موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

كيف يدير الرجال أقدار النساء؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

برنامج الأسبوع في ساعة الذي يقدمه الأستاذ إدريس الدريس، استطاع أن يتميز من خلال موازنته بين قضايا الشارع اليومية، والنقاش النخبوي، مع اقتراب من الشفافية وتجاوز الأسقف المعتادة.

 

في حلقة الجمعة الماضية طرحت قضية مشاركة المرأة في الفتوى، وتحديدا بهيئة كبار العلماء، وطرح القضية للنقاش بحد ذاته يمثل موقفا إيجابيا، يفكك الموقف المتشدد ضد هذه القضية التي تتعلق بالقضايا الشرعية لنصف المجتمع، ولكن القالب الذي طرحت به لم يخدمها على الإطلاق، وذلك عندما قدمت بنوع من الخفة تقترب من (الاستخفاف) فبدت كمعروض التماس اقتحم مجلس الرجال، بينما هم منهمكون بحل وعقد قضايا الأمة الكبرى.

وأخذ كل من المشاركين يدلي بدلوه ظنا منه بأنه سيأتي بما لم تأت به الأوائل، عاجزين عن وضعها في إطارها الشرعي عندما كانت أم المؤمنين عائشة هي مرجعية شرعية لعموم المسلمين تستدرك على كبار الصحابة، ومن أراد التوسع في هذا ليطالع كتاب (الإجابة لما استدركته عائشة عن الصحابة) للزركشي، وظلت المفتيات والفقيهات عبر التاريخ حاضرات تحت المآذن والقباب، وآخرهن هي فاطمة بنت الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والتي كان لها مجلس علم وفتوى.

فأحد ضيوف تلك الحلقة همش القضية تماما، عبر توظيف العذر الصحوي المستهلك عندما قال بأن هذه القضية قضية إثارة صحفية وليس وقتها، وإنها تخلق بلبلة داخلية وتشق الصف.. إلخ، وهو أسلوب الالتفاف المعهود عندما يزمع أحدهم طمس القضية وحجبها.

بينما قال آخر (بأنها مابرحت بعيدة تماما عن هذا الموضع، ولابد أن تنتظر طويلا، لتصبح مدرسة وقاضية ووزيرة ولربما لاحقا قد يُسمح لها بالفتوى، رغم أنها لو أصبحت مفتية لن يستفتيها أحد لأن المجتمع يؤمن بقصور عقلي في ذهن المرأة ).. هكذا!!

متخلياً عن مسؤوليته التنويرية فوق مقعد نخبوي أتيح له ليتناول شؤون المجتمع وفق بعدها الإنساني، فاختار بدلا من هذا النبش في الخزائن العتيقة، واختيار أسوأ ما فيها ونثره في وجوه المشاهدين.

وثالث حصر حيز فتاوى النساء بالحيض (!!!) مع كل ما يستدعيه هذا الموضوع من الاستنقاص والاستقذار تجاه المرأة كقدر أبدي ملازم، مهملا حقوقها الشرعية المسلوبة، وغياب مدونة للأحوال الشخصية تعيد لها حقها في النفقة، ومتاع ما بعد الطلاق، والحضانة، والميراث، وووو.. لكن هذه نماذج تعكس الكوارث الفكرية التي تتربص بالنساء.

وأتى طرح الأستاذ يوسف الخزيم شاملا موضوعيا ربط القضية بأبعادها التاريخية السياسية والاجتماعية، وأشار إلى أن أهمية إنشاء مجلس يعنى بشؤون المرأة، نظرا لكونها من الفئات الاجتماعية (الهشة) والتي لابد أن تتدخل الدولة بقوة لحمايتها وتمكينها.

ولأن رؤية الأستاذ يوسف المنصفة تمثل 1/4 أي ربع الأصوات، فهذا الاجتماع يختزل لنا الصورة التقريبية لما يدور في الغرفات المغلقة التي تتخذ فيها القرارات، والنظرة الذكورية المستنقصة للمرأة كشريك أساس في التنمية.

لنصل في النهاية إلى أن غياب المرأة عن دوائر صناعة القرار، وصناعة الفتوى هو بالتأكيد بخس حقوق، وظلم كبير، لا بد من معالجته كي تستوي كفتا الميزان، وتنتظم مسيرة التنمية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11245
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153945
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر900419
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53032851
حاليا يتواجد 3115 زوار  على الموقع