موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

الرداءة السياسية.. و”فسيخ أبو الدولة”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ليعذرني القارىء الكريم على صفحات العزيزة “الوطن” على مقاربتي هذه, بين الأوضاع السياسية الراهنة , وبين حوادث قد تبدو تندرية في ظاهرها, لكنها في صميمها وبالمعاني بين سطورها, تدعو إلى الألم حد البكاء المرّ , في عالم المتغيرات السياسية السريعة, التي يحاولون فرضها على منطقتنا وعالمنا العربي, ودورنا فيها هو عبارة عن دور المتلقي للحدث, على قاعدة المسيح عليه السلام:” من ضربك على خدك الأيمن, فأدر له الأيسر”!. هذا بالرغم من الإمكانيات الهائلة لأمتنا العربية, للفعل الجدي في الحدث والتأثير فيه إيجابا, وإجبار الآخر على الانصياع لما نريد. ومع الإدراك التام لطبيعة رداءة الوضعين الفلسطيني والعربي حاليا, إن بالافتقاد الرغبوي المقصود لأدنى حدود التنسيق ( وليس الوحدة ,التي نشأ جيلنا على حلم تحقيقها واقعا), أو بإدراك إحدى حقائق العصر الحالي, وفحواها, أن لا مكان في عالمنا للضعيف لفرض رؤيته على مسار الحدث, الذي هو ليس أكثر من مصيدة لإيقاعه في شباكها.

 

وحتى لا أطيل عنصر التشويق لدى لقارىء العزيز, حول ما جاء في العنوان عن “الفسيخ”, فمعروف, أن هذه المادة لا تتلف سريعا, لكونها تُحفظ في سائل ملحي شديد التركيز( ولابد أن البعض منكم تناولها, وأحس كم يحتاج الإنسان بعد أكلها إلى ماء يشربه, تقدرّ – وبلا مبالغة- تقدر ببرميل يوميا على مدار أسبوع). أصل الحكاية, أن أحد فقراء مدينتي قلقيلية وفي خمسينيات القرن الزمني الماضي, ونظرا لسلب بيارات أهالي المدينة من قبل العدو الصهيوني عام 1948, التي كانت مصدرا لمداخيلهم, راج أكل “الفسيخ” كمادة غذائية رئيسية. اختصارا, مما أدى بكل بائعي الدكاكين إلى اقتناء هذه السلعة الشديدة الأهمية حينها, كان الفسيخ ممتاز الجود, إلا عند قليل الحظ “أبو الدولة”, فالسلعة لديه دوما مهترئة! ما إن تشتريها وتضعها في المقلاة مع الزيت, حتى تبدأ بالتفسخ!. للأسف, يكرر التاريخ نفسه في زمننا, ولكن على شكل مآس ومهازل ومسخرة سياسية (وفقا للمقولة الفلسفية), تعيشها ظواهر كثيرة في عالمنا العربي, والأصغر الفلسطيني! بدءا من جماعات منتظمة في إطارات حزبية عربية, وصولا إلى من يدّعون الزعامة, وهي منهم براء, كما أفراد عديدين, حصروا مهمتهم بالرقص لزعمائهم, تحسب هياكلهم, وفقما يصورون, وكأن جحافلهم على أبواب تل أبيب! وعندما تبحث في حقيقتهم, تتيقن تماما, أنهم مثل “فسيخ أبو الدولة”!.

دليلي ,على صحة ما أقول, هذه الانكسارات الفلسطينية والعربية الكثيرة, التي نعايشها!. بالتأكيد, لها أسبابها الذاتية أيضا, بعيدا عن موضوعية المؤامرة. نسأل والحالة هذه, وما هو دوركم أنتم في مجابهة المؤامرات, التي لم يتوقفوا يوما عن نسجها ضد شعوب أمتنا؟. خذ مثلا : اجتماعات للتحضير لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بقوام انتخابي جديد للأعضاء (وفقما أمكن ذلك), واتفاق على إنجاز مصالحة (أصبح الحديث حول إجرائها ممجوجا), واجتماعات في موسكو مع مدير معهد الاستشراق فيتالي نؤومكين, وسيرجي لافروف وزير الخارجية, والاتفاق على أهمية تحقيق المصالحة,على طريق الوحدة الوطنية, كشرط رئيسي للانتصار. في اليوم التالي مباشرة, تصدر محكمة عسكرية تابعة لحركة حماس( وكأنها في دولة مستقلة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة) سلسلة أحكام متفاوتة بحق 8 من حركة فتح، متهمة إياهم بـ “النيل من الوحدة الثورية”!. (أرجوكم فسروا لي معنى التهمة!). لقد حكم على ثلاثة من المدانين بالسجن المؤبد, بينما تتراوح الأحكام الصادرة على الآخرين بين سبع سنوات و 15 سنة, وجميعهم من فتح. نسأل, بالله عليكم, اين هي الوحدة أساسا ,حتى تكون ثورية أو رجعية؟.

الوضع الرسمي العربي في معظمه, ليس بأفضل حالا! الكل مترقب لموقف ترامب من دولته, والخوف من إحراجه بنقل السفارة الأميركية إلى القدس!. فمن جهة يصرح المسؤول الفلسطيني عزام الأحمد, في الصباح, “بأن السلطة تلقت إشارات مطمئنة لتراجع ترامب عن نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة”, وفي المساء, ينفي حسام زملط, مستشار الرئيس محمود عباس للشؤون الاستراتيجية, الأمر, جملة وتفصيلا!. أرأيتم أي تضارب هذا؟. للعلم, بالنسبة لردود الفعل المتوجب أخذها فلسطينيا وعربيا, لمواجهة سياسات ترامب وإدارته المتصهينة في فلسطين وعموم المنطقة العربية, فلا ينفع معها لا التوسل ولا التسول !.

