موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

مصر التي في خاطري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كلما سمعت أغنية "مصر التي في خاطري" أتذكّر سليمان خاطر الرقيب في حرس الحدود في القوات المسلحة المصرية، ابن أكياد البحرية - فاقوس الشرقية، الذي استشهد في السجن في مثل هذا اليوم (7 يناير) ، قبل ثلاثين عاماً، بعد أن تمكن من قتل سبعة إسرائيليين تسللوا إلى نقطة حراسته في 15 أكتوبر 1985.

 

لم يكن بمقدور السلطات في القاهرة آنذاك أن تطلق سراح خاطر لأنه كان ينفذ أمراً رسمياً بالتصدي لكل عابر للحدود، ولم يكن بمقدورها أن تحكمه بالإعدام، كما كانت تريد تل أبيب وواشنطن، فكان "الانتحار" حلاً.

حين أحيينا في بيروت في مقر نادي خريجي الجامعة العربية، ذكرى استشهاده، ربما كان الاحتفال الوحيد بسليمان خاطر خارج مصر، وتحدث في الاحتفال شخصيات بينهم (رئيس الوزراء الراحل رشيد الصلح، والوزير السابق بشارة مرهج، والمحامي أسامة العرب وآخرون)، كانت بيروت تشتعل بالحروب فيها وعليها، ومع ذلك أبت إلاّ أن تشارك مصر في وداع شهيدها الذي أجاب حين سأله المحقق: "لماذا يا سليمان تصرّ على تعمير سلاحك"؟. أجاب ببساطة: "من يحب سلاحه يحب وطنه". ولما سأله أيضاً: "بماذا تبرر حفظ رقم سلاحك؟. قال سليمان: "لأني بحبه زي كلمة مصر".

"سليمان خاطر" هذا، أعاد إلى الذاكرة حكاية البطل سليمان الحلبي، الذي أتى إلى مصر طالباً في الأزهر من حلب في سوريا، (تماماً كالشهيد جول جمال) وتمكّن من اغتيال قائد الحملة الفرنسية الجنرال كليبر في عام 1801.

أجمل ما يقال في الشهيد خاطر أبيات من الشعر لأحمد فؤاد نجم، وغناها الشيخ إمام (رحمهما الله)،

وآخر كتابي أيا مهجتي

أمانة ما يمشي وراء جثتي

سوى المتهومين بالوطن تهمتي

فداك بدمايا الشاغلة للخواطر بطول الزمان

وكم هو جميل أن تكون ذكرى استشهاد سليمان خاطر متزامنة مع يوم الشهيد الفلسطيني، ومع ذكرى رحيل أبو ذر فلسطين، أحمد حسين اليماني (أبو ماهر).

رحم الله كل الشهداء

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22599
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع270866
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1063467
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51040118
حاليا يتواجد 1942 زوار  على الموقع