موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب ::التجــديد العــربي:: ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن ::التجــديد العــربي:: العاهل المغربي ينتقد الحكومة على المماطلة في الحسيمة ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يهاجم مواقع سورية ويقتل عدداً من المدنيين ::التجــديد العــربي:: ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى ::التجــديد العــربي:: أثار مصرية وصينية وهندية في مدينة أثرية واحدة شرقي إثيوبيا ::التجــديد العــربي:: العقوبات الأميركية على روسيا تهدد مصالح تجارية أوروبية ::التجــديد العــربي:: الأغذية عالية الدهون تحاصر بكتيريا الأمعاء 'النافعة' ::التجــديد العــربي:: بدانة الأم تنذر بزيادة العيوب الخلقية لدى المواليد ::التجــديد العــربي:: الأهلي المصري يسعى للتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا ::التجــديد العــربي:: ألمانيا وتشيلي إلى الدور قبل النهائي كأس العالم للقارات ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي::

الاتفاق الفلسطيني.. وحملة حماس الأمنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بداية, فإن مطلق كاتب, إن لم يعش في فضاء من الحرية النسبية فيما يخطه قلمه, وأن يكون تابعا لرأي جهة بالمطلق, فهذا يعني باختصار موته المحقق, وهي حالة لا أتمناها لأحد من الكتاب , رغم كثرة وجودها في عالمنا, وتتمثل في ظاهرة المستَكتَبين والكتبة,الذين يغردون ما تقوله حكومات بلادهم, أو جهات أخرى تستكتبهم. بالنسبة لكاتب هذه السطور, فإن ما أكتبه من مقالات في صحف عربية متعددة, فإنه أولا وأخيرا يعكس وجهة نظري الشخصية, وأتمنى ألا يحسب على أي جهة أنتمي إليها, وعلى هذا الأساس, رأيت لزاما عليّ , التوضيح.

 

إنه من المفرح لشعبنا وأمتنا العربية, أن ترى كافة الفصائل الفلسطينية مجتمعة في اجتماعات اللجنة التحضيرية, للإعداد لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني, على مدار يومين في العاصمة اللبنانية بيروت. كان “الأروع”, البيان الذي صدر عن الاجتماع, وفيه اتفاق على خطوات في غاية الأهمية لقضيتنا الفلسطينية, ومشروعها الوطني التحرري, ولشعبنا الفلسطيني في كل مواقعه. تمثلت الخطوط العريضة في: إنهاء الانقسام, تشكيل حكومة وحدة وطنية, وعقد مجلس وطني فلسطيني جديد, بعد إجراء انتخابات لأعضائه حيثما أمكن ذلك.باختصار شديد, سمعنا كلاما فلسطينياعاما وجميلا عشرات المرات, ولكن حالما تغادر الوفود مكان الاجتماع, ومثلما يقول مثلنا العربي “فإن حليمة تعود إلى عادتها القديمة”.

نعم, يذهب الطرفان المعنيان بالمصالحة, كلٌ إلى برنامجه ومسلكيته. فمثلا, ما كاد حبر الاتفاق يجف, حتى قامت حماس بتفريق مظاهرة سلمية, بالقوة القمعية وبطريقة تنكيلية, وقامت باعتقال كوادر مهمة ومسؤولة في القطاع, من الجبهة الشعبية (منهم القيادي حيدر أبو العيلة), ومن حركة فتح ( منهم, فادي أبو وردة وأشرف ابو زعيتر), كما الصحفي يوسف فارس مراسل تلفزيون “خبر” الإيراني, ورئيس تحرير موقع “نبأ برس” الإخباري, وأشارت مصادر كثيرة, إلى أن اعتقال الصحفي, جاء على خلفية رأيه حول ما يحدث في مدينة حلب في سوريا, حيث يدعم مواقف الشرعية السورية, معروف موقف حماس من الصراع مع الإرهاب في سوريا, والنابع من موقف التنظيم العالمي للإخوان المسلمين, المعادي للنظام السوري, بالرغم أن ما قدّمه النظام السوري لحركة حماس, لم يقدمه لمطلق تنظيم فلسطيني, ولا حتى لمنظمة “الصاعقة” الفلسطينية, التابعة لحزب البعث العربي الاشتراكي .لم تكتف حماس بالاعتقال, بل قامت صباح اليوم التالي (الجمعة 13 يناير الحالي,2017) بحملة تفتيش ومداهمة بوليسية لبيوت مواطنين كثيرين في قطاع غزة, لاعتقالهم بسبب مشاركتهم السلمية في تظاهرة الخميس.

نسأل…. هل مسلكية “دولة حماس” تعبّر عن إرادة حقيقية لتجاوز الانقسام؟, ألم يكن بإمكان “وزير الداخلية” في حكومتة حماس , التكرم بالدعوة إلى عقد اجتماع لمسؤولي الفصائل الفلسطينية, لبحث ما تريده منها؟, وهي من المفترض أن تكون حليفاتها في النضال, وليس في عقد التهدئة مع العدو الصهيوني.

