موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي::

واجهتنا الهشة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل هناك علاقة تناسب طردي بين الكبت والمنع، وحالات الهوس والإدمان؟

ليس فقط مدارس علم النفس ما تقر بهذا علميا، بل الواقع يثبت لنا أن المجتمعات العربية التي تحاول أن تظهر واجهة من الحشمة والوقار والمحافظة،

تحتل المراتب الأولى عالميا من حيث تصفح المواقع الإباحية، ومن هذه الدول الإمارات، مصر، السعودية، البحرين، الكويت، وقطر.

 

لابأس لنعرف بعض الحقائق المؤلمة والموجعة، فلعلها تقوم بمقام المرآة التي تجعلنا نتأمل بعض ندوبنا وأمراضنا التي نرفض الاعتراف بها.

فقد أعلن اللواء جمعان الغامدي بأن الأمن العام في عام 1437 فقط، تلقى 985 بلاغا من الإنتربول حول معرفات الكترونية تبث مادة إباحية من داخل الوطن، إلى الدرجة التي احتاج فيه الموضوع تدخل الإنتربول الدولي!!

وأكد الغامدي السعي في الوقت نفسه، إلى "معالجة الأشخاص ذوي السلوك المنحرف، وتهيئة الجهات الطبية لمعالجة الضحايا"، مبيِّناً أن الأمن العام ينفذ عقوبات فقط، ولا يشرّعها، وبحسب تأكيده؛ فإن العقوبة متفاوتة تبدأ بالسجن 5 سنوات، أو غرامة 3 ملايين ريال، أو بهما معاً، فيما ترتفع في حالة الاعتداء الجسدي لتصل إلى حدِّ الحرابة.

بوركت الجهود الأمنية التي دوما نجدها متأهبة في الواجهة، لكن ماذا عن بقية مؤسسات المجتمع؟ ما موقفها حول المعلومات التي نعتبرها بمثابة العار الذي يقدمنا داخل المجتمع الدولي؟

العولمة بجانبها المظلم الفاحش، أمر يوازي حربنا مع المخدرات، حرب إلكترونية يكمن خلفها صناعة دولية لها أساطينها وشياطينها.

المؤسسات الفكرية والثقافية كانت مشلولة (ومازالت)، ويبدو أن انحسار الخطاب الصحوي عن المجتمع، بدأ يظهر لنا الأثر السلبي الناتج عن تجفيف منابع الثقافة، والجمال، والإبداع الخلاق في المجتمعات بشكل خلق حالة من التصحر، العاجز على أن يروي أسئلة، وتطلعات، وآمال الأجيال الناشئة.

بالإضافة إلى طبيعة العلاقة داخل الأسرة لدينا، والتي تقوم دوما في مجملها على العيب، والمحظور، والصمت، ودوائر الحوار المتقطعة، والتي تجعل الطفل يروي فضوله عبر منابع خطرة غير مأمونة.

لماذا تبدو مجتمعاتنا هشة، ومستباحة أمام أي حرب فكرية خارجية؟ لماذا لم يستطع خطابنا التربوي، والتعليمي، والثقافي، والأسري أن يصنع شخصيات سوية متوازنة، قادرة على التصالح مع غرائزها، والتسامي بمشاعرها، والتعامل معها بشكل حضاري وواع؟

نعود إلى النظرية العلمية التي تشير إلى أن المكبوت في المجتمعات هو ما يشكل هوسا لأفراده، وتلك المشاعر والأحاسيس ما لم يتم إعلاؤها، والسمو بها، وتهذيبها عبر إستراتيجية وطنية شمولية، فستظل الأرقام تنقل لنا حقائق مفجعة ومخزية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29260
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213356
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541698
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054391