موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الصورة النمطية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إلى أي مدى باستطاعتنا السيطرة على الصورة النمطية للمملكة على المستوى الدولي؟ وإلى أي حد باستطاعتنا أن نمد يدنا لنضيف بعض التفاصيل ونقوم ببعض الرتوش لطمس العيوب؟

 

التقيت ومجموعة من الزميلات الأسبوع الماضي ببعض الإعلاميات العربيات والأجنبيات الزائرات للمملكة, وساقتنا طبيعة اللقاء الذي لم يرتب له جيدا إلى تبني موقف حماسي دفاعي على طول الخط, وكأننا هنا نمرر للغرباء بشكل غير مباشر سلطة علينا, ونسوغ لهم موقفهم الفضولي المحاسباتي, فيصبح حضورنا كمدان فوق مقعد استجواب, مع أن الموضوع يبدو هنا أكثر تعقيدا.

يتقاطع مع المسارات التي صنعناها بيننا وبين الآخر على المستوى الإعلامي, فنحن ما برحنا نتأبط دفتر الطالب المقصر الذي يطمح بنجمة فوق دفتره, متغافلين عن عدة أمور أبرزها:

•أولئك الذين يرفعون علامات الاستجواب والأسئلة, ومن يتلقبون بالعالم الغربي الحر المتبني للقيم الإنسانية, هم جزء من المركزية المعرفية الأوروبية (بجذورها الكولونالية الاستعمارية) والتي تلوح بنموذج مثالي يجب على برابرة الأرض الحذو حذوه, وإلا أصبحت في حيز الدول المارقة, والتي في يوم ما كانت قابلة للاستعمار.

•الصورة النمطية (للمنطقة وسكانها) والتي تسيطر على الوعي الغربي وهي أمر غير حديث أو طارئ بل يتجذر عميقا في الذهنية الغربية, ونتاج أدبيات الصراع الديني والحضاري بين الشرق والغرب والذي امتد على مدى قرون, والتي أيضا جاء الاستشراق وكرسها أكاديميا عن المنطقة وسكانها, وبات الإعلام العالمي يستقي منها كمادة جاهزة وسهلة للتسويق, وترضي النزعة الشوفينية الفوقية التي تمثلها المركزية المعرفية ونظرتها للعالم.

•حبكة الإثارة والتشويق والحكاية التقليدية التي ما برحت جميع مدارس الإعلام تدرسها (عن كلب عض رجلا أو رجل عض الكلب), إذاً إعلام يتحكم فيه هذا النوع من القيم والأدوات من الصعب أن نتوقع منه موقفا موضوعيا, مهما ادعى الرصانة والحياد, لاسيما مع هيمنة لوبيات معادية للعرب عموما.

ولكن رغم جميع ما سبق مازال هناك مساحة من الممكن أن يتحرك فيها إعلامنا الخارجي, لكن بشكل دقيق ومدروس وقادر, يقتنص الفرص بمهنية واحتراف, وليس بشكل عشوائي انفعالي يخضع للصدف.

الأبواق الخارجية جميعها ستصمت وتلطم, عندما ننشغل بمشروعنا الداخلي, وتستغرقنا التنمية, صناعة الإنسان وإعمار المكان, ومشروع الدولة المدنية الحديثة بجميع مؤسساتها وآلياتها, وعلى رأسها الشفافية والمحاسبية, لتكمل قوافلنا رحلتها المجيدة, ويترك النباح للأصوات الأجيرة.

إعلامنا الخارجي مع خطوات مدروسة, سيكفينا شر باب ريح لطالما استهلك طاقاتنا وأوقاتنا ومواردنا, دون أن نحقق تغييرا واضحا على أرض الواقع.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28561
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28561
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727190
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739206
حاليا يتواجد 1880 زوار  على الموقع