موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

أيها الحفل الكريم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تصدرت الخطابة بلاغيات العرب, بمضمون يتراوح بين عباءة القداسة، وصولجان الحكم, وظلت وعاء جاهزا من الممكن أن يفعل الأعاجيب فوق الرؤوس, وما يوازي الكرامات داخل العقول.

 

لكن في العصر الحديث سطت علي الخطبة بروتكولات المناسبات الرسمية, ونصبتها في مقدمة اللقاءات, متصدرة المنابر, متسيدة المؤتمرات, لكن بعد أن غطستها بماء الهشاشة والسذاجة, فطمست ملامحها, وقصقصت أجنحتها وحولتها إلى مكون عجيب لا نستطيع أن نسميه أو نحدد استعمالاته, عدا كونه فترة استراحة يستثمرها المستمعون في التحليق مع الأخيلة, أو الأحاديث الجانبية الهامسة .

تحتاج الشعوب إلى خطب وكلمات من قوادها أثناء تحولاتها المصيرية والمفصلية, ولكن يظهر المأزق عندما تغدو سمة بروتكولية يتطفل عليها الجميع, ويصبح الكل يمارس عبرها مغامراته اللغوية وحذلقاته اللفظية, التي على الغالب تمنى بالفشل !! وليس ذنبه، فهو يتلو ما كتبه له رئيس مكتبه، أو مسؤول العلاقات العامة لديه, كتبها من دون روح، أو حرارة، أو عناية بالتحولات الجمالية للخطاب اللغوي, فباتت رصفا لمجموعة جمل نمطية مستهلكة يرى مدير المكتب أنها تناسب وقار المناسبة ومكانة المسؤول.

بينما المسؤول فوق المنبر منشغل بتطبيق الحكمة السقراطية الشهيرة (تحدث كي آراك)، فيبدأ كلمته بديباجة من الثناء، والدعاء، والتزلف لمرؤوسيه, وأما بقية الخطاب فهو تحصيل حاصل, جمعه مدير المكتب من خطابات سنوات سابقة مع بعض التعديلات الطفيفة, أو بجولة سريعة في أرجاء الشيخ قوقل، جملة من هنا، ومفردة من هناك.

سمة الحفل المدرسي, كيف تسرب لجميع المناسبات الرسمية لدينا بصورة مزمنة, فازدحمت الفقرات بكلمة المدير/ الوكيل/ الآباء/ المتفوقين/ المرشد الطلابي....ووو , في نمطية بروتكولية قليل من ينجو منها .

وياليت أن المسؤول يكتفي بأربعة أسطر مرتجلة تلقائية يثني فيها على مرؤوسيه, ويشيد بالمناسبة, ويشكر الحضور والمنظمين, بل هي مطولات ورقية, تقلب أمام أعين المستمعين الذين يطالعون عدد صفحاتها برعب.

أمضى بلغاء العرب ردحا طويلا من الزمن يفاضلون بين الإيجاز والإسهاب, وبين الاختصار والإطناب, ولكنهم قد خلصوا في النهاية أن الإيجاز معجز لغوي, وزياد بن أبيه وقع خطاب تظلم طويل رفع له, بكلمة واحده هي ....كُفيت

وفي وقتنا الحاضر، ما الحل مع الرقاع الورقية والمطولات, وثقافة الصورة الماكرة, وعروضات التقنية تعرف بأنها اختلست من المنابر الخطابية سطوتها وصولجانها؟؟

ويبدو أنني بدوري يجب أن أتوقف عن الإسهاب والإطناب وأن أنهي مقالي هنا...حتى لا أصبح مثل الذين أشار لهم الجاحظ (ما رأيت أحدا يعيب الناس إلا لفضل ما به من عيوب).

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42190
mod_vvisit_counterالبارحة48182
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90372
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر858337
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49513800
حاليا يتواجد 5413 زوار  على الموقع