موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

حي الملز يسرد حكاية الرياض

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تحظَ مدينة الرياض في العصر الحديث بمدونة كبرى ترصد تاريخها، معالمها، سكانها، أحياءها، أبرز الأحداث التي مرت بها، ولا أعلم لماذا تتتقاعس أقسام التاريخ في الجامعات عن هذه المهمة؟ وما دور المكتبات العامة وأقسام الأرشفة في هذا؟ إلا أننا هنا لا نغفل دور دارة الملك عبدالعزيز المتميز في هذا المجال.

 

المفارقة إنه نتيجة القصور في هذه المنطقة، فالمجتمع نفسه تصدى للمهمة، فعبر تويتر وهاشتاق (ذكريات حي الملز) الذي لا يزال نشطاً إلى الآن، حاول أهل الملز التأريخ لحي من أحياء مدينة الرياض، عندما كانت تخوض بواكير تحولاتها من بلدة طينية صغيرة، إلى مدينة كوزموبوليتانية هائلة.

ولأنني أحد الذين قطنوا الملز، وتفتحت بواكير الوعي داخل هذا الحي، فقد طلب مني المشاركة بشذرات لترميم ثقوب الذاكرة.

لأن حي الملز هو أول خيانات الرياض لذاكرة الطين، هو النجدية الخجول تتلمس المادة الأولية للعالم، وتصف لها قواريرها، فينسكب الإسمنت والكهرباء، وشوارع معبدة ينهض على جنباتها شجر نخيل، يبدو كجيش بدائي لم يحسن ارتداء البزة العسكرية بعد.

الملز كان مضماراً لسباق الخيل، تتجاور فيه الخيول وتلتز، ولكنه أضحى لاحقاً أحد طفرات الرياض المتمردة على أسوار حذرة مستريبة من الغرباء.

الملز منذ تأسيسه يستدني تفاصيل حي أنيق، يقع في مكان بعيد من العالم، فيعيد استنساخه عبر فلل باذخة بها حدائق ونوافير، ودورات مياه من خزف لامع، وردهات رخام يخطو فوقها جماعات التكنوقراط القادمين من البعثات، وأولئك القابعون خلف مكاتب الوزارات الجديدة، هو بصمتهم، كجماعة يضمرون في حقائبهم خريطة مختلفة للرياض، رياض بشوش تستقبل أسراب الطيور المهاجرة فوق الأسوار، بينما أشجار الكينا الهائلة تحتضن أسرار المنازل.

رياض جديدة لا تشبه تلك الخجول التي كانت تعجز عن أن تكون ودودة مع الغرباء، وتطور مهاراتها الاجتماعية مع الآخر.

أول حزمة ضوء كانت شمس الرياض تخص بها الملز، فتتغشى النوافذ هرولة الحقائب والدفاتر وعلبة الهندسة، ويهبط المساء على شارع جرير وفي أطراف ثوبه أسرار متسلقات الياسمين، وورد الحدائق المنزلية، بينما يقفز من فوق السور عبق شواء الدجاج في مطاعم صغيرة يديرها عمال من اليمن، ثم لا يلبث أن تنفرج ستائر الهواء عن رائحة تحميص البن وأهازيج الهيل والبهارات في مطحنة الفار.

شارع جرير يخلد للنوم باكراً، ويوكل حراسة الشارع إلى زئير أسود حديقة الحيوان التي تقبع آخره، بينما أسود الحديقة تكابد لواعج غابات غامت واضمحلت، ولم يبق في المدى سوى أعين تحملق بها من خلف الأسوار بتشمت غبي.

الملز كل ليلة يرصف السماء بدرب المجرات، فتجلس الثريا فوق عرشها، وتبدأ بنات نعش رحلة الندب الشمالية، بينما يرقب سهيل هذا كله عن كثب بأخلاق الفرسان..

الملز مقطع من حكاية الرياض الطويلة.. تتبدل وتتغير.. ولم ترصد جميع تفاصيلها بعد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15592
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101937
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر430279
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942972