موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عاطلات.. مُعطلات

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، من أبرز الأصوات التي شاركت في تأسيس مدونتنا الفقهية، كتب عن هذا الكثير من المؤرخين، منهم الفقية الزركشي في كتيبه (الإجابة لإيراد فيما استدركته عائشة على الصحابة) حيث يتضمن الكتيب استدراكات ومراجعات مهمة للسيدة عائشة رضي الله عنها للصحابة،

تدل على عمق علمها، ودقة فهمها لما يدور حولها، فأضفت واستدركت وأثرت المدونة التشريعية.

 

النساء كان لهن دور حركي فاعل في المراحل الجنينية الأولى للرسالة، ولاسيما حضورهن بيعتي العقبة الأولى والثانية التي تعتبر المؤتمر التأسيسي آنذاك، انعكس هذا إيجابيا على سطوتهن وتأثيرهن على صياغة القوانين والحقوق داخل المدونة الشرعية، فأسماء بنت عميس كانت من أوائل الصحابيات المناضلات اللواتي هاجرن للحبشة، وعندما عادت قالت: يا رسول الله، إن النساء لفي خيبة وخسارة، قال عليه الصلاة والسلام: ومم ذلك؟ فأجابت: لأنهن لا يذكرن بالخير كما يذكر الرجال، عندها أنزل الله سبحانه أهم نص حقوقي تكاملي يتعلق بالنساء في قوله: (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما).

حيث توازى عدد مقاعد النساء بالرجال في البرلمان التشريعي، وتعادلت كفتا الميزان بين حقوق وواجبات وثواب وعقاب، مهما حاول البعض أن يطمس وينكر هذا أو أن يجيره لتفسير يوافق أهواءه.

لكن في مراحل تاريخية لاحقة، ابتدأ الحضور النسائي المشارك في صياغة المدونة الفقهية يتضاءل ويضمحل، واستبد الفقه الذكوري بالمدونة، وانتزع من المرأة كرامتها الإنسانية، وجعلها متاعا وموضعا للغرائز.

ولم يكتفِ بهذا، بل أيضا طمس حتى حقوقها التي خصها بها الله سبحانه وتعالى، على سبيل المثال نفقة المتاع التي تحق للمرأة بعد الطلاق كتعويض لها، (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا)، (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره)، حجبت وغيبت تماما، ولم يبقَ إلا آراء فقهية عجائبية تجعل منها توازي الدابة أو البيت المستأجر.

تاريخ الفقه الإسلامي كان يشير إلى حضور الفقيهات والعالمات المعلمات للعلوم الشرعية، ولكنهن كن ومضات خافتة، ولم يستطعن أن يكوّن تيارا فقهيا فاعلا مؤثرا لصالح النساء.

حتى أشرفنا على زمان رغم أن النساء يدرسن فيه العلوم الشرعية، ويتبحرن بها، وينلن الدرجات الأكاديمية الكبرى فيها، إلا أنهن مع الأسف بقين عاطلات مُعطلات.

عاطلات عن الاستقلال بقراءة تستنطق النص الشرعي مبرزة ما توارى وتلاشى من حقوق النساء الشرعية، عاجزات عن امتلاك أدوات البحث والقياس الجسورة، القادرة على إعمال الفكر في ركام من الأحكام التي لم تكن منصفة للنساء.

ومعطلات لجميع بنات جنسهن اللواتي يحاولن أن يحصلن على الحد الأدنى من حقوقهن الشرعية، عبر اصطفاف قطيعي خال من الإرادة والكرامة الإنسانية، يفتلن شواربهن الأنثوية ويقلصن من أدوار النساء.

وإلى أن تستطيع النساء استرداد هويتهن الشرعية، والحيز الذي كان متاحا لهن، سنظل نسمع الأعاجيب من الفتاوى ضدهن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17796
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47263
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر745892
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54757908
حاليا يتواجد 2634 زوار  على الموقع