موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

حي الملز يسرد حكاية الرياض

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تحظَ مدينة الرياض في العصر الحديث بمدونة كبرى ترصد تاريخها، معالمها، سكانها، أحياءها، أبرز الأحداث التي مرت بها، ولا أعلم لماذا تتتقاعس أقسام التاريخ في الجامعات عن هذه المهمة؟ وما دور المكتبات العامة وأقسام الأرشفة في هذا؟ إلا أننا هنا لا نغفل دور دارة الملك عبدالعزيز المتميز في هذا المجال.

 

المفارقة إنه نتيجة القصور في هذه المنطقة، فالمجتمع نفسه تصدى للمهمة، فعبر تويتر وهاشتاق (ذكريات حي الملز) الذي لا يزال نشطاً إلى الآن، حاول أهل الملز التأريخ لحي من أحياء مدينة الرياض، عندما كانت تخوض بواكير تحولاتها من بلدة طينية صغيرة، إلى مدينة كوزموبوليتانية هائلة.

ولأنني أحد الذين قطنوا الملز، وتفتحت بواكير الوعي داخل هذا الحي، فقد طلب مني المشاركة بشذرات لترميم ثقوب الذاكرة.

لأن حي الملز هو أول خيانات الرياض لذاكرة الطين، هو النجدية الخجول تتلمس المادة الأولية للعالم، وتصف لها قواريرها، فينسكب الإسمنت والكهرباء، وشوارع معبدة ينهض على جنباتها شجر نخيل، يبدو كجيش بدائي لم يحسن ارتداء البزة العسكرية بعد.

الملز كان مضماراً لسباق الخيل، تتجاور فيه الخيول وتلتز، ولكنه أضحى لاحقاً أحد طفرات الرياض المتمردة على أسوار حذرة مستريبة من الغرباء.

الملز منذ تأسيسه يستدني تفاصيل حي أنيق، يقع في مكان بعيد من العالم، فيعيد استنساخه عبر فلل باذخة بها حدائق ونوافير، ودورات مياه من خزف لامع، وردهات رخام يخطو فوقها جماعات التكنوقراط القادمين من البعثات، وأولئك القابعون خلف مكاتب الوزارات الجديدة، هو بصمتهم، كجماعة يضمرون في حقائبهم خريطة مختلفة للرياض، رياض بشوش تستقبل أسراب الطيور المهاجرة فوق الأسوار، بينما أشجار الكينا الهائلة تحتضن أسرار المنازل.

رياض جديدة لا تشبه تلك الخجول التي كانت تعجز عن أن تكون ودودة مع الغرباء، وتطور مهاراتها الاجتماعية مع الآخر.

أول حزمة ضوء كانت شمس الرياض تخص بها الملز، فتتغشى النوافذ هرولة الحقائب والدفاتر وعلبة الهندسة، ويهبط المساء على شارع جرير وفي أطراف ثوبه أسرار متسلقات الياسمين، وورد الحدائق المنزلية، بينما يقفز من فوق السور عبق شواء الدجاج في مطاعم صغيرة يديرها عمال من اليمن، ثم لا يلبث أن تنفرج ستائر الهواء عن رائحة تحميص البن وأهازيج الهيل والبهارات في مطحنة الفار.

شارع جرير يخلد للنوم باكراً، ويوكل حراسة الشارع إلى زئير أسود حديقة الحيوان التي تقبع آخره، بينما أسود الحديقة تكابد لواعج غابات غامت واضمحلت، ولم يبق في المدى سوى أعين تحملق بها من خلف الأسوار بتشمت غبي.

الملز كل ليلة يرصف السماء بدرب المجرات، فتجلس الثريا فوق عرشها، وتبدأ بنات نعش رحلة الندب الشمالية، بينما يرقب سهيل هذا كله عن كثب بأخلاق الفرسان..

الملز مقطع من حكاية الرياض الطويلة.. تتبدل وتتغير.. ولم ترصد جميع تفاصيلها بعد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14483
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149569
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر942170
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50918821
حاليا يتواجد 4585 زوار  على الموقع