موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

ترامب الصهيوني .. والحاكم الفعلي لأميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

للأسف, فإن بعض سياسيينا وكتابنا ومحللينا السياسيين, يغرقون في شبرٍ من الماء! ذلك, عندما يتصورون, أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب, سيكون مختلفا عن كافة الرؤساء قبله! البعض, تصور أن انتخاب ترامب سيؤثر إيجابا على القضية الفلسطينية ومختلف القضايا العربية, ذلك, لمجرد وجهة نظر رددها الرئيس المنتخب, بأنه سيتعاون مع روسيا في ضرب “داعش” في سوريا والعراق. لكاتب هذه السطور, وجهة نظر قديمة رددها ويرددها مرارا, فحواها: بأن الحاكم الفعلي للسياسات الأميركية الخارجية, هو المجمع الصناعي العسكري الأميركي, المتحالف مع الرأسالمال المالي في الولايات المتحدة, ومع التيار الصهيو – مسيحي (وهو تيارٌ كبير في أميركا), هذا التحالف على علاقة عضوية, دائمة ووطيدة,مع الإيباك.

 

لو أخذنا وضع ترامب, إنه ملياردير أولا, لذا يمكن اعتباره ممثلا مباشرا لهذا التحالف, بالتالي وفي العلاقات مع الكيان الصهيوني, فإنه سيبذل أقصى جهوده لإرضاء إسرائيل, أكثر من أي رئيس أميركي سابق. من جهة ثانية, فإن تصوره للعلاقات مع روسيا, في بعض من جوانبه, مرتبط بتصور إمكانية امتداد امبراطوريته المالية, ومصالح المجمع العسكري – المالي عموما ,, إلى روسيا, ولطالما زارها بهدف بناء فتدق ضخم على جوانب الساحة الحمراء, تحديدا. أما بالنسبة لعلاقاته مع العالم العربي, فتصريحاته حول السعودية (الدولة الحليفة التقليدية للولايات المتحدة) وغيرها من الدول, فقد أثار مرارا قضية ما وصفه بأهمية دفع الدول الأخرى “أتعاب الدفاع” أو “الخوة” لتلقيها الحماية من الولايات المتحدة! , قال ذلك, خلال أول مناظرة رئاسية له مع هيلاري كلينتون, ذاكرا المملكة العربية السعودية وعدداً من الدول الأخرى بالاسم, ومكررا تصريحاته السابقة, بأنها “دول ثرية”, ولكن هذه المرة, استخدم ذلك في إطار محاولته, إبراز خبرته كرجل أعمال, على أنها “ميزة” في المفاوضات الاقتصادية والسياسية أيضا. وقال ترامب: “ندافع عن اليابان, وندافع عن ألمانيا, وندافع عن كوريا الجنوبية, وندافع عن السعودية, ندافع عن عدد من الدول. ولا يدفعون لنا (مقابل ذلك) شيئاً, ولكن ينبغي عليهم أن يدفعوا لنا, لأننا نوفر لهم خدمة هائلة ونخسر ثروات… كل ما قلته هو إنه من المرجح للغاية, أنهم إن لم يدفعوا حصتهم العادلة .. قد يضطرون إلى الدفاع عن أنفسهم أو عليهم مساعدتنا, فنحن دولة لديها ديون تبلغ 20 تريليون دولار, عليهم مساعدتنا.”

ترامب يعمل جادا, من أجل نقل السفارة الاميركية في الكيان, إلى القدس, وفقما صرّح هو ومستشاروه حديثا. إنه مؤيد لسياسة الاستيطان حتى العظم. له تأثير سحري على الكيان الصهيوني. حيث سيحظى الأخير بالكثير من تأييده. عشق ترامب لإسرائيل كبير, وكان مرشحه لمنصب نائب الرئيس, مايك بينس, وهو صهيو – مسيحي. ويعتبر إسرائيل, الحليفة الاكبر للولايات المتحدة, وسبق له وأن قال: إنه لا يعارض البناء في الكتل الاستيطانية وفي القدس. ترامب طلب من الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل “كدولة يهودية”, وهو يعارض أي اتفاق مفروض على الطرفين المعنيين. والأهم أنه يعارض انتقادات الرئيس اوباما, للكيان, بسبب عدم التقدم في المسيرة السياسية, كما المقارنة التي يجريها الرئيس اوباما بين إسرائيل والفلسطينيين. عيّن ترامب, المتطرف ستيف بانون (صاحب موقع بريتبارت الصهيوني), واحد ابرز دعاة “اليمين البديل”, وهي حركة تعتنق الافكار القومية المتطرفة, وتؤمن بتفوق العرق الابيض, وتزدري تماما الطبقة السياسية الحاكمة في أميركا, عينه كبيرا للمستشارين وكبيرا للمخططين الاستراتيجيين في ادارته المقبلة, فيما يعتبر بانون صهيوني متطرف جدا في تاييد الكيان, وحاقد على كل العرب وايران.أما سفيره في الكيان فهو ديفيد فريدمان, الذي عمل مستشارا لترامب لشؤون العلاقات الأميركية- الإسرائيلية, خلال الحملة الانتخابية للرئاسة الأميركية, وقال فريدمان إنه يتطلع للعمل من القدس, التي وصفها بالعاصمة الأبدية لإسرائيل. معروفة أيضا تصريحات ترامب الحاقدة على كل المسلمين, ونيته بناء جدار على حدود أميركا مع المكسبك, وموقفه من المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة (وبخاصة من دول أميركا اللاتينية), ونيته تسجيل أسماء كل المسلمين في الولايات المتحدة, في مؤسسات أمنية خاصة, خوفا من ممارسة بعضهم للإرهاب مستقبلا!.

