موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب ::التجــديد العــربي:: ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن ::التجــديد العــربي:: العاهل المغربي ينتقد الحكومة على المماطلة في الحسيمة ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يهاجم مواقع سورية ويقتل عدداً من المدنيين ::التجــديد العــربي:: ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى ::التجــديد العــربي:: أثار مصرية وصينية وهندية في مدينة أثرية واحدة شرقي إثيوبيا ::التجــديد العــربي:: العقوبات الأميركية على روسيا تهدد مصالح تجارية أوروبية ::التجــديد العــربي:: الأغذية عالية الدهون تحاصر بكتيريا الأمعاء 'النافعة' ::التجــديد العــربي:: بدانة الأم تنذر بزيادة العيوب الخلقية لدى المواليد ::التجــديد العــربي:: الأهلي المصري يسعى للتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا ::التجــديد العــربي:: ألمانيا وتشيلي إلى الدور قبل النهائي كأس العالم للقارات ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي::

الهجرة واللا انتماء في الكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قال 27% من السكان اليهود في الكيان، إنهم «يرغبون في الهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك»، وفقاً لاستطلاع أجراه معهد «ميدغام» للاستطلاعات لمصلحة مشروع رحلة «إسرائيلية» التابع لوزارة التربية والتعليم والجيش الصهيوني، منذ عشرة أيام. ونقل نتائجه «موقع ال48 الإعلامي»، وورد فيه أنه وفقاً للاستطلاع، فإن 36% من اليهود العلمانيين في الكيان يرغبون في الهجرة، بينما قال 7% من اليهود المتدينين إنهم يرغبون في ذلك. وتبين أن الراغبين في مغادرة فلسطين المحتلة، هم بالأساس شبان يهود في سن أعمار تتراوح ما بين 23 و29 عاماً. وفي ما يتعلق بتعريف الهوية، قال 83% من اليهود المحافظين دينياً و90% من المتزمتين، إنهم يعرفون أنفسهم كيهود، بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود و44% يعرفون أنفسهم ك«إسرائيليين».

 

لقد أجري الاستطلاع، بهدف ما سميّ بإيجاد طرق لخطاب مشترك في الشارع الصهيوني. وقال مدير عام المشروع، أوري كوهين، «إن حقيقة أن عدداً كبيراً كهذا يقولون إنهم سيغادرون البلاد لو تمكنوا من ذلك، تدل على أن الكثير من مواطني «إسرائيل» لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعاً مواجهة هذه القضية الصعبة». وأضاف أن «معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة الشعور بالهوية، والارتباط والانتماء للدولة» في الكيان.

من ناحية أخرى، عبّر الكاتب «الإسرائيلي» آريه شافيت عن قلقه الشديد من تعاظم ظاهرة توجه «الإسرائيليين» للحصول على جوازات سفر أجنبية، بسبب عدم ثقتهم بإمكانية بقاء «إسرائيل»، واستطرد، أن «فرص قدرة الدولة على البقاء قد تراجعت، بسبب العمى الذي أصاب قيادتها، والجمود الفكري الذي يتسم به أداؤها. إن الطلاب اليهود هم الذين يقودون حركة المقاطعة ضد «إسرائيل» في الولايات المتحدة، وهو ما يدلل على تآكل القناعة الشعبية اليهودية بعدالة المواقف الصهيونية».

في السياق نفسه، جاءت مقالة الصحفي «الإسرائيلي» جدعون ليفي الذي يرى: (أن رفض القيادات «الإسرائيلية» إقامة دولة فلسطينية يجعل مصير «إسرائيل» كله تتهدده الأخطار). لذا يطالب بإنهاء سريع للاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، من أجل مصلحة مستقبل الوجود «الإسرائيلي» نفسه، وحتى هذا الطرح - يقول ليفي- لا يعجب «الإسرائيليين».

في إحدى ندواته، تحدث الكاتب «الإسرائيلي» سامي ميخائيل عن: العنصرية الصهيونية في الكيان، من خلال القول «إن بإمكان «إسرائيل» أن تتفاخر بلقب أنها الدولة الأكثر عنصرية في العالم المتطور». وعن سياستها قال الكاتب: «يوجد خطر حقيقي على «إسرائيل» إذا لم تدرك قيادتها حقيقة أن دولتنا ليست موجودة في شمال أوروبا، وإنما في المركز النشيط للشرق الأوسط، المعذب والقابل دوماً للتغيير». وقال ميخائيل محذراً: «قد نفقد كل شيء، ودولة «إسرائيل» ستكون ظاهرة عابرة مثل الهيكل الأول والهيكل الثاني». سامي ميخائيل باحث في الشؤون الاستراتيجية، وأديب له العديد من المؤلفات، من بينها الأدبية، وقد ترجم بعضها إلى لغات عدة.

