موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش المصري يعلن استشهاد ثلاثة من جنوده في سيناءى ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة ::التجــديد العــربي:: مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة ::التجــديد العــربي:: توقيف-إندونيسية-مشتبه-بها-ثانية-في-اغتيال-«كيم-جونغ»الأخ-غير-الشقيق-لزعيم-كوريا-الشمالية ::التجــديد العــربي:: وزيرة ألمانية: الحرب ضد الإرهاب يجب ألا تكون موجهة ضد الإسلام ::التجــديد العــربي:: "جدار" بشري بالمكسيك تنديدا بجدار بترمب ::التجــديد العــربي:: أوبك تتجه لتمديد خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: نوال السعداوي رئيسة فخرية لـ'شرم الشيخ السينمائي' ::التجــديد العــربي:: العثور في المغرب على لوحة إيطالية مسروقة بقيمة 6 ملايين دولار ::التجــديد العــربي:: جوائز الطيب صالح تتوزع بين مصر وسوريا والمغرب والعراق والسودان ::التجــديد العــربي:: نقص فيتامين د يرفع خطر الاصابة بهشاشة وتشوهات العظام والسرطان والالتهابات وأمراض الزهايمر، ويعطل الجهاز المناعي للجسم ::التجــديد العــربي:: يوفنتوس يدك بلارمو برباعية مواصلا طريقه نحو لقب ايطالي سادس ::التجــديد العــربي:: النصر يزج بالأهلي في دوامة الهزائم وينتزع الوصافة السعودية ::التجــديد العــربي:: نتاىئج إستانا حول التسوية السورية ::التجــديد العــربي:: الجامعة العربية: حل الدولتين ضروري لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: تفاؤل سعودي بشأن التعاون مع ترامب لمواجهة تحديات الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: وزير الدفاع الأمريكي: لسنا مستعدين حاليا للتعاون العسكري مع روسيا ::التجــديد العــربي:: استقالة مايكل فلين مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض ::التجــديد العــربي:: أكثر من مئة بين قتيل وجريح بانفجار جنوبي بغداد ::التجــديد العــربي:: بدء تعويم الدرهم المغربي تدريجيا ::التجــديد العــربي::

ترامب الصهيوني .. والحاكم الفعلي لأميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

للأسف, فإن بعض سياسيينا وكتابنا ومحللينا السياسيين, يغرقون في شبرٍ من الماء! ذلك, عندما يتصورون, أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب, سيكون مختلفا عن كافة الرؤساء قبله! البعض, تصور أن انتخاب ترامب سيؤثر إيجابا على القضية الفلسطينية ومختلف القضايا العربية, ذلك, لمجرد وجهة نظر رددها الرئيس المنتخب, بأنه سيتعاون مع روسيا في ضرب “داعش” في سوريا والعراق. لكاتب هذه السطور, وجهة نظر قديمة رددها ويرددها مرارا, فحواها: بأن الحاكم الفعلي للسياسات الأميركية الخارجية, هو المجمع الصناعي العسكري الأميركي, المتحالف مع الرأسالمال المالي في الولايات المتحدة, ومع التيار الصهيو – مسيحي (وهو تيارٌ كبير في أميركا), هذا التحالف على علاقة عضوية, دائمة ووطيدة,مع الإيباك.

 

لو أخذنا وضع ترامب, إنه ملياردير أولا, لذا يمكن اعتباره ممثلا مباشرا لهذا التحالف, بالتالي وفي العلاقات مع الكيان الصهيوني, فإنه سيبذل أقصى جهوده لإرضاء إسرائيل, أكثر من أي رئيس أميركي سابق. من جهة ثانية, فإن تصوره للعلاقات مع روسيا, في بعض من جوانبه, مرتبط بتصور إمكانية امتداد امبراطوريته المالية, ومصالح المجمع العسكري – المالي عموما ,, إلى روسيا, ولطالما زارها بهدف بناء فتدق ضخم على جوانب الساحة الحمراء, تحديدا. أما بالنسبة لعلاقاته مع العالم العربي, فتصريحاته حول السعودية (الدولة الحليفة التقليدية للولايات المتحدة) وغيرها من الدول, فقد أثار مرارا قضية ما وصفه بأهمية دفع الدول الأخرى “أتعاب الدفاع” أو “الخوة” لتلقيها الحماية من الولايات المتحدة! , قال ذلك, خلال أول مناظرة رئاسية له مع هيلاري كلينتون, ذاكرا المملكة العربية السعودية وعدداً من الدول الأخرى بالاسم, ومكررا تصريحاته السابقة, بأنها “دول ثرية”, ولكن هذه المرة, استخدم ذلك في إطار محاولته, إبراز خبرته كرجل أعمال, على أنها “ميزة” في المفاوضات الاقتصادية والسياسية أيضا. وقال ترامب: “ندافع عن اليابان, وندافع عن ألمانيا, وندافع عن كوريا الجنوبية, وندافع عن السعودية, ندافع عن عدد من الدول. ولا يدفعون لنا (مقابل ذلك) شيئاً, ولكن ينبغي عليهم أن يدفعوا لنا, لأننا نوفر لهم خدمة هائلة ونخسر ثروات… كل ما قلته هو إنه من المرجح للغاية, أنهم إن لم يدفعوا حصتهم العادلة .. قد يضطرون إلى الدفاع عن أنفسهم أو عليهم مساعدتنا, فنحن دولة لديها ديون تبلغ 20 تريليون دولار, عليهم مساعدتنا.”

