفكري سيبقى رائجا لفترة طويلة، ولاسيما أنه تفرغ من محتواه التحريضي المسيس السابق، والداعي إلى العنف وتكفير المؤسسات الرسمية، وتقصقصت مخالبه المتوحشة، ووجد في ورش تطوير الذات ملاذات آمنة، وخلوة مناسبة مع جمهوره القديم.

وقد يكرس هذا الحضور غياب مشروع فكري نهضوي بديل، يستقطب الشباب ويجير قدراتهم وطاقاتهم، ويمتد ليتسع ويشمل جميع أحلامهم وقدراتهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27251
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56726
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر594907
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53760651
حاليا يتواجد 2846 زوار  على الموقع