موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

«الكيان» واحتمال الانتخابات المبكرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إعلان وزير الدفاع الصهيوني السابق موشيه يعلون، السبت 4 مارس/ آذار الحالي، خلال ندوة ثقافية عقدت في «تل أبيب»، عن تشكيل حزب جديد بهدف التنافس على رئاسة الوزراء ، يعني مزيداً من الانقسامات في حزب الليكود الحاكم، وإضعافاً لنتنياهو المثقل بالاتهامات التي يحقق معه بشأنها من قبل القضاء. يعلون يرى ضرورة «عودته إلى الحلبة السياسية»، بعد 10 أشهر من اعتزال منصبه، لمواجهة ما يعتبره قضايا ملحة تواجه الدولة، أبرزها الفساد. إذ قال الوزير السابق «إن مظاهر التحريض والكراهية والخطاب العنيف، وملاحقة الأقليات ونزع الشرعية عن الإعلام هي بمثابة الخنجر في قلب «إسرائيل»». كما أعرب يعلون عن أسفه لما وصفه بتحويل تقرير مراقب الدولة حول عملية «الجرف الصامد» في قطاع غزة، إلى بوق في خدمة المتآمرين عليه شخصيا. وكان المراقب العام ل «الكيان» يوسف شابيرا، قد انتقد في تقريره الذي أصدره مؤخراً حول العدوان على القطاع عام 2014، وبألفاظ شديدة اللهجة تقصير المستويين السياسي والعسكري.

 

من جانب ثان، فإن الائتلاف الحكومي في «الكيان» يبدو مستقراً في ظاهره، إلا أن الأحزاب ضمن الائتلاف تحمل خناجرها لتطعن بها نتنياهو وبعضها البعض، من أجل تحسين أثمان شروط دخولها في الحكومة، فهي تدرك من جهة أن رئيس الوزراء آخذ في خسارة أوراق قوته، واحدة بعد الأخرى، إن في تزايد الاتهامات الموجهة إليه أو في احتمال انشقاق جماعات في قيادة الليكود (يعلون مثلا) عن الحزب، الأمر الذي سيعطي وزناً إضافياً لها، في ظل توقعات بزيادة عدد مقاعدها في ال «كنيست»، إذا ما أجريت انتخابات تشريعية مبكرة.

إن استطلاعات الرأي تشير إلى أن حزب «البيت اليهودي» بقيادة الوزير نفتالي سيضاعف عدد مقاعده في ال «كنيست» في ظل ارتفاع شعبيته في الأشهر الأخيرة، على خلفية فرضه على الحكومة قانون «التسوية»، أي شرعنة سرقة الأراضي الفلسطينية الخاصة، المقامة عليها آلاف منازل المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، أو ما جاء في تقرير «مراقب الدولة» في شأن الحرب الأخيرة على غزة، عن الإشادة بدوره في جلسات الحكومة الأمنية المصغرة.

إعلان يعلون عن تشكيل الحزب الجديد يعني ضمناً تحميل نتنياهو كل المسؤولية عن إخفافات العدوان، وهو يعتبر محاولة ذكية من الوزير المستقيل للتنصل من مسؤولية التقصير، ولو كان متفقاً مع التقرير.

يعلون كان قد أعلن، أنه قرر الاستقالة من منصب وزير الحرب قبل أقل من عام «لأن مصلحة الدولة وأولادنا وأحفادنا تعنيني... وعليه قررت الاستقالة والبحث في إقامة حزب جديد، قوة سياسية جديدة للمنافسة على القيادة الوطنية». وسارعت أوساطه إلى التوضيح، بأنه في حال تم تبكير الانتخابات، فإن يعلون لا يعتزم خوضها بمفرده، إنما من خلال الانضمام إلى قوة مركزية في الساحة الحزبية في وسعها طرح بديل جدي ل «الليكود» ونتنياهو.

من ناحية أخرى، فإن معسكر المعارضة، ليس بأحسن حال من الائتلاف، ففي حزب العمل بزعامة إسحق هرتسوغ، تدور معارك كلامية طاحنة بين أقطابه، في صراعهم على منصب زعيم الحزب. ورغم فشل الحزب في تحقيق أية نجاحات في الدورات الانتخابية التشريعية الأخيرة، إلا أن العديد من المحسوبين على قيادته، أعلنوا عن القرار بالمنافسة على زعامة الحزب. من هؤلاء مثلا ايتان كابِل، الذي ينتقص من كفاءة هرتسوغ وشخصيته الضعيفة. والذي لم يتردد في وصف حزبه، بأنه تحت زعامة هرتسوغ، «ليس أكثر من حاوية قمامة»، وأنه في حاجة إلى زعيم قوي مثله لانتشاله من الغرق.

تشتعل معارك ما يسمى ب «المعارضة»، رغم أن استطلاعات الرأي الأخيرة في الكيان تشي، بأن تحالف معارضة المعسكر الصهيوني (العمل وحزب الحركة بقيادة تسيبي ليفني) يتراجع تمثيله المؤلف حالياً من 24 نائباً حالياً، إلى رقم من منزلة واحدة (من 1 - 9). ورأى معلق الشؤون الحزبية الصهيونية حنان كريستال، أن الحزب يفتقر الآن إلى شخصيات كبيرة يمكنها إقناع الجمهور. جملة القول، أن التصدعات الحزبية في الكيان الصهيوني تجري على قدم وساق، الأمر الذي يحتم على كل أحزابه أو معظمها الموافقة على إجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19538
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157828
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486170
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998863