موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

البطالة النسوية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عام 2004 في حفل افتتاح أكاديمية الطيران المدني بجدة، سُئل الأمير سلطان يرحمه الله عن مشاركة المرأة السعودية في قطاع الطيران، فقال يهمنا أن المرأة السعودية تحل محل الأجنبية.

 

اليوم بعد ما يقارب من الاثني عشر عاماً، هل حلت المرأة السعودية محل الأجنبية؟ ماذا صنع التنفيذيون في الخطوط السعودية بخصوص تحويل رؤية القيادة إلى واقع؟؟

نعلم بأن المواطنة تعمل في الخطوط السعودية في بعض القطاعات والوحدات الإنتاجية، لاسيما في مجال التصنيع الغذائي والخدمات، لكنها قطاعات هامشية ومتوارية، وبدعم من صندوق الموارد البشرية، لتصبح نوعاً من رفع العتب، وتهرب من قوانين السعودة، وتقصيراً واضحاً في تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (120) وتاريخ 12-4-1425ﻫ، الذي نص على تسعة إجراءات لتوسيع فرص ومجالات عمل المرأة السعودية.

ولعل جل الضرر الواقع على المواطنة العاملة في الخطوط السعودية أو غيرها، من المؤسسات، قادم من حرمانها الانخراط في عدد من الخبرات الوظيفة التي من الممكن أن تؤهلها لامتيازات مهنية ووظائف قيادية.

وإلى اليوم لم نر توجها ملحوظاً على أرض الواقع، يعكس استراتيجية تقوم بعملية إحلال المواطنة بدلا من الأجنبية كما جاء في رؤية القيادة، رغم إن للزمن مادة سائلة سريعة منهمرة، لن تنتظرنا لتحديد مواقفنا الضبابية الغامضة اتجاه المرأة، لنكتفي بعدها بصور المواطنات يقدن الطائرات في دول مجاورة، أو مبتعثات يسهمن في صناعة الطائرات والصواريخ.

وإذا عرفنا إن نسبة البطالة النسوية هائلة ومرتفعة بين المواطنات يجعلها بعض الاقتصاديين تقارب 33%، وما يقارب من 70% من اللذين يقدمون على صندوق حافز هن من الإناث، نعي عندها حجم المشكلة التي عجزنا إلى الآن أن نوفر لها المسارات والحلول.

وقد لا يقتصر الأمر على الخطوط السعودية فقط، فضمن نفس السياق نجد مثلا إن كلية الأمير نايف الأمنية، توفر دورات تدريبية للنساء، ليعملن كنساء أمن بالقطاعات المتعلقة بالمرأة، لكن هذه الدورات على الغالب لا تتجاوز مدتها أشهر قليلة، وتظل الخريجات بعدها في صفوف الأفراد، ولا يترقين لصفوف الضباط، وبالتالي تحجب المواطنة أيضا عن الحصول على امتيازات شقيقها داخل المؤسسة الأمنية، تلك الامتيازات التي تتحصل عادة عبر تراكم الخبرات والتجارب، وهي على رأس العمل.

نعلم بأن وجود المرأة في الفضاء العام، يظل حالة مؤترة ومثيرة للقلق بالنسبة للبعض، لكنها من ناحية أخرى، لابد أن نسعى بصورة سريعة ومطردة، لتأسيس أرضية ودودة وايجابية مع فكرة تواجد المواطنة في أكثر من قطاع تنموي.

فجزء كبير من فلسفة التنمية، هو إتاحة الفرصة لجميع قطاعات المجتمع للمشاركة، كجزء من حق الوطن.. وواجبات المواطنة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19791
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108775
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر646956
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812700
حاليا يتواجد 1906 زوار  على الموقع