موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

خريطة تفاهمات جديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بنهاية العام المنقضي، بدأت بالتبلور خريطة تفاهمات دولية- إقليمية جديدة في التعاطي مع الملف السوري الدامي.

أبرز معالم هذه الخريطة تحول الخصومة الروسية- التركية إلى تفاهم، ولا نقول صداقة،

أو تحالفاً، وأملت هذا التحول تطورات سياسية وميدانية، ربما لم تكن في حسبان اللاعب التركي عندما انخرط ومنذ البداية في الأزمة السورية، داعماً للمعارضة المسلحة بشتى ألوانها، بل إنه هو نفسه كان أهم من دفع، وساهم في تسليح هذه المعارضة، إما عبر مدها مباشرة بالسلاح، وإما جعل الحدود التركية مع سوريا طريقاً لتدفق الأسلحة إليها من كل صوب.

 

ميدانياً، أدى الانخراط العسكري الروسي المباشر في الحرب السورية إلى تشكل ميزان قوى جديد، لم يكن متوقعاً، لمصلحة النظام والمجموعات الحليفة له، ما جعل كسب المعركة من قبل المعارضة في حكم المحال، بل بدا أن النظام هو الذي يحقق نجاحات ميدانية استراتيجية، في مقدمتها بالطبع، حسم معركة حلب لمصلحته.

سياسياً، أدى استحواذ اليقين العميق على ذهن رجب طيب أردوغان بوجود تورط أمريكي، من نوع ما، في محاولة الانقلاب على حكمه، إلى فقدانه الثقة بالدور الأمريكي، على الأقل في إدارة الرئيس المنقضية ولايته باراك أوباما، ما ضيَّق أمامه الخيارات، ولم يجد بداً من التفاهم مع بوتين في مقاربة جديدة للشأن السوري.

وعلى كل حال، فإن مقدمات مثل هذا التفاهم كانت تشكلت في اللحظة التي جرت فيها تسوية الأزمة العاصفة بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط الأخيرة لطائرة حربية روسية، ما سبب غضباً شديداً لدى بوتين لم يتمكن أردوغان من احتوائه إلا بشق الأنفس، وبالتأكيد بعد دفع ثمن سياسي ما لقيصر الكرملين.

لكن «تفاهم» الروس والأتراك حول سوريا لا يعني، بالضرورة، أنه سيمتد ليشمل بقية اللاعبين الميدانيين في الأزمة السورية، وبينهم خاصة إيران، و«حزب الله»، وبقية الميليشيات القريبة منها.

منطق الأمور يقول إنه لا يمكن لحسابات طهران أن تتطابق مع حسابات أنقرة، وسط استقطاب إقليمي، حاد تشكل العاصمتان مركزين متضادين له، خاصة أن هذا الاستقطاب اتخذ الصفة المذهبية، أو أنها، بالأحرى، أسبغت عليه للتمويه على جوهره الأصل، كونه في الأساس صراعاً على النفوذ في المنطقة.

قد تكون مبالغة القول إن بوتين قد يفلح في تدوير الزوايا بين النظام في دمشق وبين تركيا، ولكن المهمة لن تكون سهلة مع طهران، رغم أنها أدخلت كطرف ثالث في تفاهمات ما بعد حلب، ولكن هذه التفاهمات ليست هي، بعد، التسوية السياسية المنشودة للأزمة، التي مازال دونها عقبات كأداء.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10742
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10742
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709371
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721387
حاليا يتواجد 2210 زوار  على الموقع