موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

خطة هيرتسوغ لتصفية قضيتنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يتفنن القادة الإسرائيليون في مقترحاتهم “السلامية” شكلا, التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية مضمونا. آخر ما تفتقت عنه, مقترح من عشر نقاط طرحها ما يسمى بزعيم المعارضة في الكيان حاييم هيرتسوغ (نشرتها صحيفة “هآرتس) تهدف وفقما ذكر, لحل الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني. النقطة الأولى التي يطرحها هيرتسوغ, المصادقة من جديد على تعهدات الأطراف والمجتمع الدولي, بأن “الهدف النهائي للدولتين اللتين تعيشان إلى جانب بعضهما البعض بأمان وسلام”. وثانيا, ضمان فترة تمتد عشرات سنوات, تكون خالية مما يسميه هيرتسوغ “الإرهاب والعنف والتحريض”. ثالثا, أن تواصل حكومة الاحتلال بإجراءات الانفصال عن الفلسطينيين في الضفة المحتلة, من خلال استكمال بناء جدار الاحتلال. رابعا في صلب الخطوات السابقة, قيام دولة فلسطينية على جزء من الضفة, بعد عشر سنوات على الأقل على جزء من الضفة, لا تشمل مدينة القدس, ولا عودة للمهجرين عام 1948.

 

النقطة الخامسة التي يطرحها هيرتسوغ, تسريع النمو الاقتصادي في الضفة الغربية بوتيرة عالية, حسب تعبيره, و”إعمار مخيمات اللاجئين” فيها (بمعنى تثبيتهم حيث هم, وجميعهم مهجّرين منذ العام 1948). وفي النقطة السادسة, يكرر هيرتسوغ مطلبه من الجانب الفلسطيني, بوقف ما يسميه الاحتلال “إرهابا”, والعمل على انجاز توافق داخلي يشمل الضفة وقطاع غزة. وسابعا, أن يعمل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي على إعادة إعمار القطاع, وبناء ميناء, وإعادة الترتيبات الأمنية السابقة. بينما في النقطة الثامنة يستمر جيش الاحتلال في الانتشار في كافة أنحاء الضفة المحتلة. ويقول هيرتسوغ في النقطة التاسعة, إنه “مع مرور الوقت المحدد(عشرة سنوات قد تمتد إلى عشرين أو ثلاثين سنة), وهذا بشرط, أن يوقف الفلسطينيون “عنفهم وإرهابهم” بشكل تام خلال كل السنوات, التي تقتنع فيها إسرائيل, بأن “الإرهاب” الفلسطيني قد تلاشى تماما! بعدها يتم الشروع بمفاوضات مباشرة, بغطاء من دول المنطقة والمجتمع الدولي بدون شروط مسبقة وبجدية وتصميم, من أجل السير باتجاه اتفاق السلام الكامل والنهائي وحل المسائل المختلف فيها, ومن ضمن ذلك رسم الحدود الدائمة وإنهاء المطالب وإنهاء الصراع. وتتضمن النقطة العاشرة, الدعم من دول المنطقة, كجزء من خطوات إقليمية ودولية داعمة.

للعلم, فإن (أبو اليسار الصهيوني مثلما يُطلق عليه!) هيرتسوغ قد قاد قبل أكثر من عام, تغييرا في برنامجه حزبه السياسي, الذي كان يرتكز بشكل أو بآخر, على خطة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون, الذي طرحه في خريف العام 2000. البرنامج الجديد لزعيم حزب العمل, هو ذات المشروع, الذي طرحه اليمين الأكثر تطرفا في الكيان في نهاية تسعينيات القرن الماضي (والمشروع ما زال محفوظا في أرشيف لدى كاتب هذه السطور, قاربت بينهما, وجدت أنهما يتطابقان بنسبة 90%). ويقول هيرتسوغ في مقالة مطولة نشرها في ذات الصحيفة, إن الشكل القائم للبناء في المستوطنات, يهدد استمرار إسرائيل كدولة يهودية, ويحولها إلى دولة ثنائية القومية, وأن قانون نهب الأراضي الذي أقره الكنيست قبل ثلاثة أسابيع يصب في هذا الاتجاه. ودعا إلى استمرار البناء في الكتل الاستيطانية الكبرى, والتوقف عن البناء في المستوطنات الواقعة “خلف” جدار الاحتلال, إلى جانب استكمال بناء الجدار من الناحية الشرقية, بحيث تفصل فيه القدس تماما عن الضفة الغربية, فهي من وجهة نظره “العاصمة الأبدية والخالدة لإسرائيل”.

هيرتسوغ مع الاستيطان الذي يلتهم مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية المحتلة! ومع حرمان كل المهجرين الفلسطينيين، سواء في سنوات النكبة أو النكسة إلى بيوتهم وأراضيهم, وهو أيضا يؤيد تواجد قوات إسرائيلية على النقاط الاستراتيجية في أراضي الدولة العتيدة, التي تاريخ إقامتها مفتوح!

بربكم, هذا المعارض للحكومة الصهيونية الحالية (هو وحزب كاديما تسيبي ليفني), ألا يقف على يمين نفتالي بينيت وإيليت شاكيد؟ السؤال الموجه إليه: هل أنت فعلا ذكي, أم أنك تتذاكى؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38683
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173769
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر966370
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50943021
حاليا يتواجد 5207 زوار  على الموقع