ترامب يعمل جادا, من أجل نقل السفارة الاميركية في الكيان, إلى القدس, وفقما صرّح هو ومستشاروه حديثا. إنه مؤيد لسياسة الاستيطان حتى العظم. له تأثير سحري على الكيان الصهيوني. حيث سيحظى الأخير بالكثير من تأييده. عشق ترامب لإسرائيل كبير, وكان مرشحه لمنصب نائب الرئيس, مايك بينس, وهو صهيو – مسيحي. ويعتبر إسرائيل, الحليفة الاكبر للولايات المتحدة, وسبق له وأن قال: إنه لا يعارض البناء في الكتل الاستيطانية وفي القدس. ترامب طلب من الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل “كدولة يهودية”, وهو يعارض أي اتفاق مفروض على الطرفين المعنيين. والأهم أنه يعارض انتقادات الرئيس اوباما, للكيان, بسبب عدم التقدم في المسيرة السياسية, كما المقارنة التي يجريها الرئيس اوباما بين إسرائيل والفلسطينيين. عيّن ترامب, المتطرف ستيف بانون (صاحب موقع بريتبارت الصهيوني), واحد ابرز دعاة “اليمين البديل”, وهي حركة تعتنق الافكار القومية المتطرفة, وتؤمن بتفوق العرق الابيض, وتزدري تماما الطبقة السياسية الحاكمة في أميركا, عينه كبيرا للمستشارين وكبيرا للمخططين الاستراتيجيين في ادارته المقبلة, فيما يعتبر بانون صهيوني متطرف جدا في تاييد الكيان, وحاقد على كل العرب وايران.أما سفيره في الكيان فهو ديفيد فريدمان, الذي عمل مستشارا لترامب لشؤون العلاقات الأميركية- الإسرائيلية, خلال الحملة الانتخابية للرئاسة الأميركية, وقال فريدمان إنه يتطلع للعمل من القدس, التي وصفها بالعاصمة الأبدية لإسرائيل. معروفة أيضا تصريحات ترامب الحاقدة على كل المسلمين, ونيته بناء جدار على حدود أميركا مع المكسبك, وموقفه من المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة (وبخاصة من دول أميركا اللاتينية), ونيته تسجيل أسماء كل المسلمين في الولايات المتحدة, في مؤسسات أمنية خاصة, خوفا من ممارسة بعضهم للإرهاب مستقبلا!.

هذا, وقد تبين من تقارير إسرائيلية, تم نشرها بداية الأسبوع الحالي, أن المبعوث الأميركي الجديد للمفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية, هو يونتان دوف غرينبلات, وهو يهودي متدين ومتشدد, درس الدين اليهودي في مستوطنة “الون شفوت” بالقرب من نابلس في الضفة الغربية المحتلة. ويتمسك بالمواقف الصهيونية المتشددة,الى جانب تشدده الديني. وهذا التعيين يعكس أيضا توجهات ترامب في المرحلة المقبلة. وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” (الأحد 25 ديسمبر الحالي 2016) ,”إن غرينبلات, يهودي من مواليد الولايات المتحدة الأميركية, ودرس الديانة اليهودية, في أحد المعاهد الدينية المتشددة, للتيار الديني الصهيوني. واضافت الصحيفة, أن المبعوث الجديد, يميني معروف”. هذا التعيين يكمل تعيين السفير الجديد في تل ابيب, السابق الذكر, ديفيد فريدمان, اليميني الصهيوني المتطرف, والذي يعدّ من أكبر الداعمين للاستيطان.

…. وبعد, أيتصور أحد شيئا صغيرا إيجابيا للعرب سيتحقق, في مرحلة الرئيس الأميركي الجديد؟ أجيبوني بالله عليكم؟, فالحقائق تتحدث عن نفسها!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة

News image

أعلنت الحكومة «الإسرائيلية»، أمس، مصادرة مئات الدونمات الزراعية من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، لإق...

مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة

News image

مدريد - اقتحم مئات المهاجرين فجر الجمعة الحدود بين المغرب واسبانيا في سبتة بين...

توقيف-إندونيسية-مشتبه-بها-ثانية-في-اغتيال-«كيم-جونغ»الأخ-غير-الشقيق-لزعيم-كوريا-الشمالية

News image

اوقفت الشرطة الماليزية الخميس امرأة ثانية يشتبه بضلوعها في اغتيال الأخ غير الشقيق لزعيم كور...

وزيرة ألمانية: الحرب ضد الإرهاب يجب ألا تكون موجهة ضد الإسلام

News image

دعت وزيرة الدفاع الألمانية اليوم الجمعة، الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة إلى عدم جعل...

"جدار" بشري بالمكسيك تنديدا بجدار بترمب

News image

شكل آلاف المكسيكيين "جدارا بشريا" على الحدود مع الولايات المتحدة تنديدا بتوجهات الرئيس الأميركي دون...

نتاىئج إستانا حول التسوية السورية

News image

توصل اللقاء الثاني حول الازمة السورية في إستانا الذي أختتم الخميس 16 فيرابر الى...

الجامعة العربية: حل الدولتين ضروري لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني

News image

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن تسوية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي يتط...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

اليقظة والدأب من عصور الانهيار إلى عصور الازدهار

مــدارات | محمد شوارب | الثلاثاء, 21 فبراير 2017

الدنيا والعالم أجمع يشهد لنا ولا أحد ينكر أن الأمة لها أثاراً ومفاخر. أتت من ...

رؤية جادة لعملية الاصلاح

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 21 فبراير 2017

الركائز:- 1- البعد التنظيمي: التمسك بالنظام سلوكا وممارسة واستقطاب والابتعاد عن مظاهر الشللية والانحراف. ...

الحل الإقليمي أمرٌ واقعٌ

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 21 فبراير 2017

وإلى الأبد، انتهى مشروع التسوية القائم على حل الدولتين، فما جرى على أرض الضفة الغ...

الشعب يطالب بعض أحزاب بالحساب

مــدارات | مصطفى منيغ | الثلاثاء, 21 فبراير 2017

مع كل بدعة امتحان لعدم أو تطبيق الشريعة، تتضمنه خُطب ظهر الجمعة، المُقدِّمة لصلاة الج...

كلاب المقاومة في مواجهة كلاب الاحتلال

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 21 فبراير 2017

كانت سلطاتُ الاحتلال الإسرائيلي وجيش عدوانه حتى وقتٍ قريب تتفرد وحدها باستخدام الكلاب في تنف...

ترامب يطلق يد نتنياهو في الشرق الأوسط

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 21 فبراير 2017

تأكدّ يوم 15-2-2017 ومن خلال المؤتمر الصّحفي بين ترامب ونتنياهو، أنّ إسرائيل هي القاعدة الأ...

أحزاب في السياسة أغراب

مــدارات | مصطفى منيغ | الخميس, 16 فبراير 2017

  في أحجام عُلُبَ عِيدَانِ أثْقاب، أَهَمِّيَةُ بعض تلك الأحزاب، ما نجحت يوماً في إقناع ...

السلطة ونتانياهو معاً في البيت الأبيض

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الخميس, 16 فبراير 2017

لا يمكن أن يدخل نتانياهو البيت الأبيض دون أن تدخل معه السلطة الفلسطينية على هيئ...

السنوار وحماس “استقراءات”

مــدارات | سميح خلف | الخميس, 16 فبراير 2017

كتب المحلل السياسي لصحبفة هارتس الإسرائيلية عاموس هرئيل مقال بعنوان “السنوار الرجل الاقوى في حما...

صحراء النقب المنسية فلسطينية الهوية وعربية الانتماء "3"

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 16 فبراير 2017

بئر السبع عروس البادية وعاصمة النقب كما القاهرة ودمشق، وبيروت وبغداد، والقدس والخرطوم، فقد كان...

ثقافة الهبل- الهبل في علاج المرضى

مــدارات | جميل السلحوت | الخميس, 16 فبراير 2017

علينا أن نعترف بأنّ الجهل المستفحل بين أبناء أمّتنا هو سبب معاناتنا على مختلف الأ...

دول الخليج العربي وآفاق العلاقة مع أميركا

مــدارات | محمد محفوظ | الاثنين, 13 فبراير 2017

من الطبيعي القول: إن علاقة دول الخليج العربي مع الولايات المتحدة الأميركية، اتسمت خلال الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3727
mod_vvisit_counterالبارحة31895
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109166
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215935
mod_vvisit_counterهذا الشهر698357
mod_vvisit_counterالشهر الماضي826181
mod_vvisit_counterكل الزوار38367977
حاليا يتواجد 2295 زوار  على الموقع