وبالعودة إلى اجتماع اللجنة التحضيرية, نقول: جميل أن نخرج للعالم, ونخاطبه قائلين: إن فصائلنا الفلسطينية استطاعت الاجتماع معا, ولم يتغيب سوى فصيلين خارج إطار م.ت.ف. غير أن الحقيقة أنه لم يجر التوافق على شيء. حقيقة الأمر أن حركتي حماس والجهاد الإسلامي لم ترغبا في الظهور بمظهر المعطل لتجاوز الاتقسام, لكنهما تدركان أنه لن يحدث أي اجتماع جديد للجنة التحضيرية, وإن حدث سيكرر الخطاب الإنشائي الأول, وبالتالي,لن يحدث أي حوار حقيقي بعد الجلسة الأولى.

جملة القول، ما جرى في اجتماعات اللجنة التحضيرية, هو الاتفاق على خطوط وطنية عريضة, لا يختلف عليها اثنان! لكن لا الإرادة السياسية ولا الرغبة قائمة لدى الطرفين لتجاوز الانقسام, ولا لتشكيل حكومة وطنية ائتلافية واحدة, ولا تتوفر الرغبة لدى حركة حماس لدخول المنظمة, ولا حضور المجلس الوطني الفلسطيني, إن لم تضمن قاعدة “النصف +1″ التي اتبعتها حركة فتح, طيلة مرحلة النضال الوطني الفلسطيني.أعد جازما, أنه وبتاريخ 13 يناير 2021, إن تم تجاوز الانقسام وتشكيل حكومة وحدة وطني, وعقد مجلس وطني فلسطيني بحضور حركتي “حماس” و”الجهاد”, (بالطبع إن أمدّ الله في عمري) فسأعتزل الكتابة نهائيا بعد انعقاده مباشرة, وسأعتذر من شعبي وقرّائي، عن خطأي التاريخ في إدراك حقيقة أحداث الساحة الفلسطينية.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب

News image

قال الكرملين اليوم (الاثنين) إنه ما زال من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء محد...

ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن

News image

أعرب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن أمله في أن يلهم عيد الفطر الس...

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ماكو عيد

مــدارات | جميل السلحوت | الأحد, 25 يونيو 2017

    تعني كلمة "عيد في اللغة كما جاء في المعجم الوسيط: هو يوم سرور يحتفل ...

جماعة "الجْبَابْرَة" والحقيقة الصُّغْرَى

مــدارات | مصطفى منيغ | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

للمملكة المغربية في قُراها ما لا نستطيع وصفه وتدوينه مهما خصصنا لذلك جيشاً من الك...

السلطة تنفذ تعليمات الإسرائيليين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

استجاب الاحتلال الإسرائيلي لطلب السلطة الفلسطينية، وشرع في تقليص كمية الكهرباء الموردة لسكان قطاع غزة...

أهمية وضرورة عباس للإدارة الأمريكية

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

ثمة ما هو مهم بان دول الاقليم وأمريكا الدول الغربية تفهم عبر اجهزتها المختلفة بان...

شهداء البراق على أعواد المشانق يصرخون وفي قبورهم ينتفضون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

يتذكر الفلسطينيون شعبهم العظيم عندما ثار في القدس وعموم فلسطين في آب/ أغسطس من الع...

كي لا تصير غزة إقليماً متمرداً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 يونيو 2017

نفي مسئول فلسطيني ما نشرته صحيفة هآرتس على لسان مسئول فلسطيني آخر، تحدث عن نية...

غزة.. الخطوة التالية؟؟

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 18 يونيو 2017

قد نخرج عن العواطف والحسابات الفصائلية فكل شيء في غزة يبحث عن الجديد صغيره وكب...

التاريخ قابل للتكرار

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 18 يونيو 2017

الفيلسوف الألماني هيجل هو القائل «إن كل الأحداث الكبرى والشخصيات التاريخية تتكرَّر مرَّتين»، وحين وقف...

قطاع غزة بين سلاح البندقية وأنسنة القضية

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 18 يونيو 2017

قد ينطلي الأمر على البعض ويصدق التصريحات الإسرائيلية المخادعة، ويصغي السمع إلى دعايتهم المشوهة وإع...

على الهامش

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 يونيو 2017

يتساءل أحد واضعي كتاب «التاريخ الجديد»: «كيف يمكن أن نعتمد دفتراً جبائياً لإعادة تركيب سكا...

الكعب العالي الأمريكي

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 14 يونيو 2017

دخل حذاء السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي التاريخ اليهودي، فقد عمل وزير الح...

الإسرائيليون يحتلون القدس أم يحررونها

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 يونيو 2017

بلغ الاستخفاف الإسرائيلي بالعرب والمسلمين، والتهكم بهم والاستهزاء بمشاعرهم، وإنكار حقوقهم وعدم الاعتراف بمدينتهم، وال...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22775
mod_vvisit_counterالبارحة28281
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112641
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر1008303
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42421583
حاليا يتواجد 2414 زوار  على الموقع