موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

المدونة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من أبرز وأهم المشروعات التي تبنتها وزارة العدل هذا العام مشروع (المكاتب النسائية المساندة) داخل محاكم الأحوال الشخصية, وهي مكاتب يعمل داخلها عدد من المختصات والحقوقيات , مهمتهن تقديم المساعدة والمساندة, توعية المراجعات بالإجراءات المطلوبة, كتابة صحائف الدعوى بصورة نموذجية, وتقديم الاستشارات القانونية في القضايا الأسرية, وجميع هذا يقدم مجانا للمراجعات.

 

هذه الخدمات المتميزة التي نالتها المواطنات بالتأكيد ستختصر عليهن الكثير من العقبات التي كانت تصادفهن في السابق من جهة, وستفسح للمؤهلات القانونيات حيزا داخل المؤسسة العدلية من جهة أخرى.

ولعل هذه المبادرة امتداد للتطوير الذي طال المؤسسة العدلية, منه إعداد مدونة الأحكام القضائية, والتي صدر الأمر الملكي 1436 بتفريغ نخبة من الشرعيين وكبار القضاة, وكبار المحامين, وأساتذة الجامعات للتهيئة لهذا العمل التاريخي.

وأشارت بعض الجهات الإعلامية بأن هذه المدونة اختير لها أيضا بعض السيدات المختصات في الفقة الإسلامي, للمشاركة في صياغة قانون الأحكام الشخصية.

هذه المعلومة المقتضبة حول من يسهمن في إعداد مدونة الأحوال الشخصية, والتي ستمس حياة كل سيدة في الوطن, تبدو غامضة نوعا ما!؟

•فهل المختصات التي تم الاستعانة بهن في إعداد المدونة من باب الاستشارة, أم شاركن بتأسيس المدونة, واستخلاص بنودها من مرجعيات فقهية وقانونية ؟

•هل شارك فيها قانونيات, وأكاديميات, وصاحبات خبرة بالشكل الذي يتوازى مع الفريق الرجالي المكلف بإعداد المدونة, لإثراء دائرة الإعداد لهذا العمل الضخم ؟

•هل تم الاستفادة في هذه المدونة, بجهد مكثف للجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى, عندما أعدت مدونة للأحوال الشخصية, كانت مرجعيتها فيها مدونة الأحوال الشخصية في دول الخليج العربي, والتي وقعت عليها المملكة ؟ تلك المدونة التي بقيت حبيسة الأدراج في مجلس الشورى إلى جوار العديد من المشروعات المجهضة ؟

•هل تم الاستضاءة والبناء على مجهودات كبيرة قامت بها جمعية النهضة النسائية عبر لجان تضمنت نخبة من المختصات, أنتجت مدونة أحوال شخصية بصيغة شرعية وقانوية متماسكة ؟

مدونة الأحوال الشخصية ذات علاقة حساسة ودقيقة بالأسرة, وبأطياف وطن تمتد فيه الأفكار والمذاهب والآراء والأعراف, والجميع يترقبه بصيغة قادرة على أن تستنطق المدونة الفقهية بجميع ماهو ايجابي ومحصن للأسرة, ومصفى من الأوشاب التي خالطت الأرث الفقهي, والذي لم يكن بدوره عبر التاريخ حياديا ومستقلا اتجاه الأسرة عموما, والمرأة على وجه الخصوص.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41862
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176948
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر969549
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50946200
حاليا يتواجد 4835 زوار  على الموقع