موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

قوامة السراء وإنفاق الضراء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نشرت إحدى الصحف، على لسان ما أسمته بمصادر مطلعة في وزارة العمل، بأن المعيار الرئيس في برنامج حساب المواطن، هو مقدار الدخل الشهري للأسرة، بما فيه راتب الزوجة والأبناء.

 

وإن كنا هنا نجد أن المقص الإداري المقتر قد بدأ يقصقص حساب المواطن، الذي هو بمثابة المظلة التي صممتها رؤية 2030 لتحمي الأسر ذوات الدخل المحدود والمتوسط، من تأثير رفع الدعم عن بعض السلع.

فإن إدراج راتب الزوجة والأبناء داخل الأسرة سيقلص الشريحة المستفيدة بصورة واسعة، ويبدو الأمر مطابقاً للحال في أنظمة التقاعد!

حيث لا تصرف التأمينات راتبي تقاعد للأسرة الواحدة، وتكتفي بأحدهما، رغم أن الموظف أو الموظفة أمضيا حياتهما الوظيفية ومبلغ التأمين الاجتماعي يقتطع من راتبيهما، لكن عند حاجته يجد الموظف أو الموظفة، أنه لم يبقَ للأسرة إلا الفتات الذي بالكاد يوصلها إلى حد الستر والكفاف.

على كل حال المفارقة ليست هنا؛ ولكن بالأنظمة الإدارية التي عند الضراء، تم الاعتراف بالمواطنة فوق الأوراق الرسمية، مواطنة ذات دخل اقتصادي يمنحها الملاءة الاقتصادية، التي يعتد بها في حساب المواطن، لدرجة يحجب عن أسرتها امتيازاته.

لكن هذا الحضور في الوقت نفسه لم يمنحها عند السراء حضوراً على مستوى المواطنة، والاستقلال الإداري، وذات المواطنة الاعتبارية!

فهي لا تكاد تنظم خيطاً في إبرة، دون صك يمهره بتوقيعه وليها؟!

أين مجلس شؤون الأسرة عن هذا؟

فإذا كان النص الشرعي يجعل النفقة شرطاً للقوامة (الرجال قوامون على النساء، بما فضل الله بعضهم على بعض، وبما أنفقوا من أموالهم) لكن هنا وقد انتفت النفقة، واستقلت اقتصادياً، وأنفقن من أموالهن، دون استرداد مواطنتهن متكاملة.

حتما الازدواجية في المقاييس الإدارية التي تكابدها النساء، ناتجة عن غيابهن شبه الكامل عن مواطن صناعة القرار، فلا يصيبهن سوى الفتات.

مجلس شؤون الأسرة أقره مجلس الوزراء، وأوكل له عدداً من المهام منها (تعزيز مكانة الأسرة، والنهوض بها، والمحافظ على أسرة قوية متماسكة).

فأين حضوره ودوره يا وزارة العمل؟ وأين مساهمته في صياغة القوانين التي تطال الأسرة عموماً والمواطنة على وجه الخصوص؟

لكن إذا عرفنا أنه نفسه يحتشد بالذكور ذوي المقص، فقد يبطل بعض العجب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6894
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261086
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر589428
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48102121