موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

فيدرالية «حماس»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فجّر الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والمرشح ليكون زعيمها بعد استنفاد خالد مشعل لمدته، قنبلة سياسية، خلّفت ردود أفعال سلبية لدى الفصائل الفلسطينية كافة. فخلال زيارته إلى مصر، وفي حديث أدلى به لقناة «الغد» في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اقترح إقامة حكومة فيدرالية بين الضفة الغربية وقطاع غزة، لحل مشكلة الانقسام، والتوصل إلى مصالحة وطنية، إذ قال بالحرف الواحد: «الحكومة الفيدرالية ستكون حلاً ممكناً، فالفيدرالية أفضل من الانقسام».

 

حاولت حركة «حماس» التنصل من التصريح، باعتباره «مزحة»، بعد ردود الفعل الغاضبة التي صدرت عن الفصائل والمؤسسات الفلسطينية كافة، وبعض العربية. وحاول الصحفي مصطفى الصواف، المحسوب على حماس في غزة، تبرير التصريح سيئ الصيت والسمعة، بالقول «إن أبا مرزوق أراد لفت الانتباه وتحريك المياه الفلسطينية الراكدة، ولا يعدو اقتراحه محاولة استفزازية لإجراء المصالحة»، مُضيفاً أن حماس لا تفكِّر في خلق كانتونات، ولا هي دولة في غزة، كما لا دولة في الضفة، وإنما هذا الطرح «نوع من السخرية» من أولئك الذين يُعطلون المصالحة، ثم يستطرد قائلاً، «إن وحدة غزة والضفة وإقامة دولة فلسطينية وتحقيق أهدافها، هي أهداف حماس التي ترفض الانفصال». إلى أن يصل لِاستنتاجات يريد من خلالها (رغم صحتها)، إبعاد الأنظار عن خطورة ما أدلى به أبو مرزوق في هذا الظرف الخطر الذي تمر به القضية الفلسطينية. واستنتج الصحفي في معرض دفاعه عما طرحه أبو مرزوق، بالقول «عشر سنوات مرّت، وعباس يرفض إجراء المصالحة، ويضرب عرض الحائط بكل الاتفاقيات، ما يؤكد أنه لن يتم التوصل لاتفاق بشأن المصالحة خلال حكم عباس».

بداية، فإن السلطتين محتلتان، بشكل مباشر في الضفة الغربية، وآخر غير مباشر في قطاع غزة. وتصريح موسى أبو مرزوق أطلقه كبالون اختبار، لتكريس الانقسام السياسي والجغرافي الفلسطيني، بما في التصريح من تأكيدات ضمنية على استحالة تحقيق الوحدة الفلسطينية. ثم إن التصور يتلاقى، ولو بطريق غير مباشر، مع ما صرح به وزير التعليم الصهيوني نفتالي بينيت، في دعوته لضم مناطق «C» إلى الكيان الصهيوني، والتي تشكل مساحتها 60% من أراضي الضفة الغربية، وإعطاء القسم المتبقي من الضفة حكماً ذاتياً. أيضاً، يأتي التصريح في وقت تتردد فيه التأكيدات الأمريكية باحتمال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، كخطوة أولى يفتتح بها ترامب عهده، بما يعنيه ذلك من تأكيد أمريكي على حق الكيان الصهيوني في المدينة، والتأكيد على أنها، «العاصمة الموحدة والأبدية» للكيان الذي يدّعي أن الدولة الفلسطينية هي حقيقة قائمة في قطاع غزة. أيضاً، ربما اعتقد أبو مرزوق، أن شعبنا حقق دولته المستقلة، ويريد فيدرالية بين قطاع غزة والضفة الغربية على شاكلة سويسر!.

سياسيو الكيان من جهتهم، رحبّوا بالفكرة، فمن جهة، يضمن الكيان دوام الانقسام الفلسطيني، وهذا ما سعى ويسعى إليه، ومن جانب ثان، سيدّعي الكيان بأن الفلسطينيين وجدوا الحل، فمثلاً يقول المحلل السياسي الصهيوني «بن مناحيم» في تحليله المنشور على موقع «نيوز-1»: «إن هذا التقسيم قائم بالفعل منذ عام 2007، إذ تسيطر حماس على قطاع غزة، بينما تحكم حركة فتح الضفة الغربية». ويحاول أبو مرزوق تبرير فكرته، بوصول الطرفين إلى نفق مسدود في مفاوضات المصالحة لا يمكن تجاوزه، ومن ثم فإن الأمر يتطلب حلاً مبتكراً، ويختتم «بن مناحيم» تحليله قائلاً: «في الأثناء تُناقش فكرة الفيدرالية في وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية فقط، ومن المثير للاهتمام رؤية ما إن كانت ستطرح مجدداً، عندما تُستأنف محادثات المصالحة بين فتح وحماس، رغم الانتقادات اللاذعة من قبل الفصائل الفلسطينية تجاه الفكرة».

حقيقة الأمر، أن حركتي فتح وحماس تتحملان عدم إجراء المصالحة التي لا مبرر لاستمرارها مطلقاً، لو توفرت الإرادة السياسية لكل منهما. لكن، كل القائمين على السلطتين يريدون استمرار الوضع الحالي المريح للطرفين، بالرغم من تأخيره لمشروع التحرر الوطني الفلسطيني عشرات السنوات إلى الوراء، وبالرغم من كل تداعياته السلبية السيئة الأخرى على مجمل القضية. بالتالي، فإن الاقتراح يثير الريبة والشكوك، ولربما أطلقه أبو مرزوق في محاولة منه لجعل حماس من المتصدرين الأساسيين للمشهد السياسي الفلسطيني الحالي، خاصة، أنها تديم التهدئة مع العدو الصهيوني.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10317
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99569
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر846043
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52978475
حاليا يتواجد 1819 زوار  على الموقع