موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

أين بعثتي.. أين وظيفتي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أشارت ورشة عمل (تفعيل دور المرأة في الاقتصاد) التي عقدتها جمعية الاقتصاد السعودي في الرياض، أن نسبة مشاركة المرأة في القطاع الحكومي 36% من مجموع الموظفين ، وجل هذه الوظائف في قطاع التعليم الذي تعمل به 84% من النساء، و7% في القطاع الصحي، و8% في قطاع الخدمات.

 

عندها سنعرف بأن بقية القطاعات الحكومية قد أهملت وأدخلت في أدراج النسيان والإهمال، قرار مجلس الوزراء رقم (120) بتاريخ 1425 والقاضي بمشاركة المواطنة بجميع المؤسسات الحكومية.

وفي ظل التغييب شبه الكامل للمواطنة عن معظم المؤسسات الحكومية، عندها كيف ستنال فرصتها في المنافسة والحصول على بعثة.. وأين بعثتي وأين وظيفتي، لمواطنة تمثل 50% من مخرجات التعليم.

لذا مشروع بعثتي وظيفتي يصبح مشروعا مضمرا لإجهاض فرص المواطِنة بالابتعاث بموازاة أخيها المواطن، وهذا يعني أن القوانين الإدارية لم تعدم وسيلة حتى استطاعت أن تلتف على إرادة سياسية عليا، كانت تهدف إلى دفع المواطنة إلى المسيرة التنموية بقوة وثقة بقدراتها.

فإذا رجعنا لقطاع التعليم الذي يحتشد به كم هائل من المواطنات العاملات في القطاع الحكومي، نجده لا يوفر الكثير من الفرص التدريبية والتطويرية بما في ذلك تجربة الابتعاث لمنسوباته.

وهو ما أشارت له د. فوزية البكر في بحثها "التعليم والعمل تحديات مطروحة" إلى أن "المرأة في ظل مؤسسات التعليم العام مجبرة على الالتحاق بقطاعات تعليمية وتدريبية وفق رؤية يرى من يخطط للتعليم بأنها تتوافق مع طبيعة الأدوار التي يتوقع أن تعيد إنتاجها داخل مجتمع بطريركي (أي مايعتقد بأنه يتناسب مع طبيعة المرأة) من أعمال".

فإذا كانت أهداف رؤية 2030 هي رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% إلى 30%، من هنا نجد أهمية الالتفات بشكل دقيق إلى المعوقات التي تتربص بمشاركة المواطنة بشكل يستثمر في قدراتها ومواهبها، ولعل من أبرز المعوقات والتحديات هي تغييب الفرص المتاحة أمام المواطنة إلى درجة الحجب (برنامج بعثتي وظيفتي) أنموذجا.. والذي بالتأكيد سيحجب عنها الكثير من الفرص المطروحة في الدوائر الحكومية التي هي في الأساس مغيبة عنها، ولا مكان لها داخلها.

وإذا عرفنا بأن الدولة سائرة باتجاه تقليص التضخم الإداري والبطالة المقنعة التي تكابدها الأجهزة الحكومية، عندها حتما سنعرف بأن هذا التقليص أيضا، سيكرس اضمحلال الفرص أمام المواطنة في التأهيل والابتعاث.

لذا لا بد أن يعاد النظر في آلية مشروع الابتعاث في شكله الحالي، والذي هو حتما معادٍ للمواطِنة، وحاجب عنها فرصة تاريخية لن تتكرر كثيرا في تاريخنا التنموي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14556
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149642
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر942243
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50918894
حاليا يتواجد 4603 زوار  على الموقع