موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

سيدة مستتمة البهاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أحلق فوق بحر العرب، أحدق في خرائط الموج لعلها ما برحت تضمر مسارات القوارب الخشبية، المحملة بصرر لؤلؤ لها رائحة الجوع والخوف والبحار الدامسة.

 

أشرعة مهلهلة، ترممها مواويل الحنين، تنثر الدر بين يدي الهند، ثم تقفل عائدة لجزيرة العرب وعلى متنها اقتصاد شعوب، تؤوب لقرى الصيادين الناحلة المنسوجة من شباك ومحار، يجاورهم مرابع رعاة يكابدون جور التلال المجدبة.

النظر من شاهق يفسد النفس البشرية، يوقعها في فخ البطر، إلهي لا تجعل النعيم يُقسي قلبي وينسج فوقه غشاوة الغفلة، فأنا أتوق أن أرى وجه الهند العظيم، فلا تحجبها عني ذاكرة خليجية تراهم متشابهين، عجم بوجوه داكنة، وأحداق تلتمع بانكسار.

الغابة تفصح عن نفسها مع أول خطوة هناك، النسائم الدافئة المحملة بياسمين وصندل، تغفر دمامة وجه الفقر، يتقدم شجر المطاط يحف بالقادمين، ويسوقهم إلى الحدائق السرية للهيل، والقرنفل، والفلفل، وكل لاذع فواح وشهي، آلهتهم فشنو وشيفا، يتلصصون علينا من بين أغصان وأوراق شجر هائل الحجم يستعمل كأطباق، وزعوا فوقه طعامنا بتوابله الحريفة.

في أوركسترا الغابة كل شجرة لها نغمة وترياق، علاج الصداع، القروح، السكر، حتى ندوب القلب لها مغلي جذور شجر السلوان.

أفشت الغابة جميع أسراراها لهم، فصبغوا ثيابهم بألوانها، ورقصوا على أصوات الحفيف والزئير، أبقوا كل شيء في مكانه متصعدا نحو التشاكرا، وانبلاج طاقات الوجود.

الهند لغات لا متناهية، تستخرج الدابة الهائلة.. الفيل، يسوقه صاحبه الضئيل بلغة من لمس وصفير، أتقي أغصان الشجر وأنا فوق ظهره مذعورة، كيف لو فكر الفيل بالعصيان، جميع طغاة التاريخ الذين جلبوا الفيل في غزواتهم منوا بالهزيمة، أبرهة الأشرم، كسرى، من يختطف الدابة من سكينة غاباتها، ليس له سوى العصيان؟

شرفة فوق مرتفعات شاهقة، تطوقها حقول شجيرات الشاي، تمتد حتى تنسكب في أكواب أمسية مضببة بعبق متصعد من أودية وضفاف تزدحم بالغرانيق وحقول الأرز.

الهند امرأة مستتمة البهاء، عروقها أنهار، ورموشها نخيل جوز الهند، رشقها المستعمر جوهرة فوق تاجه؟ وظل هناك قرونا يجوس الدروب بأحذيته العسكرية الملوثة، المدنسة لجلال حديث الهنود مع غاباتهم.

ودون أن تراق قطرة دم واحدة، ظل غاندي يصوم ويفطر على مسيرات الملح حتى غادر الأبيض الجشع، وأبقى للهند حزمة مشاكل، ولكن حين زرتها كانت الهند قد قطعت شوطا نحو الخلاص، نظام اقتصادي يتعافى بمحاصرة الفساد وحماية الفقراء، وفي انتخابات أبريل القادم، لا شعارات دينية للترويج للحملات الانتخابية.

الهند نمر آسيوي يلعق جراحه، ويعالجها ببلسم من أبازير وصبر.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20168
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109152
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647333
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53813077
حاليا يتواجد 1968 زوار  على الموقع