موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حي الملز يسرد حكاية الرياض

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تحظَ مدينة الرياض في العصر الحديث بمدونة كبرى ترصد تاريخها، معالمها، سكانها، أحياءها، أبرز الأحداث التي مرت بها، ولا أعلم لماذا تتتقاعس أقسام التاريخ في الجامعات عن هذه المهمة؟ وما دور المكتبات العامة وأقسام الأرشفة في هذا؟ إلا أننا هنا لا نغفل دور دارة الملك عبدالعزيز المتميز في هذا المجال.

 

المفارقة إنه نتيجة القصور في هذه المنطقة، فالمجتمع نفسه تصدى للمهمة، فعبر تويتر وهاشتاق (ذكريات حي الملز) الذي لا يزال نشطاً إلى الآن، حاول أهل الملز التأريخ لحي من أحياء مدينة الرياض، عندما كانت تخوض بواكير تحولاتها من بلدة طينية صغيرة، إلى مدينة كوزموبوليتانية هائلة.

ولأنني أحد الذين قطنوا الملز، وتفتحت بواكير الوعي داخل هذا الحي، فقد طلب مني المشاركة بشذرات لترميم ثقوب الذاكرة.

لأن حي الملز هو أول خيانات الرياض لذاكرة الطين، هو النجدية الخجول تتلمس المادة الأولية للعالم، وتصف لها قواريرها، فينسكب الإسمنت والكهرباء، وشوارع معبدة ينهض على جنباتها شجر نخيل، يبدو كجيش بدائي لم يحسن ارتداء البزة العسكرية بعد.

الملز كان مضماراً لسباق الخيل، تتجاور فيه الخيول وتلتز، ولكنه أضحى لاحقاً أحد طفرات الرياض المتمردة على أسوار حذرة مستريبة من الغرباء.

الملز منذ تأسيسه يستدني تفاصيل حي أنيق، يقع في مكان بعيد من العالم، فيعيد استنساخه عبر فلل باذخة بها حدائق ونوافير، ودورات مياه من خزف لامع، وردهات رخام يخطو فوقها جماعات التكنوقراط القادمين من البعثات، وأولئك القابعون خلف مكاتب الوزارات الجديدة، هو بصمتهم، كجماعة يضمرون في حقائبهم خريطة مختلفة للرياض، رياض بشوش تستقبل أسراب الطيور المهاجرة فوق الأسوار، بينما أشجار الكينا الهائلة تحتضن أسرار المنازل.

رياض جديدة لا تشبه تلك الخجول التي كانت تعجز عن أن تكون ودودة مع الغرباء، وتطور مهاراتها الاجتماعية مع الآخر.

أول حزمة ضوء كانت شمس الرياض تخص بها الملز، فتتغشى النوافذ هرولة الحقائب والدفاتر وعلبة الهندسة، ويهبط المساء على شارع جرير وفي أطراف ثوبه أسرار متسلقات الياسمين، وورد الحدائق المنزلية، بينما يقفز من فوق السور عبق شواء الدجاج في مطاعم صغيرة يديرها عمال من اليمن، ثم لا يلبث أن تنفرج ستائر الهواء عن رائحة تحميص البن وأهازيج الهيل والبهارات في مطحنة الفار.

شارع جرير يخلد للنوم باكراً، ويوكل حراسة الشارع إلى زئير أسود حديقة الحيوان التي تقبع آخره، بينما أسود الحديقة تكابد لواعج غابات غامت واضمحلت، ولم يبق في المدى سوى أعين تحملق بها من خلف الأسوار بتشمت غبي.

الملز كل ليلة يرصف السماء بدرب المجرات، فتجلس الثريا فوق عرشها، وتبدأ بنات نعش رحلة الندب الشمالية، بينما يرقب سهيل هذا كله عن كثب بأخلاق الفرسان..

الملز مقطع من حكاية الرياض الطويلة.. تتبدل وتتغير.. ولم ترصد جميع تفاصيلها بعد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28500
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28500
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727129
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739145
حاليا يتواجد 1871 زوار  على الموقع