موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تغيب صحيفة السفير صوت الذين لا صوت لهم

إرسال إلى صديق طباعة PDF


محزن ان تغيب اليوم جريدة السفير صوت الذين لا صوت لهم من خلال رمزها الاستاذ طلال سلمان،، الذي كنت اقراءها منذ تأسيسها، لم أكن أتوقع أن في لحظة ان تتوقف هذه الصحيفة عن النشر، فهي صوت المقاومة والعروبة، فهي صوت فلسطين،

فهي صحيفة غسان كنفاني ومحمد حسنين، هي صحيفة سمير القنطار، هي صحيفة المناضلين والمثقفين، هي محطة أعتز بها لأنني لا أزال أشعر أن الصحافة أصعب المهن، وأشعر أيضاً أن غياب جريدة السفير، في هذه اللحظات هو غياب لصوت عروبي تقدمي وشبابي ومجتمعي نحن احوج ما نكون له في هذه المرحلة التي تمر بها المنطقة.

 

رغم كل ذلك ستبقى السفير حاضرة في وجدان كل المثقفين العرب، وأن قامة الاستاذ طلال سلمان ستبقى حية وموجودة في قلب فلسطين، وهيئة تحريرها ومراسليها والعاملين فيها سيبقون منارة لجريدة تحمل عنوان بارز لها، من اقوال الشهيد الرئيس الخالد جمال عبد الناصر "ما اخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة" لتؤكد بذلك ان السفير تشبه مرجلاً يغلي، ولكن ستبقى حاملة لواء الهم والحلم العربي بشجاعة وشرف لم يطفئ نورها.

أكتب هذا الكلام لأن فلسطين ولبنان هما بلدان منكوبان بالأعداء والحروب قبل أن ينكب الباقون في العراق وسوريا واليمن وليبيا والحبل علي الجرار، وبقيت قلاع الكلمة تواجه وتقاتل دفاعا عن الرأي وعن الأوطان والمبادئ الضائعة، لهذا نطالب الاستاذ طلال سلمان بان تبقى السفير عبر موقعها الالكتروني صوتا عربيا لحين انتهاء الازمة المالية التي تعيشها، وحتى تتمشق الموقف كسيف للحقيقة في الميدان وتبقى نبراسا للحق والكلمة، صحيح ان جريدة السفير تعبت، لكنها ترفض أن تكون المثال، خصوصاً أنها ترى في أفق المهنة بعض النور، إذ لا يعقل أن يبقى الظلام المخيّم على المنطقة والبلد جاثماً على صدرها وزميلاتها لوقت طويل.

نحن بحاجة للسفير لمواقفها الجميلة ونحن نتطلع ان تعود وتنهض قوية عملاقة برسالتها الصحفية، مستجيبة لتطلعات قرائها، متسلحة بإرادة النجاح وبلا حدود في مسيرة العطاء.

ولاشك أن المرحلة التي مرت بها جريدة السفير من خلال المسيرة الطويلة كانت جديرة بالتفوق والتميز وهي تؤدي رسالتها الصحفية بكل أمانة وإخلاص وحيادية ونزاهة، ولا ننسى في هذا المقام الخبرات والكفاءات من الكتاب بمقالاتهم وأعمدتهم وتحليلاتهم الرصينة والمعمقة لشتى القضايا والتطورات والأحداث على جميع الساحات، كما كانت تستوعب كل الآراء في التزام كامل بأخلاقيات وآداب المهنة.

امام كل الظروف كانت هناك أسماء كثيرة في السفير لها مواقع التأثير والإبداع والقيادة، في السبعينات والثمانينات والتسعينات حتى الان يكتبون في صفحتها الأولى لأنها هي الجريدة التي تحمل رسالة سياسية وثقافية، وساحة للتلاقي الجامعة.

ومن هنا لا بد ان انوه بمراسلي جريدة السفير بفعل نضالهم اليومي، فهم شكلوا وجه حضاري، نقول ذلك لاننا نحن جيل رأى بأم العين الأبطال الذين خلّدتهم "السفير"، بل احتفظنا بأعداد منها روت قصصهم وحكاياتهم، يبدو أننا نحتاج إلى جرعةٍ كبيرةٍ من الأمل، جُرعة قد تعيد السفير، الى قراءها وإكمال الدرب حتى تبقى الكلمة هي الصوت المدوي في زمن الانهيارات.

ختاما: تحية الى السفير وهي طوت أيامها الأخيرة، على امل العودة لتبقى تحمل الراية وتكون بقدر التحديات التي تواجه لبنان والمنطقة بأسرها.

 

 

عباس الجمعة

عضو قيادي في جبهة التحرير الفلسطينية

 

 

شاهد مقالات عباس الجمعة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19806
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140876
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر621265
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54633281
حاليا يتواجد 3445 زوار  على الموقع