موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

مشروعية البهجة والفرح

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نظمت هيئة الترفية مطلع الأسبوع عدداً من ورش العمل، محاولة منها عبر العصف الذهني، أن تستطلع الآراء حول التوقعات التي ينتظرها المجتمع من هذه الهيئة الوليدة، الظريفة، والذكية أيضا التي سعت إلى وضع قواعدها، وأسسها عبر التناغم والانسجام مع محيطها، وعمقها الاجتماعي.

 

مع الأسف حال حائل دون استطاعتي تلبية دعوة المشاركة، فلعلي أدون هنا بضعة نقاط كنت قد جهزتها.

فهذا الزخم والحيوية التي تبدأ به هيئة الترفية خطواتها الأولى في مدننا، هو طريقها ضد الصعوبات، والسدود، ومزاج عام لم ينسجم تماما مع مشروعية البهجة، والفرح.

تداولت الأسبوع الماضي وسائل التواصل الاجتماعي، قائمة رُصد فيها أسعار المقاعد في المطاعم التي تحيط بساحة احتفالات رأس السنة في مدينة خليجية، وكانت أسعارا باهظة، تفوق تلك المطاعم التي في التايم سكوير في نيويورك، أو الشانزلزيه في باريس، أو البيكاديلي بلندن!!

بالطبع نعلم بأن من سيحتل تلك المقاعد، ويكتسحها، في غالبيتهم من مواطنينا المتعطشين لأجواء الفرح الاحتفالية، ولأن زيارتهم خاطفة وأوقاتهم محدودة، سيتغاضون عن الاستغلال الفج الذي تقوم به المدن ضدهم، تماما كما كان في بيروت يوم ما، ثمن مقعد على قهوة تطل على الروشة 200 دولار، دون طلبات!! وكان غالبية الرواد من قومنا، يتأملون البحر، ويتلصصون على بعضهم البعض، ويتغاضون على استغلال مستفز ضد محافظهم.

لذا هيئة الترفية، ومع شعار أن تصل متأخرا، خير من أن لاتصل أبدا، ينتظرها قائمة كبرى من التوقعات، ليس فقط من جماهيرها، بل أيضا من اقتصاد محلي يعاني نزفا خارجيا هائلا، عبر ميزانية الترفية العائلي.

- ولابد أن يكون هناك فصل وفرز بين أنشطتها، وأنشطة وزارة الثقافة، فعلى حين أن أنشطة الثقافة نخبوية، وجماهيرها على الغالب محدودة، فجماهير هيئة الترفية كبيرة وشاسعة وشعبوية.

وإن كانت نسبة من هم دون 24 عاما تمثل أغلبية في مجتمعنا الفتي، فتلك الفئة مع انفتاحها على العالم الخارجي والافتراضي، ارتفع سقف متطلباتها، لم يعد يشدها ويجذبها الحلول المقصقصة، والتوافقية والمذعورة، وتلك التي تقدم رجلا وتؤخر أخرى.

لم تعد تستطيب ترفيه (زولية وزمزمية شاي ) يحفها غبار الدرجات النيرانية في الثمامة.

- شريحة الشباب المستهدفة، هي مصدر قوة الهيئة وعمقها الاجتماعي، وهي التي ستصنع لها قنوات اجتماعية متعددة، تستطيع من خلالها تحقيق أهدافها التي تسعى لها، وتسهل دربها أمام من اعتاد العويل والتهويل... لأنها ستجدهم بعد حين يصطفون مع أبنائهم في مقاعد الصف الأول للأنشطة الترفيهية.

هيئة الترفية تغرس شتلاتها بحقل بكر، وغير مطروق، ولكنه أيضا خصب وواعد وسيستجيب سريعا لتوقعات جماهيره الشاسعة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14559
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149645
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر942246
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50918897
حاليا يتواجد 4603 زوار  على الموقع