موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أميركا ضد أميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وصل بطل أفلام الويسترن والكاوبوي (رونالد ريغان) ذات يوم إلى البيت الأبيض رئيسا للولايات المتحدة، ممتطيا صهوة الأصوات التي كانت بحاجة إلى بطل!! بطل يحسم الحرب الباردة آنذاك مع الاتحاد السوفيتي التي تمددت وطالت واستنزفت الطاقات، وتركت العالم مذهولا من السيدة أميركا التي تتسع فيها مساحة شاشة السينما حتى تصل واشنطن.

 

وتلك هي أحد تحديات الديمقراطية التي قد لا تجلب الأفضل، أو الأكثر كفاءة، لكن فقط ذلك المحظوظ الذي تتضافر عدة عوامل في لحظة تاريخية معينة، وتقوده إلى المقدمة.

وقبل أن يصل الرئيس الأميركي ترامب (الذي يندرج في دائرة نجوم المجتمع الذهبي هناك) لم يتخيل الكثير من المراقبين وسط غابة من التكهنات، بأنه سيستطيع أن يسبق منافسيه إلى كرسي الرئاسة، عدا قلة ممن يمتلكون رؤية مختلفة عميقة، منهم المخرج والكاتب الأميركي مايكل مور، الذي جعل هناك 5 أسباب من الممكن أن تقوده إلى الحكم، من أبرزها استقطابه أصوات عمال الولايات الشمالية الفاقدين أعمالهم بسبب إغلاق مصانعهم وهجرتها إلى البلدان ذات اليد العاملة الرخيصة.

ترامب يرفض اتفاقية (التافتا) التي ساهمت في تدمير الولايات الصناعية، وإغلاق مصانع السيارات الأميركية ونقلها للمكسيك، مع التلويح بشعارات ذات نزعة قومية متحيزة لنوعها، ومتحفظة ضد الآخر، متباهية بإنجازات المهاجرين الأوائل.

ولكن هذا جزء من الحكاية وليس كلها، فالولايات المتحدة هي إرث طويل من ممارسات دستورية مؤسساتية، من الصعب أن يطغى فيها القرار الفردي، حتى ولو كان خطاباً قومياً شوفينياً يلبي عواطف الجماهير.

لذا ضجت العديد من الأوساط هناك خشية على قيم الحرية والعدالة، التي جعلت من الولايات الحلم الأميركي أرض الأحلام والفرص لجميع العالم، قامت مؤسسات المجتمع المدني هناك، مدعومة بقطاع كبير من الإعلام، لتنتصر لأميركا ضد أميركا.

فخرج مئات الأميركان متظاهرين ضد قوانين قائمة على أساس العرق والدين والنوع، بل إن ولاية كاليفورنيا أعلنت بأنها بصدد إجراء استفتاء عن انفصالها عن الكيان الفيدرالي الأميركي احتجاجاً على ارتفاع النبرة العنصرية، بينما أعلنت الشركات الأميركية العملاقة على اعتراضها على الإجراءات ضد المهاجرين (مايكرو سوفت، توتير، فيسبوك، وأبل) وهي الشركات التي يمثل موظفوها زبدة العقول المهاجرة من أصقاع الأرض.

أميركا تتصدى لأميركا، وتحميها من تحول الحلم الأميركي.. إلى كابوس.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17809
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47276
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر745905
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54757921
حاليا يتواجد 2629 زوار  على الموقع