موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

دائرتي المحرمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في المجتمعات الحديثة، والتي برز فيها مفهوم الفردانية وارتبط بالكرامة الإنسانية، يعتبر الحيز الشخصي، هو تلك الدائرة المقدسة التي يتوسطها الفرد تطوقه مجموعة آرائه وأسراره وذوقه في تعاطيه مع العالم حوله ، والتي في الوقت نفسه يعتبر اقتحامها والدخول إليها عدوانا على شخصه وحياضه، ولكن يبدو أن البعض قد طور ميكانيزمات لاقتحام هذه الدائرة والعبث بها!! إما لأن صاحب الدائرة ضعيف الإرادة، أو لأن المقتحم يظن بأنه يحمل سلطة مقدسة تسوغ له هذا الاقتحام.

 

فأيام المراهقة كانت الواعظات يقتحمن الدائرة الحميمة للأنا، ويبدين آراءهن في نوع الأردية، وتصفيفة الشعر، وتشذيب الحواجب، وطول الأظافر ولونها، وسلوكيات النوم والاستيقاظ، وطريقة خطواتي داخل المكان، بذريعة أن هذا يجعلنا أكثر اقترابا من الكمال، وسيعطينا بطاقة دخول للآخرة.

الآن في زمن مراهقة ابنتي تخبرها (الفاشنستا) عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن أرقام الفراشي التي تصبغ بها وجهها، وألوان الهايلايت أعلى خدها، والمطعم الذي يقدم أفضل وصفة فدج مع الآيس كريم، وكيف تفرغ عقلها من كل فكر عميق ومنتج ومثرٍ، وتبقي رأسها البديع الصغير خاويا، بينما يتحول جسدها إلى شماعة لمنتجات ثقافة استهلاكية استعمارية، يكتسح طوفانها كل منافذ الهواء حولنا، بذريعة أن هذا هو النموذج الأمثل للفتاة العصرية (الكول).

وكلا النموذجين وإن كانا قطبين متنافرين، إلا أنهما يكرسان مفهوم المرأة الشيء/ المقتني، المرأة غائبة الوعي الناضج، والإرادة المستقلة، والتي تحتاج إلى من يفكر عنها، ويختار لها نوع فضيلتها، أو لون أحمر الشفاه.

فأنت عندما تكونين داخل ثقافة تكرس وجودك كغلطة جينية تبعثر انسجام ووقار المجتمع، ولا بد منذ الولادة أن تقدم اعتذارها المستمر عن هذا النقص الجيني، إما عبر الطمس والاختفاء والغياب والتقهقر إلى دهاليز الظلمة حتى لا تزعج انسجام مجلس الرجال الكبير.

أو عن طريق تغييب إنسانيتك وتفردك وجوهرك كإنسانة لك خصالك النادرة، خلف نموذج أحادي كوني مبتذل غرائزي ملطخ بالأصباغ مغطس بالمعاجين، نموذج تغيب عنه كرامة العقل، واللياقة الاجتماعية، وبراءة الصبا ونضارة الشباب.

وبعدما أصبحت أرى صبايا صغيرات بعمر القطفة الأولى، يزرن معرض الكتاب وهن يتزين برموش اصطناعية كثيفة، عرفت عندها أن الفاشنيستا لم تقتحم دائرة الخصوصية فقط، بل عبثت بها بشكل بشع.

بداخل كل امرأة نهر من خصوبة يجمح ويطمح إلى جعل هذا العالم أكثر بهجة، والميل إلى صناعة الجمال والتحلي به، فطرة بداخل كل أنثى، شرط ألا تصبح هوية تحجب عنها بعدها الإنساني وأصالتها وتفرد مواهبها في مجتمعها.

بعد ضمور الطرح الصحوي وانكماش أدواته، وعجزه عن تقديم أجوبة ذات بعد عقلاني فلسفي لأسئلة الشباب الوجودية، ظهر هناك ثقافة غرائزية رخيصة هشة ومبتذلة تتربص بالناشئة في كل نافذة وباب من حولهم، وتتكثف في العالم الافتراضي.

حيث الهشاشة والتفاهة المفرغة من المعنى، والمنغمرة بالغرائزية، مع ضمور الوعي المعرفي العميق المبدع والخلاق، القادر على صناعة المستقبل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27285
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56760
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر594941
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53760685
حاليا يتواجد 2845 زوار  على الموقع