موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي::

تمر في هجر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عبر التاريخ عندما تصل مراكب الشرق إلى الخليج العربي تنهض الإحساء لتشرع للقادمين بوابة جزيرة العرب، لذا فهي أرض مخصبة بالحكايات العتيقة، معشقة بالعيون، مطوقة بالنخيل الذي يعلم القبائل السامية الأبجدية،

منهم الفينيقيون الذين ساروا من الإحساء بالأبجدية إلى ضفاف الأبيض المتوسط، كما يشير بعض المؤرخين..

 

الإحساء تغور عميقا إلى حيث ينتهي التاريخ.. الإحساء البوابة/ الواحة.. لمملكة الحضارات.

لذا حين أمر بها كزائرة فإنني أتأبط حقيبة كبيرة من التوقعات، بالقدر الذي يوازي إرثها، أو على الأقل ليست الإحساء التي قدم لها والدي عام 1953، أي قبل 60 عاما ليؤسس المعهد العلمي.. كنت أتوقع ما يتجاوز تلك السمة النمطية لبلدات الإحساء الحيية الخجول، التي تخبئ بين السعف أحلامها، وترشف من عيونها غبوقها.. وتغفو باكرا.

لكن الإحساء يبدو بأنها لم تتبرج بعد وتتأهب لزوارها، فأول ما قصدت هناك (قلعة إبراهيم) التي يرجع تاريخها إلى القرنين الرابع والخامس الهجريين في زمن حكم بنو جبر، فتبدت لي كئيبة مهجورة وقد أشاح عنها الوقت، دون أن تخضع لترميم متحفي يليق بتاريخها عدا لوحات إرشادية هزيلة، تشبه تلك التي نراها في مدرسة ريفية، حتى المبنى الذي أنشأه الملك المؤسس عبدالعزيز وسطها، مهمل مترب جدرانه تكابد التشققات.

كان من الممكن أن نطالب أن تمنح هذه القلعة الأثرية الثمينة للقطاع الخاص ليحقق من خلالها معلما سياحيا بارزا، لولا أن تجربة جبل قارة في الإحساء نفسها، يطوقها بعض علامات استفهام؟

فجبل قارة كترميم وكتأسيس البنية التحتية لمزار سياحي، يبدو أكثر من رائع، ولكن المعلم أثري جيولوجي، لا سياحي ترفيهي فقط، لذا نتوقع زيارة نزهة للنظر وللعقل معا، ولكن ما هو موجود الآن في جبل قارة، هو غرفة وسائل مدرسية، وتماثيل مقطوعة الرأس، مع خلط عجيب بين إرث مملكة الحضارات، وحصص التوعية المدرسية، بحيث أفقد المكان قيمته الجيولوجية والتاريخية.

لماذا لا يكون لهيئة الآثار والسياحة مواصفات ومقاييس شديدة المحاسبية لمن يريد أن يستثمر في الأماكن الأثرية؟ بحيث تحفظه من الاستهلاكية التجارية، وتبقي له جماليته وقيمته التاريخية؟

سوق القيصرية العريق، بعد حريقه وإعادة إعماره لم تراع جماليات العمران فيه والاعتناء بالساحات والممرات المسقوفة التي من الممكن، أن تحافظ على سمته التاريخية وتجعله مقصدا سياحيا وثقافيا (سوق واقف في قطر نموذجا)؟ لم يبق بالقيصرية سوى دكاكين بلا هوية، تطل من معظمها الوجوه الآسيوية وهي تبيع المنتجات الرخيصة والمقلدة.

مبنى المعهد العلمي يقابل قلعة إبراهيم، واجهة نمطية باهتة لا تشير أبدا إلى أنه من أقدم المؤسسات التعليمية في عهد الدولة السعودية الحديثة.

ذهبت هناك أبحث عن تمر في هجر.. فوجدت الكثير من العيون جفت، وانكمشت غابات النخيل بوقع أضراس الأسمنت النهمة، ووجدت التاريخ هناك يتضور ينابيع المتابعة والاهتمام.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29174
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213270
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541612
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054305