موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

فيدرالية «حماس»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فجّر الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والمرشح ليكون زعيمها بعد استنفاد خالد مشعل لمدته، قنبلة سياسية، خلّفت ردود أفعال سلبية لدى الفصائل الفلسطينية كافة. فخلال زيارته إلى مصر، وفي حديث أدلى به لقناة «الغد» في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اقترح إقامة حكومة فيدرالية بين الضفة الغربية وقطاع غزة، لحل مشكلة الانقسام، والتوصل إلى مصالحة وطنية، إذ قال بالحرف الواحد: «الحكومة الفيدرالية ستكون حلاً ممكناً، فالفيدرالية أفضل من الانقسام».

 

حاولت حركة «حماس» التنصل من التصريح، باعتباره «مزحة»، بعد ردود الفعل الغاضبة التي صدرت عن الفصائل والمؤسسات الفلسطينية كافة، وبعض العربية. وحاول الصحفي مصطفى الصواف، المحسوب على حماس في غزة، تبرير التصريح سيئ الصيت والسمعة، بالقول «إن أبا مرزوق أراد لفت الانتباه وتحريك المياه الفلسطينية الراكدة، ولا يعدو اقتراحه محاولة استفزازية لإجراء المصالحة»، مُضيفاً أن حماس لا تفكِّر في خلق كانتونات، ولا هي دولة في غزة، كما لا دولة في الضفة، وإنما هذا الطرح «نوع من السخرية» من أولئك الذين يُعطلون المصالحة، ثم يستطرد قائلاً، «إن وحدة غزة والضفة وإقامة دولة فلسطينية وتحقيق أهدافها، هي أهداف حماس التي ترفض الانفصال». إلى أن يصل لِاستنتاجات يريد من خلالها (رغم صحتها)، إبعاد الأنظار عن خطورة ما أدلى به أبو مرزوق في هذا الظرف الخطر الذي تمر به القضية الفلسطينية. واستنتج الصحفي في معرض دفاعه عما طرحه أبو مرزوق، بالقول «عشر سنوات مرّت، وعباس يرفض إجراء المصالحة، ويضرب عرض الحائط بكل الاتفاقيات، ما يؤكد أنه لن يتم التوصل لاتفاق بشأن المصالحة خلال حكم عباس».

بداية، فإن السلطتين محتلتان، بشكل مباشر في الضفة الغربية، وآخر غير مباشر في قطاع غزة. وتصريح موسى أبو مرزوق أطلقه كبالون اختبار، لتكريس الانقسام السياسي والجغرافي الفلسطيني، بما في التصريح من تأكيدات ضمنية على استحالة تحقيق الوحدة الفلسطينية. ثم إن التصور يتلاقى، ولو بطريق غير مباشر، مع ما صرح به وزير التعليم الصهيوني نفتالي بينيت، في دعوته لضم مناطق «C» إلى الكيان الصهيوني، والتي تشكل مساحتها 60% من أراضي الضفة الغربية، وإعطاء القسم المتبقي من الضفة حكماً ذاتياً. أيضاً، يأتي التصريح في وقت تتردد فيه التأكيدات الأمريكية باحتمال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، كخطوة أولى يفتتح بها ترامب عهده، بما يعنيه ذلك من تأكيد أمريكي على حق الكيان الصهيوني في المدينة، والتأكيد على أنها، «العاصمة الموحدة والأبدية» للكيان الذي يدّعي أن الدولة الفلسطينية هي حقيقة قائمة في قطاع غزة. أيضاً، ربما اعتقد أبو مرزوق، أن شعبنا حقق دولته المستقلة، ويريد فيدرالية بين قطاع غزة والضفة الغربية على شاكلة سويسر!.

سياسيو الكيان من جهتهم، رحبّوا بالفكرة، فمن جهة، يضمن الكيان دوام الانقسام الفلسطيني، وهذا ما سعى ويسعى إليه، ومن جانب ثان، سيدّعي الكيان بأن الفلسطينيين وجدوا الحل، فمثلاً يقول المحلل السياسي الصهيوني «بن مناحيم» في تحليله المنشور على موقع «نيوز-1»: «إن هذا التقسيم قائم بالفعل منذ عام 2007، إذ تسيطر حماس على قطاع غزة، بينما تحكم حركة فتح الضفة الغربية». ويحاول أبو مرزوق تبرير فكرته، بوصول الطرفين إلى نفق مسدود في مفاوضات المصالحة لا يمكن تجاوزه، ومن ثم فإن الأمر يتطلب حلاً مبتكراً، ويختتم «بن مناحيم» تحليله قائلاً: «في الأثناء تُناقش فكرة الفيدرالية في وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية فقط، ومن المثير للاهتمام رؤية ما إن كانت ستطرح مجدداً، عندما تُستأنف محادثات المصالحة بين فتح وحماس، رغم الانتقادات اللاذعة من قبل الفصائل الفلسطينية تجاه الفكرة».

