موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

من لها غير نورة ؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نصف قرن من تعليم المرأة , أردفه نزولها إلى سوق العمل , مع تحقق فاعليتها واستقلالها الاقتصادي داخل الأسرة , حرك الأشياء من مواضعها التقليدية.

 

حتمية التاريخ المتبدلة وتداول الأيام, أدرجتها في سياقات جديدة, وضاعفت الأدوار المطلوبة منها, واتسع الحيز الذي أفرد لها عما كان عليه في السابق.

ولكن لا أعتقد بأن الصورة تغدو مثالية دوما في جميع المواقف, فثقل الركام التاريخي مابرح يؤطرها في حيز الشيء المقتنى!

إرث الغزوات الصحراوي , عندما تغيب عن صولات النزال والكر والفر والدفاع عن الجماعة , وتغيب عن توزيع الغنائم , عندها ستتقهقر في تراتبية توزيع رأس المال , الأمر الذي يدفعها إلى الهوامش والأطراف , بمنزلة العبء الذي يحتاج إلى وصاية .

هذه الصورة الأركيولجية القديمة تعكس استبداد الأدوار الجندرية, بشكل جعلها ترتفع حاجزا يحجب الكثير من الفرص المتاحة للمرأة المؤهلة بالخبرات والمدججة بالمواهب , كإقصائها عن دوائر صناعة القرار , مرورا بعدم اكتمال مواطنتها الإدارية إلا بوجود وصي عليها, انتهاء بغياب قانون يجرم التحرش بها في الفضاء العام رغم نزولها لسوق العمل !!

فحضورها تقابله حالة من التوتر والقلق الجمعي الناتج عن الخشية من تغيير الأشياء عن مواضعها القديمة , وهو الأمر الذي سيحتاج المزيد من الوقت والألفة ليتصالح معه المجتمع , كما تصالح قبل نصف قرن مع فكرة وجود مكان آخر غير القبر اسمه المدرسة, من الممكن أن يخرجها من منزلها وتمضي به بعض من الوقت.

الخطاب العام مابرح يضج برسائل مضمرة لاينفك يمررها باستمرار محاولاً أن يبخس أدوار المرأة العاملة بتهم التقصير نحو أسرتها أو أطفالها أو حسن إدارتها منزلها , وهذه الرسائل ستصطف إلى جوار رسائل شتى متوارية في شقوق الثقافة , تصمها بالانفعالية , وخفة العقل, والسذاجة , والعجز عن تقدير الأمور وفق مقاييس منطقية وعقلانية .

ومن هنا أمام هذا الهواء المختنق بالرسائل السلبية , تصبح جائزة تؤسس باسم المرأة ولها واحتفاء بنجاحاتها وتميزها, هي غابة تنهض في وجه التصحر, رئة أوكسجين أمام صلف الغبار , صولجان لمضمار نصف قرن من الأفراس النجيبة .

أشرع بوابتها النادي الأدبي في القصيم, ومن ثم أتمتها جامعة الأميرة نورة, ومن لها غير نورة ؟ عبر جائزة التميز النسائي تستنطق كل ما هو جميل متميز ونادر في الفضاء النسوي المحلي , وتجلبه إلى دائرة الضوء , وتخلق حوله حالة احتفائية من الفخر والزهو الذي يرمم الحائط القصير الذي تقبع خلفه النساء.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26630
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56105
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر594286
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53760030
حاليا يتواجد 2901 زوار  على الموقع