موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

تمر في هجر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عبر التاريخ عندما تصل مراكب الشرق إلى الخليج العربي تنهض الإحساء لتشرع للقادمين بوابة جزيرة العرب، لذا فهي أرض مخصبة بالحكايات العتيقة، معشقة بالعيون، مطوقة بالنخيل الذي يعلم القبائل السامية الأبجدية،

منهم الفينيقيون الذين ساروا من الإحساء بالأبجدية إلى ضفاف الأبيض المتوسط، كما يشير بعض المؤرخين..

 

الإحساء تغور عميقا إلى حيث ينتهي التاريخ.. الإحساء البوابة/ الواحة.. لمملكة الحضارات.

لذا حين أمر بها كزائرة فإنني أتأبط حقيبة كبيرة من التوقعات، بالقدر الذي يوازي إرثها، أو على الأقل ليست الإحساء التي قدم لها والدي عام 1953، أي قبل 60 عاما ليؤسس المعهد العلمي.. كنت أتوقع ما يتجاوز تلك السمة النمطية لبلدات الإحساء الحيية الخجول، التي تخبئ بين السعف أحلامها، وترشف من عيونها غبوقها.. وتغفو باكرا.

لكن الإحساء يبدو بأنها لم تتبرج بعد وتتأهب لزوارها، فأول ما قصدت هناك (قلعة إبراهيم) التي يرجع تاريخها إلى القرنين الرابع والخامس الهجريين في زمن حكم بنو جبر، فتبدت لي كئيبة مهجورة وقد أشاح عنها الوقت، دون أن تخضع لترميم متحفي يليق بتاريخها عدا لوحات إرشادية هزيلة، تشبه تلك التي نراها في مدرسة ريفية، حتى المبنى الذي أنشأه الملك المؤسس عبدالعزيز وسطها، مهمل مترب جدرانه تكابد التشققات.

كان من الممكن أن نطالب أن تمنح هذه القلعة الأثرية الثمينة للقطاع الخاص ليحقق من خلالها معلما سياحيا بارزا، لولا أن تجربة جبل قارة في الإحساء نفسها، يطوقها بعض علامات استفهام؟

فجبل قارة كترميم وكتأسيس البنية التحتية لمزار سياحي، يبدو أكثر من رائع، ولكن المعلم أثري جيولوجي، لا سياحي ترفيهي فقط، لذا نتوقع زيارة نزهة للنظر وللعقل معا، ولكن ما هو موجود الآن في جبل قارة، هو غرفة وسائل مدرسية، وتماثيل مقطوعة الرأس، مع خلط عجيب بين إرث مملكة الحضارات، وحصص التوعية المدرسية، بحيث أفقد المكان قيمته الجيولوجية والتاريخية.

لماذا لا يكون لهيئة الآثار والسياحة مواصفات ومقاييس شديدة المحاسبية لمن يريد أن يستثمر في الأماكن الأثرية؟ بحيث تحفظه من الاستهلاكية التجارية، وتبقي له جماليته وقيمته التاريخية؟

سوق القيصرية العريق، بعد حريقه وإعادة إعماره لم تراع جماليات العمران فيه والاعتناء بالساحات والممرات المسقوفة التي من الممكن، أن تحافظ على سمته التاريخية وتجعله مقصدا سياحيا وثقافيا (سوق واقف في قطر نموذجا)؟ لم يبق بالقيصرية سوى دكاكين بلا هوية، تطل من معظمها الوجوه الآسيوية وهي تبيع المنتجات الرخيصة والمقلدة.

مبنى المعهد العلمي يقابل قلعة إبراهيم، واجهة نمطية باهتة لا تشير أبدا إلى أنه من أقدم المؤسسات التعليمية في عهد الدولة السعودية الحديثة.

ذهبت هناك أبحث عن تمر في هجر.. فوجدت الكثير من العيون جفت، وانكمشت غابات النخيل بوقع أضراس الأسمنت النهمة، ووجدت التاريخ هناك يتضور ينابيع المتابعة والاهتمام.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19858
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108842
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647023
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812767
حاليا يتواجد 1939 زوار  على الموقع