موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

كاسترو.. انتصار دائم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قالوا وكتبوا كثيرا عن كاسترو, إلى الحد, الذي لا أجد فيه نقطة لبداية سطرٍ إضافي جديد. لذا سأتركُ العنانَ لقلمي, ليكتب ما يريد. كنتُ في صبايَ المبكر, عندما اندلعت الأزمة السوفياتية – الأميركية في الكاريبي عام 1962, وبين العنيدين خروتشوف وكنيدي. في أعقاب عدة عمليات فاشلة للولايات المتحدة لإسقاط النظام الكوبي (غزو خليج الخنازير وعملية النمس(. بعدها, شرعت حكومتا كوبا والاتحاد السوفيتي في بناء قواعد لعدد من الصواريخ النووية متوسطة المدى,على أرض جزيرة الحرية. والتي كانت تعطي الإمكانية لضرب معظم أراضي الولايات المتحدة. بدأ هذا العمل أيضا بعد نشر صواريخ نووية أميركية في بريطانيا وإيطاليا وتركيا سنة 1961، حيث توفرت الإمكانية لأميركا على ضرب موسكو بالعشرات من الصواريخ المدمرة.

 

خططت الولايات المتحدة حينها لمهاجمة كوبا عن طريق الجو والبحر, ثم استقر الرأي بعمل حظر عسكري عليها. فأعلنت الولايات المتحدة أنها لن تسمح بتسليم أسلحة هجومية لكوبا, وطالبت السوفيت بتفكيك كافة قواعد الصواريخ المبنية أو تحت الإنشاء في كوبا, كما إزالة جميع الأسلحة الهجومية. لم تكن إدارة كينيدي تتوقع أن يستجيب الكرملين للمطالب الأميركية, بل على العكس, توقعت حدوث مواجهة عسكرية بين الدولتين. أما على الجانب السوفيتي فقد كتب الزعيم نيكيتا خروتشوف في رسالة إلى كنيدي بأن “حظر الملاحة في المياه الدولية أوالمجال الجوي” يشكل “عملاً من أعمال العدوان تدفع البشرية إلى هاوية حرب صواريخ نووية عالمية”. رفض السوفيت جميع المطالب الأميركية, ولكن بوساطة أمبن عام الأمم المتحدة حينها, تم الوصول إلى حل, يقضي بإزالة قواعد الصواريخ الكوبية, شريطة أن تتعهد الولايات المتحدة بعدم غزو كوبا, وأن تقوم الولايات المتحدة بالتخلص بشكل سري من نوع معين من الصواريخ. حاول الأميركيون والغربيون في تلك الحقبة, التصوير بكسبهم لمعركة التحدي, لكن الإعلام الناصري المصري العربي, كان يضع الجماهير العربية أولا بأول بوجهة النظر السوفياتية, وشدد على الرضوخ الأميركي للشرط السوفياتي, الذي وإضافة إلى صمود وشجاعة القيادة الكوبية وحكمتها, مكنا من استمرار التجربة الكوبية وانتصارها على كافة المحاولات الأميركية لإسقاط النظام الثوري التحرري للرئيس كاسترو ورفاقه الثوار. لقد زادت المحاولات الأميركية لاغتيال كاسترو عن 600 محاولة, وكلها فشلت.

لم يخرج كاسترو من بين صفوف الأغنياء, بل من بين أرحام الفقراء والكادحين.. لم يجئ من أحد القصور, بل من حقول التبغ وقصب السكر. كان مسكونا بالحلم وبهاجس الثورة, ومقاومة الظلم. لم يطمح ليعلن ميلاده الشخصي وأمانيه الخاصة, بل وهب جسده وعرقه وقلبه لشعبه, ليتحول في نظر الكوبيين وأحرار العالم من بطل الى أيقونة صمود وانتصار دائم في المواجهة والتحدي, والقدرة على عدم الانحناء أمام كل الصعاب. ولأن كاسترو قائد متميز, يتوجب أن تصعد حروف الكتابة عنه إلى هامته. قائد عسكري وسياسي, خطيب مفوّه, مثقف بامتياز, احترم وصادق كتاب أميركا اللاتينية أمثال العظيم بابلو نيرودا, والروائي الكبير الحائز على جائزة نوبل للآداب غابرييل غارسيا ماركيز. لقد ساند كاسترو تجربة الرئيس التشيلي سلفادور الليندي, لكن المخابرات الأميركية حركت عميلها بينوشيت ليقوم بانقلاب على الرئيس الشرعي المنتخب.

لقد صمد الثوري كاسترو حتى اكتملت التجربة الكوبية, لتكون منارةً يقتدى بها, ليس على صعيد أميركا اللاتينية فحسب, يل على صعيد آسيا وأفريقيا. لقد حقق هذا الثائر الأممي, المكانة التي يستحقها على صدر التاريخ, كان نبضه, ألقه ووهجه.

