موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

المدونة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من أبرز وأهم المشروعات التي تبنتها وزارة العدل هذا العام مشروع (المكاتب النسائية المساندة) داخل محاكم الأحوال الشخصية, وهي مكاتب يعمل داخلها عدد من المختصات والحقوقيات , مهمتهن تقديم المساعدة والمساندة, توعية المراجعات بالإجراءات المطلوبة, كتابة صحائف الدعوى بصورة نموذجية, وتقديم الاستشارات القانونية في القضايا الأسرية, وجميع هذا يقدم مجانا للمراجعات.

 

هذه الخدمات المتميزة التي نالتها المواطنات بالتأكيد ستختصر عليهن الكثير من العقبات التي كانت تصادفهن في السابق من جهة, وستفسح للمؤهلات القانونيات حيزا داخل المؤسسة العدلية من جهة أخرى.

ولعل هذه المبادرة امتداد للتطوير الذي طال المؤسسة العدلية, منه إعداد مدونة الأحكام القضائية, والتي صدر الأمر الملكي 1436 بتفريغ نخبة من الشرعيين وكبار القضاة, وكبار المحامين, وأساتذة الجامعات للتهيئة لهذا العمل التاريخي.

وأشارت بعض الجهات الإعلامية بأن هذه المدونة اختير لها أيضا بعض السيدات المختصات في الفقة الإسلامي, للمشاركة في صياغة قانون الأحكام الشخصية.

هذه المعلومة المقتضبة حول من يسهمن في إعداد مدونة الأحوال الشخصية, والتي ستمس حياة كل سيدة في الوطن, تبدو غامضة نوعا ما!؟

•فهل المختصات التي تم الاستعانة بهن في إعداد المدونة من باب الاستشارة, أم شاركن بتأسيس المدونة, واستخلاص بنودها من مرجعيات فقهية وقانونية ؟

•هل شارك فيها قانونيات, وأكاديميات, وصاحبات خبرة بالشكل الذي يتوازى مع الفريق الرجالي المكلف بإعداد المدونة, لإثراء دائرة الإعداد لهذا العمل الضخم ؟

•هل تم الاستفادة في هذه المدونة, بجهد مكثف للجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى, عندما أعدت مدونة للأحوال الشخصية, كانت مرجعيتها فيها مدونة الأحوال الشخصية في دول الخليج العربي, والتي وقعت عليها المملكة ؟ تلك المدونة التي بقيت حبيسة الأدراج في مجلس الشورى إلى جوار العديد من المشروعات المجهضة ؟

•هل تم الاستضاءة والبناء على مجهودات كبيرة قامت بها جمعية النهضة النسائية عبر لجان تضمنت نخبة من المختصات, أنتجت مدونة أحوال شخصية بصيغة شرعية وقانوية متماسكة ؟

مدونة الأحوال الشخصية ذات علاقة حساسة ودقيقة بالأسرة, وبأطياف وطن تمتد فيه الأفكار والمذاهب والآراء والأعراف, والجميع يترقبه بصيغة قادرة على أن تستنطق المدونة الفقهية بجميع ماهو ايجابي ومحصن للأسرة, ومصفى من الأوشاب التي خالطت الأرث الفقهي, والذي لم يكن بدوره عبر التاريخ حياديا ومستقلا اتجاه الأسرة عموما, والمرأة على وجه الخصوص.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15371
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153661
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر482003
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47994696