موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

امرأة تبسق كسنديانة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استطاع الإعلام العالمي أن يشطر صورة الفلسطيني النضالية بشكل عميق, بحيث باتت هناك صورة الفلسطيني المهندم ذي القيافة وربطة العنق اللامعة, والذي يجلس حول طاولة المفاوضات , ويصافح الصهيوني. ويهز يد المحتل باخلاص يعكس قدرته على التعايش والتسامح, ويطل من نوافذ وشاشات محطات الإعلام العالمية ليقول كلاما مبهما غامضا وتحليلا بلا بوصلة.

 

بينما هناك في هامش الصورة صورة الفلسطيني الملثم بالكوفية ,الحافي المشاغب,الذي يزعج جيرانه عبر قذفهم بالحجارة وأحيانا طعنهم وتفخيخهم .

طبعا هذه الصورة تمخضت عن ركام سنوات النضال, وتلتها جولات متتابعة من المباحثات والنقاش حول أجندات معاهدات السلام,بحيث انسدل هذا الفرز ستارا على الصورة التقليدية في خلفية المشهد, والتي تظهر الحلم الرومانسي وشعارات النضال, ولاسيما أنه في الكثير من الأحيان قسم من قيادات القضية لم تحسن إدارتها ولم يكن الحلم الفلسطيني على قائمة أولويتها, وقيادات أخرى هرولت وراء شعارات الإسلام المسيس المتداخل مع الحركات الإرهابية وفقدت الكثير من حلفائها في المنطقة والعالم.

فاختفى خلف هذا الستار المزدوج صورة إسرائيل كدولة عنصرية صهيونية ومحتلة, هي الوحيدة في العالم التي مازال نظامها يقوم على الفصل العنصري (الأبارتيد) بين السكان القاطنين داخل الحدود التي تهيمن عليها , داخل المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية. واستبدلت بصورة إسرائيل الراغبة في التعايش.

لكن الفجوة العميقة التي تشطر صورة الفلسطيني داخل الإعلام العالمي, استطاعت أن ترممها وتبسق من داخلها كشجرة سنديان شامخة (ريما خلف).

ود. ريما خلف سيدة أردنية من أصول فلسطينية,ولدت بالكويت, وتعلمت في جامعات أميركية, ومن ثم حملت عددا من الحقائب الوزارية في الأردن, كمديرة الصناعة والتجارة,وزارة التخطيط, هذا قبل أن تشغل منصب قيادي في الأمم المتحدة كأمينة تنفيذية للأمم المتحدة , لجنة (الأسكوا).

وتحت مظلة القانون الدولي والأمم المتحدة أعدت الأسكوا تقريرا وصلت نتائجه إلى أن إسرائيل أكبر منتهك للقانون الدولي, وتمارس ضد الشعب الفلسطيني انتهاكات إنسانية وحقوقية متصلة,أبرزها نظام الفصل العنصري, والجدار العازل, كما أوصى التقرير بإعادة تفعيل لجنة الأمم المتحدة الخاصة بمناهضة الفصل العنصري, والتي توقف عملها عام 1994بعد أن اعتقد العالم بالتخلص من الأبارتيد بسقوط نظامه في جنوب أفريقيا.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة طلب سحب هذا التقرير من موقع الأسكوا على الفور, فما كان من ريما خلف إلا أن قدمت استقالتها من منصبها, وانسحبت احتجاجاً, عبر خطاب استقالة أعتقد أن تاريخ النضال الفلسطيني سيفخر به طويلا, وستضم لأرشيف الخلود,بعد أن شعرت بفداحة وعبثية الموقف الدولي المزدوج اتجاه الحقوق .

لتزيل هذه الأسطورة التي صنعها الإعلام الدولي بأن الفلسطيني المهندم الحضاري هو من يغض الطرف عن الممارسات العنصرية الوحشية للكيان الصهيوني, ووحده الهمجي من يقف ضدها.

ريما خلف وضأت واجهة القضية الفلسطيني مما تعرضت له من تشويه ومزايدات واستغلال لتمرير أجندات سياسية , وأعادت لها ذلك الوجه الناصع الذي يرفض أن ينسكب ماؤه فوق العتبات.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6127
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164345
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر653558
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49309021
حاليا يتواجد 3753 زوار  على الموقع