موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

المرور بالحمى

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في عام 2005 كان محور لقاء الحوار الوطني في أبها (نحن والآخر)، وأذكر أن في ذلك اللقاء، حبرت الكثير من الأوراق، وفاضت المدونات، وازدحم فضاء اللقاء بكم وافر من التأصيل الشرعي لخطاب التعايش والتسامح،

والاستشهاد بآيات، والرجوع لأحاديث، وإبراز الوثيقة العمرية التي نظمت علاقة المسلمين الأوائل مع الآخر/ المختلف، بحيث شعرت آنذاك بأننا وجدنا ترياقا ناجعا لداء التطرف.

 

وكان المجتمع وقتها ما برح يعاني من صدمة المواجهة العسكرية المباشرة مع فكر التطرف، حيث التفجيرات، وتفخيخ الأجساد، وقطع رؤوس الأجانب ووضعها في الثلاجة... و و و..

والفجيعة جعلت الكثير من المشاركين الشرعيين آنذاك، يشمرون عن سواعدهم، ويستنطقون المكون الإنساني في تاريخنا وإرثنا الفكري، ويستحضرون إلى واجهة النقاش مفاهيم التعايش والتسامح وقبول الآخر بجميع أطيافه.

ولكن منذ ذلك الوقت إلى الآن، ظل مناخ التسامح والتعايش فعلا نخبويا قصيا بعيدا، بينما المحرك الرئيس على الساحة هو أمر مختلف تماما.

هذا ما تبدى لي بوضوح بعد عدة مشاركات في لقاءات الحوار الوطني، كان آخرها مشاركتي في ندوة التعايش المجتمعي التي نظمها مركز الحوار الوطني الأسبوع الماضي.

حيث كان من ضمن الندوات ندوة تأصيل شرعي لمفهوم التعايش، تميز فيه طرح الشيخ صالح المغامسي، عندما جعل المروءة وحسن الخلق وقبول المختلف قيمة راسخة وخصلة أصيلة لدى العرب، تجاه جميع مكونات المجتمع المكي آنذاك، فلا تستثني أحدا، رغم الاختلاف العقدي.

ولكن يبدو أن هذا النوع من الطرح لا يمرر إلا وفق أضيق الحدود، وضمن ظروف ترتبط بالزمان والمكان، الذي قد يضيق في بعض الأحيان، فلا يتجاوز مبنى مركز الحوار الوطني على أكبر الاحتمالات.

لأن المهيمن الحقيقي، والمتسيد المستبد في الساحة هو فكر مخالف تماما، والآن وبعد أحد عشر عاما من لقاء الحوار الوطني (نحن والآخر) ما برحت عقيدة الولاء والبراء هي التي تمسك بخيوط المشهد الفكري بقوة، لاسيما في الدوائر الفكرية التي تتسع فتتداخل مع الشعبوي.

وجميعنا نعرف أن عقيدة الولاء والبراء، تتقاطع تماما مع فكرة الآخر.

فهذه هي القاعدة التي تتحكم بالأفكار والممارسات والمعاملات، فقد تبرز لنا فجأة من فوق منابر الجمع بشكل موارب بالدعاء على الأمم الأخرى، ونجدها حاضرة في مناهج التعليم بكثافة، وصولا إلى بعض المعاملات الإدارية التي تحصر التبرعات الخيرية، أو عقود الاستقدام، في أهل ملة بعينها.

وعقيدة الولاء والبراء مترسنة بكم وافر من الآراء والاجتهادات الفقهية، التي تجعل الكثير من الفقهاء يعرض عن مناقشتها أو تفكيكها أو عرضها على الأصول الكبرى للشريعة، أو مقاربتها عبر مدارس التجديد الفقهي، التي تتعامل مع النص الديني بأدوات تاريخية.

غالبية من يتحدث على المستوى الشرعي في الحوار الوطني، يسهب في الحديث عن التسامح والتعايش وفقه الذمة فقط، يمر بالحمى ويدور حولها، دون أن يشير بصريح العبارة إلى دور عقيدة الولاء والبراء الجذري والجوهري في تشكيل علاقتنا مع الآخر.

وما لم تفتح الصناديق المغلقة، وتسلط الأضواء على الظلال المتوارية، فسنظل نعيد ونزيد في ندوات الحوار الوطني، لنحبر الكلام الصقيل الجميل الملمع.. بينما ما يحدث خارج القاعات المعقمة، من عنف وإقصاء وتصنيف.. أمر مخالف تماما.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27187
mod_vvisit_counterالبارحة29475
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56662
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر594843
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53760587
حاليا يتواجد 2850 زوار  على الموقع