موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المدونة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من أبرز وأهم المشروعات التي تبنتها وزارة العدل هذا العام مشروع (المكاتب النسائية المساندة) داخل محاكم الأحوال الشخصية, وهي مكاتب يعمل داخلها عدد من المختصات والحقوقيات , مهمتهن تقديم المساعدة والمساندة, توعية المراجعات بالإجراءات المطلوبة, كتابة صحائف الدعوى بصورة نموذجية, وتقديم الاستشارات القانونية في القضايا الأسرية, وجميع هذا يقدم مجانا للمراجعات.

 

هذه الخدمات المتميزة التي نالتها المواطنات بالتأكيد ستختصر عليهن الكثير من العقبات التي كانت تصادفهن في السابق من جهة, وستفسح للمؤهلات القانونيات حيزا داخل المؤسسة العدلية من جهة أخرى.

ولعل هذه المبادرة امتداد للتطوير الذي طال المؤسسة العدلية, منه إعداد مدونة الأحكام القضائية, والتي صدر الأمر الملكي 1436 بتفريغ نخبة من الشرعيين وكبار القضاة, وكبار المحامين, وأساتذة الجامعات للتهيئة لهذا العمل التاريخي.

وأشارت بعض الجهات الإعلامية بأن هذه المدونة اختير لها أيضا بعض السيدات المختصات في الفقة الإسلامي, للمشاركة في صياغة قانون الأحكام الشخصية.

هذه المعلومة المقتضبة حول من يسهمن في إعداد مدونة الأحوال الشخصية, والتي ستمس حياة كل سيدة في الوطن, تبدو غامضة نوعا ما!؟

•فهل المختصات التي تم الاستعانة بهن في إعداد المدونة من باب الاستشارة, أم شاركن بتأسيس المدونة, واستخلاص بنودها من مرجعيات فقهية وقانونية ؟

•هل شارك فيها قانونيات, وأكاديميات, وصاحبات خبرة بالشكل الذي يتوازى مع الفريق الرجالي المكلف بإعداد المدونة, لإثراء دائرة الإعداد لهذا العمل الضخم ؟

•هل تم الاستفادة في هذه المدونة, بجهد مكثف للجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى, عندما أعدت مدونة للأحوال الشخصية, كانت مرجعيتها فيها مدونة الأحوال الشخصية في دول الخليج العربي, والتي وقعت عليها المملكة ؟ تلك المدونة التي بقيت حبيسة الأدراج في مجلس الشورى إلى جوار العديد من المشروعات المجهضة ؟

•هل تم الاستضاءة والبناء على مجهودات كبيرة قامت بها جمعية النهضة النسائية عبر لجان تضمنت نخبة من المختصات, أنتجت مدونة أحوال شخصية بصيغة شرعية وقانوية متماسكة ؟

مدونة الأحوال الشخصية ذات علاقة حساسة ودقيقة بالأسرة, وبأطياف وطن تمتد فيه الأفكار والمذاهب والآراء والأعراف, والجميع يترقبه بصيغة قادرة على أن تستنطق المدونة الفقهية بجميع ماهو ايجابي ومحصن للأسرة, ومصفى من الأوشاب التي خالطت الأرث الفقهي, والذي لم يكن بدوره عبر التاريخ حياديا ومستقلا اتجاه الأسرة عموما, والمرأة على وجه الخصوص.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17770
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47237
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر745866
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54757882
حاليا يتواجد 2631 زوار  على الموقع