موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مصر التي في خاطري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كلما سمعت أغنية "مصر التي في خاطري" أتذكّر سليمان خاطر الرقيب في حرس الحدود في القوات المسلحة المصرية، ابن أكياد البحرية - فاقوس الشرقية، الذي استشهد في السجن في مثل هذا اليوم (7 يناير) ، قبل ثلاثين عاماً، بعد أن تمكن من قتل سبعة إسرائيليين تسللوا إلى نقطة حراسته في 15 أكتوبر 1985.

 

لم يكن بمقدور السلطات في القاهرة آنذاك أن تطلق سراح خاطر لأنه كان ينفذ أمراً رسمياً بالتصدي لكل عابر للحدود، ولم يكن بمقدورها أن تحكمه بالإعدام، كما كانت تريد تل أبيب وواشنطن، فكان "الانتحار" حلاً.

حين أحيينا في بيروت في مقر نادي خريجي الجامعة العربية، ذكرى استشهاده، ربما كان الاحتفال الوحيد بسليمان خاطر خارج مصر، وتحدث في الاحتفال شخصيات بينهم (رئيس الوزراء الراحل رشيد الصلح، والوزير السابق بشارة مرهج، والمحامي أسامة العرب وآخرون)، كانت بيروت تشتعل بالحروب فيها وعليها، ومع ذلك أبت إلاّ أن تشارك مصر في وداع شهيدها الذي أجاب حين سأله المحقق: "لماذا يا سليمان تصرّ على تعمير سلاحك"؟. أجاب ببساطة: "من يحب سلاحه يحب وطنه". ولما سأله أيضاً: "بماذا تبرر حفظ رقم سلاحك؟. قال سليمان: "لأني بحبه زي كلمة مصر".

"سليمان خاطر" هذا، أعاد إلى الذاكرة حكاية البطل سليمان الحلبي، الذي أتى إلى مصر طالباً في الأزهر من حلب في سوريا، (تماماً كالشهيد جول جمال) وتمكّن من اغتيال قائد الحملة الفرنسية الجنرال كليبر في عام 1801.

أجمل ما يقال في الشهيد خاطر أبيات من الشعر لأحمد فؤاد نجم، وغناها الشيخ إمام (رحمهما الله)،

وآخر كتابي أيا مهجتي

أمانة ما يمشي وراء جثتي

سوى المتهومين بالوطن تهمتي

فداك بدمايا الشاغلة للخواطر بطول الزمان

وكم هو جميل أن تكون ذكرى استشهاد سليمان خاطر متزامنة مع يوم الشهيد الفلسطيني، ومع ذكرى رحيل أبو ذر فلسطين، أحمد حسين اليماني (أبو ماهر).

رحم الله كل الشهداء

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47024
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81367
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر409709
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47922402