أيضاً، سبق أن صرح أبراهام بورغ، في إحدى مقابلاته: بأن ««إسرائيل» دولة فاشية، قوة استعمارية شبيهة بألمانيا عشية صعود النازية إلى الحكم». وحول واقع الحياة في الكيان قال بورغ آنذاك: «إن أكثر من نصف النخب «الإسرائيلية» لا يريدون لأبنائهم العيش في دولة «إسرائيل»، كما نصح «الإسرائيليين» باستصدار جوازات سفر أجنبية. وحول المستقبل أضاف بورغ في مقابلة صحفية أخرى أجرتها معه صحيفة «يديعوت أحرونوت»، قائلاً: (إن يهودية دولة «إسرائيل» ستقرّب نهايتها). حينها أثارت المقابلة ضجة كبيرة في الكيان الصهيوني، فبورغ هو ابن الحاخام يوسف بورغ، الذي كان مقرباً من ديفيد بن غوريون، وتولى منصب رئاسة الوكالة اليهودية سنوات عدة، وتسلم رئاسة الكنيست في الفترة بين عامي 1999-2003 وتولى مناصب وزارية عدة، ونافس مراراً إيهود باراك على زعامة حزب العمل.

في السياق نفسه، يأتي المؤرخ ايلان بابيه. الذي ومثلما ذكر في تصريحات ومقابلات كثيرة له: إنه ونتيجة لعنصرية «إسرائيل» ودمويتها لم يستطع العيش فيها، ولذلك غادر إلى بريطانيا، وهو يمارس التدريس في إحدى جامعاتها.

نكتفي بهذا القدر من تصريحات وتوقعات كتّاب استراتيجيين يهود لمصير الكيان الصهيوني، لتقول للقراء العرب، إنه ليس العديد من الكتّاب والاستراتيجيين وحدهم، يتوقعون أن تكون هذه الدولة عابرة للتاريخ فقط، بل كثيرين من الكتاب والاستراتيجيين اليهود.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب

News image

قال الكرملين اليوم (الاثنين) إنه ما زال من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء محد...

ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن

News image

أعرب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن أمله في أن يلهم عيد الفطر الس...

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ماكو عيد

مــدارات | جميل السلحوت | الأحد, 25 يونيو 2017

    تعني كلمة "عيد في اللغة كما جاء في المعجم الوسيط: هو يوم سرور يحتفل ...

جماعة "الجْبَابْرَة" والحقيقة الصُّغْرَى

مــدارات | مصطفى منيغ | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

للمملكة المغربية في قُراها ما لا نستطيع وصفه وتدوينه مهما خصصنا لذلك جيشاً من الك...

السلطة تنفذ تعليمات الإسرائيليين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

استجاب الاحتلال الإسرائيلي لطلب السلطة الفلسطينية، وشرع في تقليص كمية الكهرباء الموردة لسكان قطاع غزة...

أهمية وضرورة عباس للإدارة الأمريكية

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

ثمة ما هو مهم بان دول الاقليم وأمريكا الدول الغربية تفهم عبر اجهزتها المختلفة بان...

شهداء البراق على أعواد المشانق يصرخون وفي قبورهم ينتفضون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

يتذكر الفلسطينيون شعبهم العظيم عندما ثار في القدس وعموم فلسطين في آب/ أغسطس من الع...

كي لا تصير غزة إقليماً متمرداً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 يونيو 2017

نفي مسئول فلسطيني ما نشرته صحيفة هآرتس على لسان مسئول فلسطيني آخر، تحدث عن نية...

غزة.. الخطوة التالية؟؟

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 18 يونيو 2017

قد نخرج عن العواطف والحسابات الفصائلية فكل شيء في غزة يبحث عن الجديد صغيره وكب...

التاريخ قابل للتكرار

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 18 يونيو 2017

الفيلسوف الألماني هيجل هو القائل «إن كل الأحداث الكبرى والشخصيات التاريخية تتكرَّر مرَّتين»، وحين وقف...

قطاع غزة بين سلاح البندقية وأنسنة القضية

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 18 يونيو 2017

قد ينطلي الأمر على البعض ويصدق التصريحات الإسرائيلية المخادعة، ويصغي السمع إلى دعايتهم المشوهة وإع...

على الهامش

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 يونيو 2017

يتساءل أحد واضعي كتاب «التاريخ الجديد»: «كيف يمكن أن نعتمد دفتراً جبائياً لإعادة تركيب سكا...

الكعب العالي الأمريكي

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 14 يونيو 2017

دخل حذاء السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي التاريخ اليهودي، فقد عمل وزير الح...

الإسرائيليون يحتلون القدس أم يحررونها

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 يونيو 2017

بلغ الاستخفاف الإسرائيلي بالعرب والمسلمين، والتهكم بهم والاستهزاء بمشاعرهم، وإنكار حقوقهم وعدم الاعتراف بمدينتهم، وال...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22778
mod_vvisit_counterالبارحة28281
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112644
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر1008306
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42421586
حاليا يتواجد 2417 زوار  على الموقع