موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الصورة النمطية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إلى أي مدى باستطاعتنا السيطرة على الصورة النمطية للمملكة على المستوى الدولي؟ وإلى أي حد باستطاعتنا أن نمد يدنا لنضيف بعض التفاصيل ونقوم ببعض الرتوش لطمس العيوب؟

 

التقيت ومجموعة من الزميلات الأسبوع الماضي ببعض الإعلاميات العربيات والأجنبيات الزائرات للمملكة, وساقتنا طبيعة اللقاء الذي لم يرتب له جيدا إلى تبني موقف حماسي دفاعي على طول الخط, وكأننا هنا نمرر للغرباء بشكل غير مباشر سلطة علينا, ونسوغ لهم موقفهم الفضولي المحاسباتي, فيصبح حضورنا كمدان فوق مقعد استجواب, مع أن الموضوع يبدو هنا أكثر تعقيدا.

يتقاطع مع المسارات التي صنعناها بيننا وبين الآخر على المستوى الإعلامي, فنحن ما برحنا نتأبط دفتر الطالب المقصر الذي يطمح بنجمة فوق دفتره, متغافلين عن عدة أمور أبرزها:

•أولئك الذين يرفعون علامات الاستجواب والأسئلة, ومن يتلقبون بالعالم الغربي الحر المتبني للقيم الإنسانية, هم جزء من المركزية المعرفية الأوروبية (بجذورها الكولونالية الاستعمارية) والتي تلوح بنموذج مثالي يجب على برابرة الأرض الحذو حذوه, وإلا أصبحت في حيز الدول المارقة, والتي في يوم ما كانت قابلة للاستعمار.

•الصورة النمطية (للمنطقة وسكانها) والتي تسيطر على الوعي الغربي وهي أمر غير حديث أو طارئ بل يتجذر عميقا في الذهنية الغربية, ونتاج أدبيات الصراع الديني والحضاري بين الشرق والغرب والذي امتد على مدى قرون, والتي أيضا جاء الاستشراق وكرسها أكاديميا عن المنطقة وسكانها, وبات الإعلام العالمي يستقي منها كمادة جاهزة وسهلة للتسويق, وترضي النزعة الشوفينية الفوقية التي تمثلها المركزية المعرفية ونظرتها للعالم.

•حبكة الإثارة والتشويق والحكاية التقليدية التي ما برحت جميع مدارس الإعلام تدرسها (عن كلب عض رجلا أو رجل عض الكلب), إذاً إعلام يتحكم فيه هذا النوع من القيم والأدوات من الصعب أن نتوقع منه موقفا موضوعيا, مهما ادعى الرصانة والحياد, لاسيما مع هيمنة لوبيات معادية للعرب عموما.

ولكن رغم جميع ما سبق مازال هناك مساحة من الممكن أن يتحرك فيها إعلامنا الخارجي, لكن بشكل دقيق ومدروس وقادر, يقتنص الفرص بمهنية واحتراف, وليس بشكل عشوائي انفعالي يخضع للصدف.

الأبواق الخارجية جميعها ستصمت وتلطم, عندما ننشغل بمشروعنا الداخلي, وتستغرقنا التنمية, صناعة الإنسان وإعمار المكان, ومشروع الدولة المدنية الحديثة بجميع مؤسساتها وآلياتها, وعلى رأسها الشفافية والمحاسبية, لتكمل قوافلنا رحلتها المجيدة, ويترك النباح للأصوات الأجيرة.

إعلامنا الخارجي مع خطوات مدروسة, سيكفينا شر باب ريح لطالما استهلك طاقاتنا وأوقاتنا ومواردنا, دون أن نحقق تغييرا واضحا على أرض الواقع.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15654
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101999
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر430341
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47943034