هذا, وقد تبين من تقارير إسرائيلية, تم نشرها بداية الأسبوع الحالي, أن المبعوث الأميركي الجديد للمفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية, هو يونتان دوف غرينبلات, وهو يهودي متدين ومتشدد, درس الدين اليهودي في مستوطنة “الون شفوت” بالقرب من نابلس في الضفة الغربية المحتلة. ويتمسك بالمواقف الصهيونية المتشددة,الى جانب تشدده الديني. وهذا التعيين يعكس أيضا توجهات ترامب في المرحلة المقبلة. وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” (الأحد 25 ديسمبر الحالي 2016) ,”إن غرينبلات, يهودي من مواليد الولايات المتحدة الأميركية, ودرس الديانة اليهودية, في أحد المعاهد الدينية المتشددة, للتيار الديني الصهيوني. واضافت الصحيفة, أن المبعوث الجديد, يميني معروف”. هذا التعيين يكمل تعيين السفير الجديد في تل ابيب, السابق الذكر, ديفيد فريدمان, اليميني الصهيوني المتطرف, والذي يعدّ من أكبر الداعمين للاستيطان.

…. وبعد, أيتصور أحد شيئا صغيرا إيجابيا للعرب سيتحقق, في مرحلة الرئيس الأميركي الجديد؟ أجيبوني بالله عليكم؟, فالحقائق تتحدث عن نفسها!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

المستوطنون أبرياءٌ مسالمون والفلسطينيون أعداءٌ معتدون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

  إنها بحق قسمةٌ ضيزى، لا عدل فيها ولا إنصاف، ولا حق معها ولا قسطاس، ...

حديث الكونفدراليات..!!

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 19 نوفمبر 2017

كونفدرالية مع الأردن، والتي تلت طرح المملكة العربية المتحدة بين الأردن وفلسطين تلك المبادرة الت...

هل يمكن التعرف على تفاصيل صفقة القرن؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 19 نوفمبر 2017

بعيداً عن نفي وزارة الخارجية الأمريكية للخبر الذي نقتله صحيفة يديعوت أحرنوت عن صحيفة نيو...

اليوم العالمي للرجل

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 19 نوفمبر 2017

وأنا أقود سيارتي صباح أمس، كنت أستمع إلى إذاعة مونتي كارلو بالعربية، فشدّني حديث ظري...

العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

  تحت عنوان الأزمات العالمية... العالم الإسلامي والغرب، عقد حزب السعادة التركي مؤتمره السادس والعشرين، ...

الحل في اطار الدولة الواحدة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

المنظور الامريكي "لصفقة القرن" لعدة عوامل ديموغرافية وجغرافية وتاريخية وان تعمقنا في الت...

نطالب الرئيس الفلسطيني بثلاثة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

نحن الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال، وينتظر في المنطقة الرمادية؛ حيث لا سلاح يسيطر على...

مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 11 نوفمبر 2017

من متابعة تعليقات المتصفحين.. بدا أنهم أخذوا يتذمرون، صراحة لا تلميحا، من ظاهرة قيام الب...

مظاهراتٌ شعبيةٌ مرتقبةٌ في قطاعِ غزة

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 11 نوفمبر 2017

  بات من شبه المؤكد أن قطاع غزة سيشهد في الأيام القليلة القادمة مظاهراتٍ عامةً ...

منتدى شباب العالم اشعاع حضاري لمصر الحديثة

مــدارات | سميح خلف | السبت, 11 نوفمبر 2017

  مصر تؤكد مرارا دورها الإنساني على الكرة الارضية وكما قال الرئيس السيسي بدون تمييز ...

ستنتصر المصالحة الوطنية بضغط المجتمع

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 11 نوفمبر 2017

حتى الآن، نجحت حركة حماس في الخروج من مشهد حصار غزة، فقد تركت الجمل بما...

مدح الآخرين.. بين الثناء المنصف والتطبيل المقرف

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لا ريب ان الاشارة الى الجهد المتميز للآخرين.. والإشادة بعطائهم.. والتنويه بادائهم على قاعدة (ول...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48663
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173735
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر908355
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47222025
حاليا يتواجد 4440 زوار  على الموقع