موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

خطة هيرتسوغ لتصفية قضيتنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتفنن القادة الإسرائيليون في مقترحاتهم “السلامية” شكلا, التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية مضمونا. آخر ما تفتقت عنه, مقترح من عشر نقاط طرحها ما يسمى بزعيم المعارضة في الكيان حاييم هيرتسوغ (نشرتها صحيفة “هآرتس) تهدف وفقما ذكر, لحل الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني. النقطة الأولى التي يطرحها هيرتسوغ, المصادقة من جديد على تعهدات الأطراف والمجتمع الدولي, بأن “الهدف النهائي للدولتين اللتين تعيشان إلى جانب بعضهما البعض بأمان وسلام”. وثانيا, ضمان فترة تمتد عشرات سنوات, تكون خالية مما يسميه هيرتسوغ “الإرهاب والعنف والتحريض”. ثالثا, أن تواصل حكومة الاحتلال بإجراءات الانفصال عن الفلسطينيين في الضفة المحتلة, من خلال استكمال بناء جدار الاحتلال. رابعا في صلب الخطوات السابقة, قيام دولة فلسطينية على جزء من الضفة, بعد عشر سنوات على الأقل على جزء من الضفة, لا تشمل مدينة القدس, ولا عودة للمهجرين عام 1948.

 

النقطة الخامسة التي يطرحها هيرتسوغ, تسريع النمو الاقتصادي في الضفة الغربية بوتيرة عالية, حسب تعبيره, و”إعمار مخيمات اللاجئين” فيها (بمعنى تثبيتهم حيث هم, وجميعهم مهجّرين منذ العام 1948). وفي النقطة السادسة, يكرر هيرتسوغ مطلبه من الجانب الفلسطيني, بوقف ما يسميه الاحتلال “إرهابا”, والعمل على انجاز توافق داخلي يشمل الضفة وقطاع غزة. وسابعا, أن يعمل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي على إعادة إعمار القطاع, وبناء ميناء, وإعادة الترتيبات الأمنية السابقة. بينما في النقطة الثامنة يستمر جيش الاحتلال في الانتشار في كافة أنحاء الضفة المحتلة. ويقول هيرتسوغ في النقطة التاسعة, إنه “مع مرور الوقت المحدد(عشرة سنوات قد تمتد إلى عشرين أو ثلاثين سنة), وهذا بشرط, أن يوقف الفلسطينيون “عنفهم وإرهابهم” بشكل تام خلال كل السنوات, التي تقتنع فيها إسرائيل, بأن “الإرهاب” الفلسطيني قد تلاشى تماما! بعدها يتم الشروع بمفاوضات مباشرة, بغطاء من دول المنطقة والمجتمع الدولي بدون شروط مسبقة وبجدية وتصميم, من أجل السير باتجاه اتفاق السلام الكامل والنهائي وحل المسائل المختلف فيها, ومن ضمن ذلك رسم الحدود الدائمة وإنهاء المطالب وإنهاء الصراع. وتتضمن النقطة العاشرة, الدعم من دول المنطقة, كجزء من خطوات إقليمية ودولية داعمة.

للعلم, فإن (أبو اليسار الصهيوني مثلما يُطلق عليه!) هيرتسوغ قد قاد قبل أكثر من عام, تغييرا في برنامجه حزبه السياسي, الذي كان يرتكز بشكل أو بآخر, على خطة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون, الذي طرحه في خريف العام 2000. البرنامج الجديد لزعيم حزب العمل, هو ذات المشروع, الذي طرحه اليمين الأكثر تطرفا في الكيان في نهاية تسعينيات القرن الماضي (والمشروع ما زال محفوظا في أرشيف لدى كاتب هذه السطور, قاربت بينهما, وجدت أنهما يتطابقان بنسبة 90%). ويقول هيرتسوغ في مقالة مطولة نشرها في ذات الصحيفة, إن الشكل القائم للبناء في المستوطنات, يهدد استمرار إسرائيل كدولة يهودية, ويحولها إلى دولة ثنائية القومية, وأن قانون نهب الأراضي الذي أقره الكنيست قبل ثلاثة أسابيع يصب في هذا الاتجاه. ودعا إلى استمرار البناء في الكتل الاستيطانية الكبرى, والتوقف عن البناء في المستوطنات الواقعة “خلف” جدار الاحتلال, إلى جانب استكمال بناء الجدار من الناحية الشرقية, بحيث تفصل فيه القدس تماما عن الضفة الغربية, فهي من وجهة نظره “العاصمة الأبدية والخالدة لإسرائيل”.

هيرتسوغ مع الاستيطان الذي يلتهم مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية المحتلة! ومع حرمان كل المهجرين الفلسطينيين، سواء في سنوات النكبة أو النكسة إلى بيوتهم وأراضيهم, وهو أيضا يؤيد تواجد قوات إسرائيلية على النقاط الاستراتيجية في أراضي الدولة العتيدة, التي تاريخ إقامتها مفتوح!

بربكم, هذا المعارض للحكومة الصهيونية الحالية (هو وحزب كاديما تسيبي ليفني), ألا يقف على يمين نفتالي بينيت وإيليت شاكيد؟ السؤال الموجه إليه: هل أنت فعلا ذكي, أم أنك تتذاكى؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17834
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107086
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر853560
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52985992
حاليا يتواجد 2358 زوار  على الموقع