موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي::

علاقة جافة مؤقتة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

استطعنا أن نروض العالم الذي يمر بنا , فلا يمكث طويلا!

 

فعلاقتنا مع الآخر تنحصر في مساحة عقد العمل المذيل بتوقيع كفيل ومكفول , الاخر ليس له من حيز يؤسس لعلاقة استيطانه بعيدة المدى, تجعل العلاقة تشاركية استثمارية سواء في المدخرات في العقول أوالطموحات, وفي النهاية عندما يغادر نعلم إن حساب المكفول البنكي مزدان بالأموال, لكن نجهل طعم الذكريات التي بقيت في رأسه عن المكان وأهله, والتي على الغالب تصور علاقة جافة مؤقتة ووظائفية.

 

كيف نستمهل ونسكن الخبرات والكفاءات التي تمر بنا؟ ولسنوات طوال ظللنا نرى النزيف الاقتصادي العظيم عبر التحويلات بالأموال والعقول, دون أن نقوم بتحركات جدية حيالها, ولكننا نلوذ بطمأنينة العباءة الأبوية للاقتصاد الريعي.

تبلورت رؤية 2030 محملة بالتفاؤل والاستراتيجيات الاستثمارية, والتي من أبرزها جعل جزيرة العرب منطقة استثمارية جاذبة مليئة بالفرص والوعود, والانتقال من الاقتصاد الأحادي إلى تنويع مصادر الاقتصاد, وتحقيق معدلات نمو ايجابية ودائمة ومستقرة, بالإضافة إلى استقطاب الكفاءات والمواهب العالمية .

بالتأكيد لن تكون الرحلة سهلة, وهي مليئة بالتحديات الشاهقة, ولكنها من ناحية أخرى مدعومة بزخم من المقدرات الهائلة, وأرضية قابلة للتخصيب على المستوى البشري والمعنوي.

الأسبوع الماضي أعلنت خطوط المها العالمية القطرية انسحابها من السوق السعودي, بعد عامين من تأسيس البنى التحتية لها, نتيجة لعدم تيسر ما أسمته بالتراخيص اللازمة من السلطات التنظيمية السعودية, وقبلها أيضا تعثر مشروع (رنج روفر رابغ) نتيجة لأسباب غامضة.

لاأدري عن موقف وزارة التجارة والاستثمار من هذا الانسحاب, ولكن بالتأكيد لانستطيع أن نلقي على كاهلها بكامل المسؤولية, اتجاه تفكيك إرث هائل من الممارسات بعضها بيروقراطي والبعض الآخر يرجع للثقافة السائدة, التي كونت ترسانة من الصعب منازلتها بمجهودات أحادية.

الاستثمارات الخارجية لن تأتي وحيدة, بل سيأتي بمعيتها أيضا خبرات واقتصاديات معرفة, وستصنع وظائف سيشغلها (أو جزء منها) المواطنون, وأخيرا ستزحزحنا عن مواقع الاستهلاك الأبدي , باتجاه اقتصاد الصناعات التحويلية .

فما هي البنية التحتية المعدة لتلك الاستثمارات ؟

قد يقول المتشائمون من الصعب توطين حراك اقتصادي سريع مرن, داخل الأنظمة البيروقراطية العتيقة, والدولة العميقة (مصر) أنموذجا.

لكن أيضا سيقول المتفائلون إن التنظيم الإداري الديناميكي الشفاف, وتقديم مصالح الوطن (دبي) أنموذجا,سيتمكن من ذلك, حيث للاستثمارات الأجنبية سياسة (النافذة الواحدة) , التي يستطيع المستثمر الأجنبي عبرها أن ينهي جميع إجراءاته.

المملكة باقتصادها القوي ,وبقدرات شبابها باستطاعتها تجاوز النموذجين السابقين بمراحل, شرط تهيئة البنى التحتية لجميع ذلك, بشكل ينعتق بها من النظم الإدارية المكبلة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29161
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213257
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541599
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054292