موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ماذا بعد داعش؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سنستيقظ ذات صباح وقد انحسرت غيمة داعش، مصطحبة داخلها شياطينها، ومنظريها، ومعجبيها الصامتين، ستستقل الغمة السوداء ويغيبها الأفق، إما لانتهاء أهدافها المخابراتية وغياب مموليها، أو للحصار الميداني لأتباعها ، أو لضمور خطاب العنف التكفيري لمنظريها أو لانكشاف محاضنها وانحسار جماهيرها.. أو لربما جميع ما سبق، لكن جميع قوانين التاريخ تخبرنا بأن تنظيماً بهذا الخصائص البدائية المفرغة من الحضارة والفعل الإنساني، لا يمتلك عادة مقومات الحياة والديمومة.

 

داعش هي الديناصور الذي يحتضر، ويلفظ أنفاسه الأخيرة بمزيد من التخبط والوحشية، وسيخلف أرض مواجهة بعده صفصفاً خاليةً، قد شربت الكثير من الدماء والأحلام والمقدرات المادية وسنين من عمر الأوطان التي كانت من الممكن أن تمضيها في التنمية وعمارة الأرض.

فهل أعددنا قوائم أحلامنا للمرحلة المابعد داعشية؟

•هل رفعنا الوطن (مستقبله، آماله، طموحاته، أمنه، استقلاله، قداسة أرضه ومقدراته) كقيمة لها الأولوية، وتتصاغر حولها ودونها كل الأولويات، ليتبلور عن هذا شخصية وطنية متماسكة تعجز التيارات المتطرفة عن العبث بها؟

•هل خطونا المزيد من الخطوات باتجاه ملامح الدولة المدنية الحديثة، عبر تخصيب أرضية التعايش والتسامح، الاحتفاء بالتعددية كمصدر ثراء وإثراء مجتمعي، مع شفافية ومحاسبية مصدرها مرجعيات قانونية دستورية تظلل الجميع؟

•هل نتجه نحو وعي معرفي تعليمي، يجعل من خرائط العالم مشروعاً للاكتشاف والدهشة والركام المعرفي الذي يصنع فرقاً، ونحيّد تلك الخرائط التي شطرت العالم حولنا إلى دار حرب ودار سلم؟ وعي معرفي لا يلوح بسكين القطعيات تجاه المخالف، بل يعرف بأن جوابه صح يحتمل الخطأ وجواب غيره خطأ يحتمل الصحة؟

•هل أدركنا الفوارق بين أعراف قرية صحراوية مغمورة، ومتطلبات مدن شاسعة، تزدحم بالسكان والشعوب والأعراق، الذين يحتاجون جميعاً إلى حيز لصناعة الجمال، المدنية، التحضر، والفنون والآداب، كشرط أساسي لنحقق إنسانيتهم، وتهذيب نزعاتهم، والسمو بأذواقهم؟

•هل نعي بأن هناك ثقافة استهلاكية عالمية تسعى لالتقام المنطقة بقضمة واحدة كبيرة، عبر بث ثقافتها وطرق تفكيرها وأسلوبها، ونمط عيشها الذي يعبث بالغرائز، ويبحر بالمستهلكين نحو الهشاشة المفرغة من العمق والمعنى؟

•هل نستطيع أن نفكك لغة التذمر والتشكك الدائمين من تفاصيل خططنا المستقبلية 2030، ونستعد لتجاوز صعوبات المرحلة الانتقالية بنوع من النضج والوعي الذي يستشرف أرض البشارات القادمة؟

المرحلة المابعد داعشية على وشك الدخول، وهي بحاجة لخطط وأجندات واضحة وجاهزة للتطبيق.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15369
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153659
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر482001
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47994694