موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مصر التي في خاطري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كلما سمعت أغنية "مصر التي في خاطري" أتذكّر سليمان خاطر الرقيب في حرس الحدود في القوات المسلحة المصرية، ابن أكياد البحرية - فاقوس الشرقية، الذي استشهد في السجن في مثل هذا اليوم (7 يناير) ، قبل ثلاثين عاماً، بعد أن تمكن من قتل سبعة إسرائيليين تسللوا إلى نقطة حراسته في 15 أكتوبر 1985.

 

لم يكن بمقدور السلطات في القاهرة آنذاك أن تطلق سراح خاطر لأنه كان ينفذ أمراً رسمياً بالتصدي لكل عابر للحدود، ولم يكن بمقدورها أن تحكمه بالإعدام، كما كانت تريد تل أبيب وواشنطن، فكان "الانتحار" حلاً.

حين أحيينا في بيروت في مقر نادي خريجي الجامعة العربية، ذكرى استشهاده، ربما كان الاحتفال الوحيد بسليمان خاطر خارج مصر، وتحدث في الاحتفال شخصيات بينهم (رئيس الوزراء الراحل رشيد الصلح، والوزير السابق بشارة مرهج، والمحامي أسامة العرب وآخرون)، كانت بيروت تشتعل بالحروب فيها وعليها، ومع ذلك أبت إلاّ أن تشارك مصر في وداع شهيدها الذي أجاب حين سأله المحقق: "لماذا يا سليمان تصرّ على تعمير سلاحك"؟. أجاب ببساطة: "من يحب سلاحه يحب وطنه". ولما سأله أيضاً: "بماذا تبرر حفظ رقم سلاحك؟. قال سليمان: "لأني بحبه زي كلمة مصر".

"سليمان خاطر" هذا، أعاد إلى الذاكرة حكاية البطل سليمان الحلبي، الذي أتى إلى مصر طالباً في الأزهر من حلب في سوريا، (تماماً كالشهيد جول جمال) وتمكّن من اغتيال قائد الحملة الفرنسية الجنرال كليبر في عام 1801.

أجمل ما يقال في الشهيد خاطر أبيات من الشعر لأحمد فؤاد نجم، وغناها الشيخ إمام (رحمهما الله)،

وآخر كتابي أيا مهجتي

أمانة ما يمشي وراء جثتي

سوى المتهومين بالوطن تهمتي

فداك بدمايا الشاغلة للخواطر بطول الزمان

وكم هو جميل أن تكون ذكرى استشهاد سليمان خاطر متزامنة مع يوم الشهيد الفلسطيني، ومع ذكرى رحيل أبو ذر فلسطين، أحمد حسين اليماني (أبو ماهر).

رحم الله كل الشهداء

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9630
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164591
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر644980
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54656996
حاليا يتواجد 2703 زوار  على الموقع