موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

علاقة جافة مؤقتة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

استطعنا أن نروض العالم الذي يمر بنا , فلا يمكث طويلا!

 

فعلاقتنا مع الآخر تنحصر في مساحة عقد العمل المذيل بتوقيع كفيل ومكفول , الاخر ليس له من حيز يؤسس لعلاقة استيطانه بعيدة المدى, تجعل العلاقة تشاركية استثمارية سواء في المدخرات في العقول أوالطموحات, وفي النهاية عندما يغادر نعلم إن حساب المكفول البنكي مزدان بالأموال, لكن نجهل طعم الذكريات التي بقيت في رأسه عن المكان وأهله, والتي على الغالب تصور علاقة جافة مؤقتة ووظائفية.

 

كيف نستمهل ونسكن الخبرات والكفاءات التي تمر بنا؟ ولسنوات طوال ظللنا نرى النزيف الاقتصادي العظيم عبر التحويلات بالأموال والعقول, دون أن نقوم بتحركات جدية حيالها, ولكننا نلوذ بطمأنينة العباءة الأبوية للاقتصاد الريعي.

تبلورت رؤية 2030 محملة بالتفاؤل والاستراتيجيات الاستثمارية, والتي من أبرزها جعل جزيرة العرب منطقة استثمارية جاذبة مليئة بالفرص والوعود, والانتقال من الاقتصاد الأحادي إلى تنويع مصادر الاقتصاد, وتحقيق معدلات نمو ايجابية ودائمة ومستقرة, بالإضافة إلى استقطاب الكفاءات والمواهب العالمية .

بالتأكيد لن تكون الرحلة سهلة, وهي مليئة بالتحديات الشاهقة, ولكنها من ناحية أخرى مدعومة بزخم من المقدرات الهائلة, وأرضية قابلة للتخصيب على المستوى البشري والمعنوي.

الأسبوع الماضي أعلنت خطوط المها العالمية القطرية انسحابها من السوق السعودي, بعد عامين من تأسيس البنى التحتية لها, نتيجة لعدم تيسر ما أسمته بالتراخيص اللازمة من السلطات التنظيمية السعودية, وقبلها أيضا تعثر مشروع (رنج روفر رابغ) نتيجة لأسباب غامضة.

لاأدري عن موقف وزارة التجارة والاستثمار من هذا الانسحاب, ولكن بالتأكيد لانستطيع أن نلقي على كاهلها بكامل المسؤولية, اتجاه تفكيك إرث هائل من الممارسات بعضها بيروقراطي والبعض الآخر يرجع للثقافة السائدة, التي كونت ترسانة من الصعب منازلتها بمجهودات أحادية.

الاستثمارات الخارجية لن تأتي وحيدة, بل سيأتي بمعيتها أيضا خبرات واقتصاديات معرفة, وستصنع وظائف سيشغلها (أو جزء منها) المواطنون, وأخيرا ستزحزحنا عن مواقع الاستهلاك الأبدي , باتجاه اقتصاد الصناعات التحويلية .

فما هي البنية التحتية المعدة لتلك الاستثمارات ؟

قد يقول المتشائمون من الصعب توطين حراك اقتصادي سريع مرن, داخل الأنظمة البيروقراطية العتيقة, والدولة العميقة (مصر) أنموذجا.

لكن أيضا سيقول المتفائلون إن التنظيم الإداري الديناميكي الشفاف, وتقديم مصالح الوطن (دبي) أنموذجا,سيتمكن من ذلك, حيث للاستثمارات الأجنبية سياسة (النافذة الواحدة) , التي يستطيع المستثمر الأجنبي عبرها أن ينهي جميع إجراءاته.

المملكة باقتصادها القوي ,وبقدرات شبابها باستطاعتها تجاوز النموذجين السابقين بمراحل, شرط تهيئة البنى التحتية لجميع ذلك, بشكل ينعتق بها من النظم الإدارية المكبلة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20004
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108988
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647169
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812913
حاليا يتواجد 1964 زوار  على الموقع