إننا بحاجة كفلسطينيين إلى مراجعة شاملة لكل ما جرى, منذ اتفاقيات أوسلو الكارثية المشؤومة وحتى اللحظة, إن بإنهاء الإنقسام, أو سحب الاعتراف بإسرائيل, ووقف التنسيق الأمني معها , وإلى إحياء مؤسسات م. ت. ف, على القاعدة والنهج القادرين على انتزاع حقوقنا من براثن العدو, من خلال المقاومة بكافة أشكالها, وأبرزها الكفاح المسلح. في هذه الحالة لن يستطيع أحدٌ, عربيا كان, أم دوليا, تجاوزنا. سنشكل حينها بؤرة لاستقطاب الجماهير العربية, لتدور في فلك هذه البؤرة. أما عربيا, فبإمكان النظام الرسمي العربي, رغم خلافاته وتناقضاته, مجابهة سياسات ترامب بالعديد من الخيارات السياسية, الاقتصادية وبالأخص التجارية. ترامب في النهاية, ليس قَدَراً مفروضا علينا, وبالإمكان مجابهته لو توفرت الإرادة, فهل تتوفر؟.

بالنسبة للوضع الحزبي العربي, فهو ليس بأفضل حالٍ في معظمه من الوضع الرسمي, يصورون لك, أنهم يقيمون الأرض ولا يقعدونها, ويتحدثون عن حرثهم لقواعدهم الجماهيرية , وعن الاستقطاب الهائل, الذي يحققونه, وكيف يصطف الراغبون في الدخول إلى هياكلهم في صفوف طويلة, تذكرك بصفوف طوابير موسكو أيام الاتحد السوفييتي, والتي كانت تمتد بضعة كيلومترات انتظارا لقنينة عطر فرنسية, لتكتشف أن المنفضّين عنهم, أضعاف أضعاف الداخلين إلى صفوفهم! وتلومونني على تشبيه الأوضاع العربية والفلسطينية برمتها يـ “فسيخ أبو الدولة”. رحم الله هذا الإنسان القلقيلي الأصيل, الذي كافح طويلا من أجل إيصال عائلته إلى بر الأمان… وقد حصل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ماكو عيد

مــدارات | جميل السلحوت | الأحد, 25 يونيو 2017

    تعني كلمة "عيد في اللغة كما جاء في المعجم الوسيط: هو يوم سرور يحتفل ...

جماعة "الجْبَابْرَة" والحقيقة الصُّغْرَى

مــدارات | مصطفى منيغ | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

للمملكة المغربية في قُراها ما لا نستطيع وصفه وتدوينه مهما خصصنا لذلك جيشاً من الك...

السلطة تنفذ تعليمات الإسرائيليين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

استجاب الاحتلال الإسرائيلي لطلب السلطة الفلسطينية، وشرع في تقليص كمية الكهرباء الموردة لسكان قطاع غزة...

أهمية وضرورة عباس للإدارة الأمريكية

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

ثمة ما هو مهم بان دول الاقليم وأمريكا الدول الغربية تفهم عبر اجهزتها المختلفة بان...

شهداء البراق على أعواد المشانق يصرخون وفي قبورهم ينتفضون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

يتذكر الفلسطينيون شعبهم العظيم عندما ثار في القدس وعموم فلسطين في آب/ أغسطس من الع...

كي لا تصير غزة إقليماً متمرداً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 يونيو 2017

نفي مسئول فلسطيني ما نشرته صحيفة هآرتس على لسان مسئول فلسطيني آخر، تحدث عن نية...

غزة.. الخطوة التالية؟؟

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 18 يونيو 2017

قد نخرج عن العواطف والحسابات الفصائلية فكل شيء في غزة يبحث عن الجديد صغيره وكب...

التاريخ قابل للتكرار

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 18 يونيو 2017

الفيلسوف الألماني هيجل هو القائل «إن كل الأحداث الكبرى والشخصيات التاريخية تتكرَّر مرَّتين»، وحين وقف...

قطاع غزة بين سلاح البندقية وأنسنة القضية

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 18 يونيو 2017

قد ينطلي الأمر على البعض ويصدق التصريحات الإسرائيلية المخادعة، ويصغي السمع إلى دعايتهم المشوهة وإع...

على الهامش

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 يونيو 2017

يتساءل أحد واضعي كتاب «التاريخ الجديد»: «كيف يمكن أن نعتمد دفتراً جبائياً لإعادة تركيب سكا...

الكعب العالي الأمريكي

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 14 يونيو 2017

دخل حذاء السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي التاريخ اليهودي، فقد عمل وزير الح...

الإسرائيليون يحتلون القدس أم يحررونها

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 يونيو 2017

بلغ الاستخفاف الإسرائيلي بالعرب والمسلمين، والتهكم بهم والاستهزاء بمشاعرهم، وإنكار حقوقهم وعدم الاعتراف بمدينتهم، وال...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14184
mod_vvisit_counterالبارحة33192
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47376
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر943038
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42356318
حاليا يتواجد 2982 زوار  على الموقع