حقيقة الأمر، أن حركتي فتح وحماس تتحملان عدم إجراء المصالحة التي لا مبرر لاستمرارها مطلقاً، لو توفرت الإرادة السياسية لكل منهما. لكن، كل القائمين على السلطتين يريدون استمرار الوضع الحالي المريح للطرفين، بالرغم من تأخيره لمشروع التحرر الوطني الفلسطيني عشرات السنوات إلى الوراء، وبالرغم من كل تداعياته السلبية السيئة الأخرى على مجمل القضية. بالتالي، فإن الاقتراح يثير الريبة والشكوك، ولربما أطلقه أبو مرزوق في محاولة منه لجعل حماس من المتصدرين الأساسيين للمشهد السياسي الفلسطيني الحالي، خاصة، أنها تديم التهدئة مع العدو الصهيوني.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

جماعة "الجْبَابْرَة" والحقيقة الصُّغْرَى

مــدارات | مصطفى منيغ | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

للمملكة المغربية في قُراها ما لا نستطيع وصفه وتدوينه مهما خصصنا لذلك جيشاً من الك...

السلطة تنفذ تعليمات الإسرائيليين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

استجاب الاحتلال الإسرائيلي لطلب السلطة الفلسطينية، وشرع في تقليص كمية الكهرباء الموردة لسكان قطاع غزة...

أهمية وضرورة عباس للإدارة الأمريكية

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

ثمة ما هو مهم بان دول الاقليم وأمريكا الدول الغربية تفهم عبر اجهزتها المختلفة بان...

شهداء البراق على أعواد المشانق يصرخون وفي قبورهم ينتفضون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

يتذكر الفلسطينيون شعبهم العظيم عندما ثار في القدس وعموم فلسطين في آب/ أغسطس من الع...

كي لا تصير غزة إقليماً متمرداً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 يونيو 2017

نفي مسئول فلسطيني ما نشرته صحيفة هآرتس على لسان مسئول فلسطيني آخر، تحدث عن نية...

غزة.. الخطوة التالية؟؟

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 18 يونيو 2017

قد نخرج عن العواطف والحسابات الفصائلية فكل شيء في غزة يبحث عن الجديد صغيره وكب...

التاريخ قابل للتكرار

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 18 يونيو 2017

الفيلسوف الألماني هيجل هو القائل «إن كل الأحداث الكبرى والشخصيات التاريخية تتكرَّر مرَّتين»، وحين وقف...

قطاع غزة بين سلاح البندقية وأنسنة القضية

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 18 يونيو 2017

قد ينطلي الأمر على البعض ويصدق التصريحات الإسرائيلية المخادعة، ويصغي السمع إلى دعايتهم المشوهة وإع...

على الهامش

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 يونيو 2017

يتساءل أحد واضعي كتاب «التاريخ الجديد»: «كيف يمكن أن نعتمد دفتراً جبائياً لإعادة تركيب سكا...

الكعب العالي الأمريكي

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 14 يونيو 2017

دخل حذاء السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي التاريخ اليهودي، فقد عمل وزير الح...

الإسرائيليون يحتلون القدس أم يحررونها

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 يونيو 2017

بلغ الاستخفاف الإسرائيلي بالعرب والمسلمين، والتهكم بهم والاستهزاء بمشاعرهم، وإنكار حقوقهم وعدم الاعتراف بمدينتهم، وال...

السنوات العجاف

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 14 يونيو 2017

اثنى عشر عاما حكم فيها الرئيس عباس سلطة الحكم الذاتي واعدا في بداية ترشيحه لتس...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21424
mod_vvisit_counterالبارحة27069
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212172
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي249285
mod_vvisit_counterهذا الشهر848981
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42262261
حاليا يتواجد 2416 زوار  على الموقع