موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

ترامب الصهيوني .. والحاكم الفعلي لأميركا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

للأسف, فإن بعض سياسيينا وكتابنا ومحللينا السياسيين, يغرقون في شبرٍ من الماء! ذلك, عندما يتصورون, أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب, سيكون مختلفا عن كافة الرؤساء قبله! البعض, تصور أن انتخاب ترامب سيؤثر إيجابا على القضية الفلسطينية ومختلف القضايا العربية, ذلك, لمجرد وجهة نظر رددها الرئيس المنتخب, بأنه سيتعاون مع روسيا في ضرب “داعش” في سوريا والعراق. لكاتب هذه السطور, وجهة نظر قديمة رددها ويرددها مرارا, فحواها: بأن الحاكم الفعلي للسياسات الأميركية الخارجية, هو المجمع الصناعي العسكري الأميركي, المتحالف مع الرأسالمال المالي في الولايات المتحدة, ومع التيار الصهيو – مسيحي (وهو تيارٌ كبير في أميركا), هذا التحالف على علاقة عضوية, دائمة ووطيدة,مع الإيباك.

 

لو أخذنا وضع ترامب, إنه ملياردير أولا, لذا يمكن اعتباره ممثلا مباشرا لهذا التحالف, بالتالي وفي العلاقات مع الكيان الصهيوني, فإنه سيبذل أقصى جهوده لإرضاء إسرائيل, أكثر من أي رئيس أميركي سابق. من جهة ثانية, فإن تصوره للعلاقات مع روسيا, في بعض من جوانبه, مرتبط بتصور إمكانية امتداد امبراطوريته المالية, ومصالح المجمع العسكري – المالي عموما ,, إلى روسيا, ولطالما زارها بهدف بناء فتدق ضخم على جوانب الساحة الحمراء, تحديدا. أما بالنسبة لعلاقاته مع العالم العربي, فتصريحاته حول السعودية (الدولة الحليفة التقليدية للولايات المتحدة) وغيرها من الدول, فقد أثار مرارا قضية ما وصفه بأهمية دفع الدول الأخرى “أتعاب الدفاع” أو “الخوة” لتلقيها الحماية من الولايات المتحدة! , قال ذلك, خلال أول مناظرة رئاسية له مع هيلاري كلينتون, ذاكرا المملكة العربية السعودية وعدداً من الدول الأخرى بالاسم, ومكررا تصريحاته السابقة, بأنها “دول ثرية”, ولكن هذه المرة, استخدم ذلك في إطار محاولته, إبراز خبرته كرجل أعمال, على أنها “ميزة” في المفاوضات الاقتصادية والسياسية أيضا. وقال ترامب: “ندافع عن اليابان, وندافع عن ألمانيا, وندافع عن كوريا الجنوبية, وندافع عن السعودية, ندافع عن عدد من الدول. ولا يدفعون لنا (مقابل ذلك) شيئاً, ولكن ينبغي عليهم أن يدفعوا لنا, لأننا نوفر لهم خدمة هائلة ونخسر ثروات… كل ما قلته هو إنه من المرجح للغاية, أنهم إن لم يدفعوا حصتهم العادلة .. قد يضطرون إلى الدفاع عن أنفسهم أو عليهم مساعدتنا, فنحن دولة لديها ديون تبلغ 20 تريليون دولار, عليهم مساعدتنا.”

ترامب يعمل جادا, من أجل نقل السفارة الاميركية في الكيان, إلى القدس, وفقما صرّح هو ومستشاروه حديثا. إنه مؤيد لسياسة الاستيطان حتى العظم. له تأثير سحري على الكيان الصهيوني. حيث سيحظى الأخير بالكثير من تأييده. عشق ترامب لإسرائيل كبير, وكان مرشحه لمنصب نائب الرئيس, مايك بينس, وهو صهيو – مسيحي. ويعتبر إسرائيل, الحليفة الاكبر للولايات المتحدة, وسبق له وأن قال: إنه لا يعارض البناء في الكتل الاستيطانية وفي القدس. ترامب طلب من الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل “كدولة يهودية”, وهو يعارض أي اتفاق مفروض على الطرفين المعنيين. والأهم أنه يعارض انتقادات الرئيس اوباما, للكيان, بسبب عدم التقدم في المسيرة السياسية, كما المقارنة التي يجريها الرئيس اوباما بين إسرائيل والفلسطينيين. عيّن ترامب, المتطرف ستيف بانون (صاحب موقع بريتبارت الصهيوني), واحد ابرز دعاة “اليمين البديل”, وهي حركة تعتنق الافكار القومية المتطرفة, وتؤمن بتفوق العرق الابيض, وتزدري تماما الطبقة السياسية الحاكمة في أميركا, عينه كبيرا للمستشارين وكبيرا للمخططين الاستراتيجيين في ادارته المقبلة, فيما يعتبر بانون صهيوني متطرف جدا في تاييد الكيان, وحاقد على كل العرب وايران.أما سفيره في الكيان فهو ديفيد فريدمان, الذي عمل مستشارا لترامب لشؤون العلاقات الأميركية- الإسرائيلية, خلال الحملة الانتخابية للرئاسة الأميركية, وقال فريدمان إنه يتطلع للعمل من القدس, التي وصفها بالعاصمة الأبدية لإسرائيل. معروفة أيضا تصريحات ترامب الحاقدة على كل المسلمين, ونيته بناء جدار على حدود أميركا مع المكسبك, وموقفه من المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة (وبخاصة من دول أميركا اللاتينية), ونيته تسجيل أسماء كل المسلمين في الولايات المتحدة, في مؤسسات أمنية خاصة, خوفا من ممارسة بعضهم للإرهاب مستقبلا!.

