موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

امرأة تبسق كسنديانة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استطاع الإعلام العالمي أن يشطر صورة الفلسطيني النضالية بشكل عميق, بحيث باتت هناك صورة الفلسطيني المهندم ذي القيافة وربطة العنق اللامعة, والذي يجلس حول طاولة المفاوضات , ويصافح الصهيوني. ويهز يد المحتل باخلاص يعكس قدرته على التعايش والتسامح, ويطل من نوافذ وشاشات محطات الإعلام العالمية ليقول كلاما مبهما غامضا وتحليلا بلا بوصلة.

 

بينما هناك في هامش الصورة صورة الفلسطيني الملثم بالكوفية ,الحافي المشاغب,الذي يزعج جيرانه عبر قذفهم بالحجارة وأحيانا طعنهم وتفخيخهم .

طبعا هذه الصورة تمخضت عن ركام سنوات النضال, وتلتها جولات متتابعة من المباحثات والنقاش حول أجندات معاهدات السلام,بحيث انسدل هذا الفرز ستارا على الصورة التقليدية في خلفية المشهد, والتي تظهر الحلم الرومانسي وشعارات النضال, ولاسيما أنه في الكثير من الأحيان قسم من قيادات القضية لم تحسن إدارتها ولم يكن الحلم الفلسطيني على قائمة أولويتها, وقيادات أخرى هرولت وراء شعارات الإسلام المسيس المتداخل مع الحركات الإرهابية وفقدت الكثير من حلفائها في المنطقة والعالم.

فاختفى خلف هذا الستار المزدوج صورة إسرائيل كدولة عنصرية صهيونية ومحتلة, هي الوحيدة في العالم التي مازال نظامها يقوم على الفصل العنصري (الأبارتيد) بين السكان القاطنين داخل الحدود التي تهيمن عليها , داخل المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية. واستبدلت بصورة إسرائيل الراغبة في التعايش.

لكن الفجوة العميقة التي تشطر صورة الفلسطيني داخل الإعلام العالمي, استطاعت أن ترممها وتبسق من داخلها كشجرة سنديان شامخة (ريما خلف).

ود. ريما خلف سيدة أردنية من أصول فلسطينية,ولدت بالكويت, وتعلمت في جامعات أميركية, ومن ثم حملت عددا من الحقائب الوزارية في الأردن, كمديرة الصناعة والتجارة,وزارة التخطيط, هذا قبل أن تشغل منصب قيادي في الأمم المتحدة كأمينة تنفيذية للأمم المتحدة , لجنة (الأسكوا).

وتحت مظلة القانون الدولي والأمم المتحدة أعدت الأسكوا تقريرا وصلت نتائجه إلى أن إسرائيل أكبر منتهك للقانون الدولي, وتمارس ضد الشعب الفلسطيني انتهاكات إنسانية وحقوقية متصلة,أبرزها نظام الفصل العنصري, والجدار العازل, كما أوصى التقرير بإعادة تفعيل لجنة الأمم المتحدة الخاصة بمناهضة الفصل العنصري, والتي توقف عملها عام 1994بعد أن اعتقد العالم بالتخلص من الأبارتيد بسقوط نظامه في جنوب أفريقيا.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة طلب سحب هذا التقرير من موقع الأسكوا على الفور, فما كان من ريما خلف إلا أن قدمت استقالتها من منصبها, وانسحبت احتجاجاً, عبر خطاب استقالة أعتقد أن تاريخ النضال الفلسطيني سيفخر به طويلا, وستضم لأرشيف الخلود,بعد أن شعرت بفداحة وعبثية الموقف الدولي المزدوج اتجاه الحقوق .

لتزيل هذه الأسطورة التي صنعها الإعلام الدولي بأن الفلسطيني المهندم الحضاري هو من يغض الطرف عن الممارسات العنصرية الوحشية للكيان الصهيوني, ووحده الهمجي من يقف ضدها.

ريما خلف وضأت واجهة القضية الفلسطيني مما تعرضت له من تشويه ومزايدات واستغلال لتمرير أجندات سياسية , وأعادت لها ذلك الوجه الناصع الذي يرفض أن ينسكب ماؤه فوق العتبات.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26664
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56139
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر594320
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53760064
حاليا يتواجد 2896 زوار  على الموقع