موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

فيدرالية «حماس»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فجّر الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والمرشح ليكون زعيمها بعد استنفاد خالد مشعل لمدته، قنبلة سياسية، خلّفت ردود أفعال سلبية لدى الفصائل الفلسطينية كافة. فخلال زيارته إلى مصر، وفي حديث أدلى به لقناة «الغد» في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اقترح إقامة حكومة فيدرالية بين الضفة الغربية وقطاع غزة، لحل مشكلة الانقسام، والتوصل إلى مصالحة وطنية، إذ قال بالحرف الواحد: «الحكومة الفيدرالية ستكون حلاً ممكناً، فالفيدرالية أفضل من الانقسام».

 

حاولت حركة «حماس» التنصل من التصريح، باعتباره «مزحة»، بعد ردود الفعل الغاضبة التي صدرت عن الفصائل والمؤسسات الفلسطينية كافة، وبعض العربية. وحاول الصحفي مصطفى الصواف، المحسوب على حماس في غزة، تبرير التصريح سيئ الصيت والسمعة، بالقول «إن أبا مرزوق أراد لفت الانتباه وتحريك المياه الفلسطينية الراكدة، ولا يعدو اقتراحه محاولة استفزازية لإجراء المصالحة»، مُضيفاً أن حماس لا تفكِّر في خلق كانتونات، ولا هي دولة في غزة، كما لا دولة في الضفة، وإنما هذا الطرح «نوع من السخرية» من أولئك الذين يُعطلون المصالحة، ثم يستطرد قائلاً، «إن وحدة غزة والضفة وإقامة دولة فلسطينية وتحقيق أهدافها، هي أهداف حماس التي ترفض الانفصال». إلى أن يصل لِاستنتاجات يريد من خلالها (رغم صحتها)، إبعاد الأنظار عن خطورة ما أدلى به أبو مرزوق في هذا الظرف الخطر الذي تمر به القضية الفلسطينية. واستنتج الصحفي في معرض دفاعه عما طرحه أبو مرزوق، بالقول «عشر سنوات مرّت، وعباس يرفض إجراء المصالحة، ويضرب عرض الحائط بكل الاتفاقيات، ما يؤكد أنه لن يتم التوصل لاتفاق بشأن المصالحة خلال حكم عباس».

بداية، فإن السلطتين محتلتان، بشكل مباشر في الضفة الغربية، وآخر غير مباشر في قطاع غزة. وتصريح موسى أبو مرزوق أطلقه كبالون اختبار، لتكريس الانقسام السياسي والجغرافي الفلسطيني، بما في التصريح من تأكيدات ضمنية على استحالة تحقيق الوحدة الفلسطينية. ثم إن التصور يتلاقى، ولو بطريق غير مباشر، مع ما صرح به وزير التعليم الصهيوني نفتالي بينيت، في دعوته لضم مناطق «C» إلى الكيان الصهيوني، والتي تشكل مساحتها 60% من أراضي الضفة الغربية، وإعطاء القسم المتبقي من الضفة حكماً ذاتياً. أيضاً، يأتي التصريح في وقت تتردد فيه التأكيدات الأمريكية باحتمال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، كخطوة أولى يفتتح بها ترامب عهده، بما يعنيه ذلك من تأكيد أمريكي على حق الكيان الصهيوني في المدينة، والتأكيد على أنها، «العاصمة الموحدة والأبدية» للكيان الذي يدّعي أن الدولة الفلسطينية هي حقيقة قائمة في قطاع غزة. أيضاً، ربما اعتقد أبو مرزوق، أن شعبنا حقق دولته المستقلة، ويريد فيدرالية بين قطاع غزة والضفة الغربية على شاكلة سويسر!.

سياسيو الكيان من جهتهم، رحبّوا بالفكرة، فمن جهة، يضمن الكيان دوام الانقسام الفلسطيني، وهذا ما سعى ويسعى إليه، ومن جانب ثان، سيدّعي الكيان بأن الفلسطينيين وجدوا الحل، فمثلاً يقول المحلل السياسي الصهيوني «بن مناحيم» في تحليله المنشور على موقع «نيوز-1»: «إن هذا التقسيم قائم بالفعل منذ عام 2007، إذ تسيطر حماس على قطاع غزة، بينما تحكم حركة فتح الضفة الغربية». ويحاول أبو مرزوق تبرير فكرته، بوصول الطرفين إلى نفق مسدود في مفاوضات المصالحة لا يمكن تجاوزه، ومن ثم فإن الأمر يتطلب حلاً مبتكراً، ويختتم «بن مناحيم» تحليله قائلاً: «في الأثناء تُناقش فكرة الفيدرالية في وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية فقط، ومن المثير للاهتمام رؤية ما إن كانت ستطرح مجدداً، عندما تُستأنف محادثات المصالحة بين فتح وحماس، رغم الانتقادات اللاذعة من قبل الفصائل الفلسطينية تجاه الفكرة».

حقيقة الأمر، أن حركتي فتح وحماس تتحملان عدم إجراء المصالحة التي لا مبرر لاستمرارها مطلقاً، لو توفرت الإرادة السياسية لكل منهما. لكن، كل القائمين على السلطتين يريدون استمرار الوضع الحالي المريح للطرفين، بالرغم من تأخيره لمشروع التحرر الوطني الفلسطيني عشرات السنوات إلى الوراء، وبالرغم من كل تداعياته السلبية السيئة الأخرى على مجمل القضية. بالتالي، فإن الاقتراح يثير الريبة والشكوك، ولربما أطلقه أبو مرزوق في محاولة منه لجعل حماس من المتصدرين الأساسيين للمشهد السياسي الفلسطيني الحالي، خاصة، أنها تديم التهدئة مع العدو الصهيوني.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15301
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101646
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر429988
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942681