موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي::

البطالة النسوية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عام 2004 في حفل افتتاح أكاديمية الطيران المدني بجدة، سُئل الأمير سلطان يرحمه الله عن مشاركة المرأة السعودية في قطاع الطيران، فقال يهمنا أن المرأة السعودية تحل محل الأجنبية.

 

اليوم بعد ما يقارب من الاثني عشر عاماً، هل حلت المرأة السعودية محل الأجنبية؟ ماذا صنع التنفيذيون في الخطوط السعودية بخصوص تحويل رؤية القيادة إلى واقع؟؟

نعلم بأن المواطنة تعمل في الخطوط السعودية في بعض القطاعات والوحدات الإنتاجية، لاسيما في مجال التصنيع الغذائي والخدمات، لكنها قطاعات هامشية ومتوارية، وبدعم من صندوق الموارد البشرية، لتصبح نوعاً من رفع العتب، وتهرب من قوانين السعودة، وتقصيراً واضحاً في تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (120) وتاريخ 12-4-1425ﻫ، الذي نص على تسعة إجراءات لتوسيع فرص ومجالات عمل المرأة السعودية.

ولعل جل الضرر الواقع على المواطنة العاملة في الخطوط السعودية أو غيرها، من المؤسسات، قادم من حرمانها الانخراط في عدد من الخبرات الوظيفة التي من الممكن أن تؤهلها لامتيازات مهنية ووظائف قيادية.

وإلى اليوم لم نر توجها ملحوظاً على أرض الواقع، يعكس استراتيجية تقوم بعملية إحلال المواطنة بدلا من الأجنبية كما جاء في رؤية القيادة، رغم إن للزمن مادة سائلة سريعة منهمرة، لن تنتظرنا لتحديد مواقفنا الضبابية الغامضة اتجاه المرأة، لنكتفي بعدها بصور المواطنات يقدن الطائرات في دول مجاورة، أو مبتعثات يسهمن في صناعة الطائرات والصواريخ.

وإذا عرفنا إن نسبة البطالة النسوية هائلة ومرتفعة بين المواطنات يجعلها بعض الاقتصاديين تقارب 33%، وما يقارب من 70% من اللذين يقدمون على صندوق حافز هن من الإناث، نعي عندها حجم المشكلة التي عجزنا إلى الآن أن نوفر لها المسارات والحلول.

وقد لا يقتصر الأمر على الخطوط السعودية فقط، فضمن نفس السياق نجد مثلا إن كلية الأمير نايف الأمنية، توفر دورات تدريبية للنساء، ليعملن كنساء أمن بالقطاعات المتعلقة بالمرأة، لكن هذه الدورات على الغالب لا تتجاوز مدتها أشهر قليلة، وتظل الخريجات بعدها في صفوف الأفراد، ولا يترقين لصفوف الضباط، وبالتالي تحجب المواطنة أيضا عن الحصول على امتيازات شقيقها داخل المؤسسة الأمنية، تلك الامتيازات التي تتحصل عادة عبر تراكم الخبرات والتجارب، وهي على رأس العمل.

نعلم بأن وجود المرأة في الفضاء العام، يظل حالة مؤترة ومثيرة للقلق بالنسبة للبعض، لكنها من ناحية أخرى، لابد أن نسعى بصورة سريعة ومطردة، لتأسيس أرضية ودودة وايجابية مع فكرة تواجد المواطنة في أكثر من قطاع تنموي.

فجزء كبير من فلسفة التنمية، هو إتاحة الفرصة لجميع قطاعات المجتمع للمشاركة، كجزء من حق الوطن.. وواجبات المواطنة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29265
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213361
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541703
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054396