موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

كيف يدير الرجال أقدار النساء؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

برنامج الأسبوع في ساعة الذي يقدمه الأستاذ إدريس الدريس، استطاع أن يتميز من خلال موازنته بين قضايا الشارع اليومية، والنقاش النخبوي، مع اقتراب من الشفافية وتجاوز الأسقف المعتادة.

 

في حلقة الجمعة الماضية طرحت قضية مشاركة المرأة في الفتوى، وتحديدا بهيئة كبار العلماء، وطرح القضية للنقاش بحد ذاته يمثل موقفا إيجابيا، يفكك الموقف المتشدد ضد هذه القضية التي تتعلق بالقضايا الشرعية لنصف المجتمع، ولكن القالب الذي طرحت به لم يخدمها على الإطلاق، وذلك عندما قدمت بنوع من الخفة تقترب من (الاستخفاف) فبدت كمعروض التماس اقتحم مجلس الرجال، بينما هم منهمكون بحل وعقد قضايا الأمة الكبرى.

وأخذ كل من المشاركين يدلي بدلوه ظنا منه بأنه سيأتي بما لم تأت به الأوائل، عاجزين عن وضعها في إطارها الشرعي عندما كانت أم المؤمنين عائشة هي مرجعية شرعية لعموم المسلمين تستدرك على كبار الصحابة، ومن أراد التوسع في هذا ليطالع كتاب (الإجابة لما استدركته عائشة عن الصحابة) للزركشي، وظلت المفتيات والفقيهات عبر التاريخ حاضرات تحت المآذن والقباب، وآخرهن هي فاطمة بنت الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والتي كان لها مجلس علم وفتوى.

فأحد ضيوف تلك الحلقة همش القضية تماما، عبر توظيف العذر الصحوي المستهلك عندما قال بأن هذه القضية قضية إثارة صحفية وليس وقتها، وإنها تخلق بلبلة داخلية وتشق الصف.. إلخ، وهو أسلوب الالتفاف المعهود عندما يزمع أحدهم طمس القضية وحجبها.

بينما قال آخر (بأنها مابرحت بعيدة تماما عن هذا الموضع، ولابد أن تنتظر طويلا، لتصبح مدرسة وقاضية ووزيرة ولربما لاحقا قد يُسمح لها بالفتوى، رغم أنها لو أصبحت مفتية لن يستفتيها أحد لأن المجتمع يؤمن بقصور عقلي في ذهن المرأة ).. هكذا!!

متخلياً عن مسؤوليته التنويرية فوق مقعد نخبوي أتيح له ليتناول شؤون المجتمع وفق بعدها الإنساني، فاختار بدلا من هذا النبش في الخزائن العتيقة، واختيار أسوأ ما فيها ونثره في وجوه المشاهدين.

وثالث حصر حيز فتاوى النساء بالحيض (!!!) مع كل ما يستدعيه هذا الموضوع من الاستنقاص والاستقذار تجاه المرأة كقدر أبدي ملازم، مهملا حقوقها الشرعية المسلوبة، وغياب مدونة للأحوال الشخصية تعيد لها حقها في النفقة، ومتاع ما بعد الطلاق، والحضانة، والميراث، وووو.. لكن هذه نماذج تعكس الكوارث الفكرية التي تتربص بالنساء.

وأتى طرح الأستاذ يوسف الخزيم شاملا موضوعيا ربط القضية بأبعادها التاريخية السياسية والاجتماعية، وأشار إلى أن أهمية إنشاء مجلس يعنى بشؤون المرأة، نظرا لكونها من الفئات الاجتماعية (الهشة) والتي لابد أن تتدخل الدولة بقوة لحمايتها وتمكينها.

ولأن رؤية الأستاذ يوسف المنصفة تمثل 1/4 أي ربع الأصوات، فهذا الاجتماع يختزل لنا الصورة التقريبية لما يدور في الغرفات المغلقة التي تتخذ فيها القرارات، والنظرة الذكورية المستنقصة للمرأة كشريك أساس في التنمية.

لنصل في النهاية إلى أن غياب المرأة عن دوائر صناعة القرار، وصناعة الفتوى هو بالتأكيد بخس حقوق، وظلم كبير، لا بد من معالجته كي تستوي كفتا الميزان، وتنتظم مسيرة التنمية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41921
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177007
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر969608
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50946259
حاليا يتواجد 4822 زوار  على الموقع