موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أميركا ضد أميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وصل بطل أفلام الويسترن والكاوبوي (رونالد ريغان) ذات يوم إلى البيت الأبيض رئيسا للولايات المتحدة، ممتطيا صهوة الأصوات التي كانت بحاجة إلى بطل!! بطل يحسم الحرب الباردة آنذاك مع الاتحاد السوفيتي التي تمددت وطالت واستنزفت الطاقات، وتركت العالم مذهولا من السيدة أميركا التي تتسع فيها مساحة شاشة السينما حتى تصل واشنطن.

 

وتلك هي أحد تحديات الديمقراطية التي قد لا تجلب الأفضل، أو الأكثر كفاءة، لكن فقط ذلك المحظوظ الذي تتضافر عدة عوامل في لحظة تاريخية معينة، وتقوده إلى المقدمة.

وقبل أن يصل الرئيس الأميركي ترامب (الذي يندرج في دائرة نجوم المجتمع الذهبي هناك) لم يتخيل الكثير من المراقبين وسط غابة من التكهنات، بأنه سيستطيع أن يسبق منافسيه إلى كرسي الرئاسة، عدا قلة ممن يمتلكون رؤية مختلفة عميقة، منهم المخرج والكاتب الأميركي مايكل مور، الذي جعل هناك 5 أسباب من الممكن أن تقوده إلى الحكم، من أبرزها استقطابه أصوات عمال الولايات الشمالية الفاقدين أعمالهم بسبب إغلاق مصانعهم وهجرتها إلى البلدان ذات اليد العاملة الرخيصة.

ترامب يرفض اتفاقية (التافتا) التي ساهمت في تدمير الولايات الصناعية، وإغلاق مصانع السيارات الأميركية ونقلها للمكسيك، مع التلويح بشعارات ذات نزعة قومية متحيزة لنوعها، ومتحفظة ضد الآخر، متباهية بإنجازات المهاجرين الأوائل.

ولكن هذا جزء من الحكاية وليس كلها، فالولايات المتحدة هي إرث طويل من ممارسات دستورية مؤسساتية، من الصعب أن يطغى فيها القرار الفردي، حتى ولو كان خطاباً قومياً شوفينياً يلبي عواطف الجماهير.

لذا ضجت العديد من الأوساط هناك خشية على قيم الحرية والعدالة، التي جعلت من الولايات الحلم الأميركي أرض الأحلام والفرص لجميع العالم، قامت مؤسسات المجتمع المدني هناك، مدعومة بقطاع كبير من الإعلام، لتنتصر لأميركا ضد أميركا.

فخرج مئات الأميركان متظاهرين ضد قوانين قائمة على أساس العرق والدين والنوع، بل إن ولاية كاليفورنيا أعلنت بأنها بصدد إجراء استفتاء عن انفصالها عن الكيان الفيدرالي الأميركي احتجاجاً على ارتفاع النبرة العنصرية، بينما أعلنت الشركات الأميركية العملاقة على اعتراضها على الإجراءات ضد المهاجرين (مايكرو سوفت، توتير، فيسبوك، وأبل) وهي الشركات التي يمثل موظفوها زبدة العقول المهاجرة من أصقاع الأرض.

أميركا تتصدى لأميركا، وتحميها من تحول الحلم الأميركي.. إلى كابوس.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15363
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153653
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر481995
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47994688