ظل كاسترو رمزاً في ذروة الحرب الباردة, ولم يرفع راية الاستسلام بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ودول المنظومة الاشتراكية, وتفرد الولايات المتحدة بقيادة العالم الذي أصبح عالم القطب الواحد, وواصل ورفاقه, مجابهة محاولات التأثير عليه, والزعم بأن زمن الاشتراكية قد ولّى, وان لا مستقبل لها, وان المجاعة ستفتكُ بكوبا, فلم يُسرِع للارتماء في أحضان الإمبريالية, والاعتذار عمّا فعله، لكن كوبا بقيادة كاسترو واصلت بكل الكبرياء, تجربتها, بل اسهمت في “تثوير” الحديقة الخلفية لواشنطن, وسرّعت في استلام اليسار السلطة في معظم “جمهوريات الموز” السابقة (كما تطلق عليها واشنطن!) وبطرق ديمقراطية, تستلهم التجربة الكوبية في الصمود والتحدي.

كان كاسترو صديقا لمصر ولعبدالناصر, واجتمع به في فندق متواضع في حيّ هارلم في نييورك, وقد جاءا إليها لحضور دورة الجمعية العامة للأم المتحدة عام 1960. ظل كاسترو يستلهم صمود مصر وعبدالناصر أثناء العدوان على السويس عام 1956. لقد عرف عبدالناصر أيضا تشي غيفارا واجتمع به مطولاً في القاهرة, وكان عبدالناصر من أشد المعجبين به. كاسترو.. وداعا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

عيد الأضحى وحرائق الغابات!!

مــدارات | يونس بلخام | الخميس, 17 أغسطس 2017

يستعر المواطنون الجزائريون قيظا في هذه الأيام خاصة أولئك القاطنين بالمناطق الساحلية بحكم أن هذه...

أحزاب أجهزتها سراب

مــدارات | مصطفى منيغ | الخميس, 17 أغسطس 2017

وماذا تنتظر دولة المملكة المغربية لتحاسب مثل الأحزاب السياسية وقد حكم عليها الملك محمد الس...

السنوار يتحدى: (سنهشمهم)

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الخميس, 17 أغسطس 2017

لم يمل الحديث عن المقاومة طوال فترة اللقاء التي استمرت لأكثر من أربع ساعات، فبي...

صنعة الكذب

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 17 أغسطس 2017

بالتأكيد قَرأتْ النخبة الأمريكية التي هندست غزو العراق واحتلال أراضيه، سيرة وزير الدعاية في حكو...

الطغاة حين "يبدعون" هم فشلة

مــدارات | سميح خلف | الخميس, 17 أغسطس 2017

لم تكن الظواهر التي تمر على الشعب الفلسطيني هي ظاهرة طبيعية بل هي ظواهر تجا...

معركة الأقصى قيادة رشيدة وشعبٌ عظيمٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 17 أغسطس 2017

سنبقى نتحدث ونكتب عن معركة المسجد الأقصى وبواباته التي أغلقتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من ...

لا نوايا جدية للمصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 12 أغسطس 2017

مجَّ الشعب الفلسطيني لفظة مصالحة، وأمسى يتقزز من هذه الكلمة المبتذلة، التي يتمسح بها الب...

العدو يحاسب قادته والفلسطينيون يسكتون عن قادتهم

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 12 أغسطس 2017

  أهو مديحٌ لهم وهم أعداؤنا الذين نكره ونقاتل، وإشادةٌ بفعلهم ونحن الذين ندين إجرامهم ...

يعالون والجيل الرابع للمدرسة العسكرية والامنية الاسرائيلية وماذا عن الفلسطينيين..؟!

مــدارات | سميح خلف | السبت, 12 أغسطس 2017

الخطوط العريضة للمدرسة العسكرية والامنية الاسرائيلية ومنظورها للتسوية مع الفلسطينيين: يعالون وفي حوار مع صحي...

فساد نتانياهو لا يغيظ الإسرائيليين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

لا يفرح الإسرائيليون كثيراً بتثبيت التهم الموجهة إلى رئيس وزرائهم، ولا يحزنهم نفيها، فهذا شأن...

رئيس السلطة القادم خيار اقليمي

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

  لم تأتي منظمة التحرير الى الاراضي الفلسطينية فاتحة بل اتت بسياسة ما تسمى الواقعية ...

معركة الأقصى سبرٌ للقوة واكتشافٌ للذات

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

معركة بوابات الأقصى التي أشعل العدو فتيلها وفجر بركانها بقراراته العنصرية الطائشة، وسياساته العدوانية الغ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14926
mod_vvisit_counterالبارحة31309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46235
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر582672
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43654354
حاليا يتواجد 2272 زوار  على الموقع