موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

تلة المدينة العالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سابقت أثينا التاريخ وسبقته إلى التلة العليا، ونهضت بالأكروبوليس هناك، ليطل من بين أعمدته الآلهة والفلاسفة ومجلس حكماء يتنازع الديمقراطية، ودروب تعبدت بخطوات المشائين والسفسطائيين.

 

بلاد الإغريق، أمشاج العقل الأولى داخل سديم حيرة البشرية، أسئلة سقراط، مدينة أفلاطون، ومنطق أرسطو.

ذهبت هناك وبرفقتي بوصلة كاتبها العظيم وأحد أعمدة الأكروبوليس كازنتزاكي، أبحث عن الدهشة (التي جعلها أكبر أفراح البشرية)، وعن بواكير زهر شجر اللوز تتأهب للحديث عن الله.

وكان محتما أن أصطحب مقطوعات ياني وفانجيليس، لتحلقا بي بعيدا عن أوجاع الصلصال البشري باتجاه مجمع الخلود في دلفي.

جميع أولئك برفقتي كمفاتيح صغيرة تدخلني إلى جزر ايثاكا، وسائحة لا تملك الكثير من الجيوب لتعبئ فيها جميع الحكايات. إذا أردت أن تتعرف على طبيعة سكان شواطئ الأبيض المتوسط مصفاة نقية فاقعة، فستجدها حتما في الجزر اليونانية، البهجة الفائرة، الدماء الضاجة في عروقهم، الاحتفاء بالمتع اليومية الصغيرة، ومناولة الغرباء في أول لقاء سطور حميمة من سيرتهم الذاتية، زيت الزيتون الذي ستكتشف نكهته في كل طبق، فإذا تصادف كل هذا مع قيامة الربيع، ونفرة (ديمترا) إلى الأشجار لتوقظها من بياتها الشتوى، فأنت قد اخترت توقيتا ملائما للتمتع بطقوس الحضارات الزراعية، وهي تراقص الطبيعة ودراما الكون ما بين موت شتوي وقيامة ربيعية.

ما برحت المتاحف والمنشورات السياحية تفخر بهزيمة الفرس وإغراق مراكبهم في خليج سارونيك قرب أثينا عام 480 قبل الميلاد، ولم أكن بحاجة إلى المزيد من المعارف حول حرب التحرير من العثمانين، فروايات كازنتزاكي خلدتها متاحف تتناقلها الأيدي.. لكن اليونان اليوم تتحجر عاجزة عن مقارعة وحوش الاقتصاد.

لم يكن مزاج الإغريق رائقا هذا العام، ولا أظنه كان كذلك في الأعوام القليلة الماضية، فاقتصادهم الصغير المرتبك، بات سمكة صغيرة مذعورة وجائعة داخل حوت الاتحاد الأوروبي، ولا يبدو أن هناك خريطة لمركب عوليس، تنجو به من ضباب الديون، ولم تصل بعد شعلة الأولمب إلى ملعب بانثانيك في اثينا، وبينلوبي زوجة عوليس تنقض غزلها مولولة كلما اتخذت الحكومة هناك المزيد من الإجراءات التقشفية.

زرت اليونان قبل أعوام طويلة، كانوا عندما يأكلون ويستمعون للموسيقى يستخفهم الطرب ويكسرون الأطباق، لكن الآن لم تعد المطاعم تكسر الأطباق، فلم يعد هناك أيدٍ تزخرف الأطباق بصور الحوريات والمراكب والمراسي، فقط الأيدي مشغولة بالإشارة إلى الفساد الذي تفشى في الأجهزة الرسمية، وأفضى إلى الانهيار الاقتصادي في اليونان، رغم مدخولاتها السياحية، ودعم الاتحاد الأوروبي لها إلا أن سفن الأموال حينما تدخل جزر الإغريق تتبخر.

الصفوف المدرسية هي بوارق الأمل لديهم، تركت المباني وانتقلت للمتاحف والحدائق والمعابد، لتخوض مغامرة المعرفة عبر الحواس الخمس، ومعلمات ينقلن المعلومات بود وإخلاص كجدة تكتب وصيتها الأخيرة، تشعر وجيوش الصغار حولك في كل مكان، بأن هذه الوجوه النضرة المستبشرة هي النجوم التي تبرق في تيه عوليس الطويل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26571
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56046
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر594227
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53759971
حاليا يتواجد 2902 زوار  على الموقع