هذا, وقد تبين من تقارير إسرائيلية, تم نشرها بداية الأسبوع الحالي, أن المبعوث الأميركي الجديد للمفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية, هو يونتان دوف غرينبلات, وهو يهودي متدين ومتشدد, درس الدين اليهودي في مستوطنة “الون شفوت” بالقرب من نابلس في الضفة الغربية المحتلة. ويتمسك بالمواقف الصهيونية المتشددة,الى جانب تشدده الديني. وهذا التعيين يعكس أيضا توجهات ترامب في المرحلة المقبلة. وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” (الأحد 25 ديسمبر الحالي 2016) ,”إن غرينبلات, يهودي من مواليد الولايات المتحدة الأميركية, ودرس الديانة اليهودية, في أحد المعاهد الدينية المتشددة, للتيار الديني الصهيوني. واضافت الصحيفة, أن المبعوث الجديد, يميني معروف”. هذا التعيين يكمل تعيين السفير الجديد في تل ابيب, السابق الذكر, ديفيد فريدمان, اليميني الصهيوني المتطرف, والذي يعدّ من أكبر الداعمين للاستيطان.

…. وبعد, أيتصور أحد شيئا صغيرا إيجابيا للعرب سيتحقق, في مرحلة الرئيس الأميركي الجديد؟ أجيبوني بالله عليكم؟, فالحقائق تتحدث عن نفسها!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

إسرائيل تلعب بالنار (اغتيال مازن فقهاء)

مــدارات | نائل أبو مروان | الاثنين, 27 مارس 2017

علم المخابرات هو موضوع يتناول باهتماماته الإنسان، ومن هذا المنطلق ندرك أن علم المخابرات هو ...

أمام ضريح شكري بلعيد

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 27 مارس 2017

احتشد أمس العشرات من ممثلي قوى وأحزاب منظمات عربية وأجنبية أمام ضريح شهيد تونس وشع...

فقهاء واللقيس في غزة وبيروت سلاحٌ واحدٌ وقاتلٌ واحدٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 27 مارس 2017

الأسلوب واحدٌ متشابهٌ في غزة وبيروت، انتظارٌ وتربصٌ بالهدف في مرآب السيارات قريباً من الب...

الحالة الفلسطينية، المؤثر والمتغير "وما بينهما"

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 27 مارس 2017

ثمة علاقة وثيقة بين المؤثر والمتغير في صياغة الحالة الفلسطينية ببعدها الاجتماعي والثقافي والسياسي، وبد...

ريما خلف عربية تصهل بالحرية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 27 مارس 2017

  لم يأت تقرير منظمة الإسكوا بجديد يخالف ما هو قائم على الأرض الفلسطينية، إذا ...

أحلام التميمي عروس فلسطين

مــدارات | عادل أبو هاشم | الأحد, 26 مارس 2017

مائة عام وهي تقف شامخة كحد السيف صامدة في وجه الظلم والقهر والتعنت. مائة عام...

العثماني بعد بنكيران

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 26 مارس 2017

توجهت أنظار المراقبين والمحللين، مجدداً، نحو المغرب الذي شهد تطوراً مهماً حين قام الملك محم...

العمالة الأجنبية الوافدة في فلسطين المحتلة

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 26 مارس 2017

قبل أيام قليلة أبرم رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو اتفاقاً مع الحكومة الصينية، يقضي بجل...

من فريدمان إلى ترامب

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 26 مارس 2017

في اليوم نفسه الذي اقرت فيه لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي ترشيح ديف...

اعترافات عضو لجنة مركزية

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 21 مارس 2017

تعودنا ان نتهم بقذف المقامات العليا... ونحن لسنا بقاذفيهم ولكننا نتحدث عن وطن وعن شعب...

دعوة ترامب للرئيس عباس

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 21 مارس 2017

من البدهيّات السّياسيّة أنّ الدّعاية الانتخابيّة تختلف عن الموقف السّياسيّ الحقيقيّ لأيّ مسؤول، وهذا ما ...

فلسطين بين الصندوقين القوميين الفلسطيني واليهودي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 21 مارس 2017

يتحمل الصندوق القومي اليهودي الذي تأسس في العام 1901 مسؤوليةً كبيرةً في تهويد الأرض الف...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18330
mod_vvisit_counterالبارحة19115
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93387
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1068121
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39607896
حاليا يتواجد 2438 زوار  على الموقع