موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

كاسترو.. انتصار دائم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قالوا وكتبوا كثيرا عن كاسترو, إلى الحد, الذي لا أجد فيه نقطة لبداية سطرٍ إضافي جديد. لذا سأتركُ العنانَ لقلمي, ليكتب ما يريد. كنتُ في صبايَ المبكر, عندما اندلعت الأزمة السوفياتية – الأميركية في الكاريبي عام 1962, وبين العنيدين خروتشوف وكنيدي. في أعقاب عدة عمليات فاشلة للولايات المتحدة لإسقاط النظام الكوبي (غزو خليج الخنازير وعملية النمس(. بعدها, شرعت حكومتا كوبا والاتحاد السوفيتي في بناء قواعد لعدد من الصواريخ النووية متوسطة المدى,على أرض جزيرة الحرية. والتي كانت تعطي الإمكانية لضرب معظم أراضي الولايات المتحدة. بدأ هذا العمل أيضا بعد نشر صواريخ نووية أميركية في بريطانيا وإيطاليا وتركيا سنة 1961، حيث توفرت الإمكانية لأميركا على ضرب موسكو بالعشرات من الصواريخ المدمرة.

 

خططت الولايات المتحدة حينها لمهاجمة كوبا عن طريق الجو والبحر, ثم استقر الرأي بعمل حظر عسكري عليها. فأعلنت الولايات المتحدة أنها لن تسمح بتسليم أسلحة هجومية لكوبا, وطالبت السوفيت بتفكيك كافة قواعد الصواريخ المبنية أو تحت الإنشاء في كوبا, كما إزالة جميع الأسلحة الهجومية. لم تكن إدارة كينيدي تتوقع أن يستجيب الكرملين للمطالب الأميركية, بل على العكس, توقعت حدوث مواجهة عسكرية بين الدولتين. أما على الجانب السوفيتي فقد كتب الزعيم نيكيتا خروتشوف في رسالة إلى كنيدي بأن “حظر الملاحة في المياه الدولية أوالمجال الجوي” يشكل “عملاً من أعمال العدوان تدفع البشرية إلى هاوية حرب صواريخ نووية عالمية”. رفض السوفيت جميع المطالب الأميركية, ولكن بوساطة أمبن عام الأمم المتحدة حينها, تم الوصول إلى حل, يقضي بإزالة قواعد الصواريخ الكوبية, شريطة أن تتعهد الولايات المتحدة بعدم غزو كوبا, وأن تقوم الولايات المتحدة بالتخلص بشكل سري من نوع معين من الصواريخ. حاول الأميركيون والغربيون في تلك الحقبة, التصوير بكسبهم لمعركة التحدي, لكن الإعلام الناصري المصري العربي, كان يضع الجماهير العربية أولا بأول بوجهة النظر السوفياتية, وشدد على الرضوخ الأميركي للشرط السوفياتي, الذي وإضافة إلى صمود وشجاعة القيادة الكوبية وحكمتها, مكنا من استمرار التجربة الكوبية وانتصارها على كافة المحاولات الأميركية لإسقاط النظام الثوري التحرري للرئيس كاسترو ورفاقه الثوار. لقد زادت المحاولات الأميركية لاغتيال كاسترو عن 600 محاولة, وكلها فشلت.

لم يخرج كاسترو من بين صفوف الأغنياء, بل من بين أرحام الفقراء والكادحين.. لم يجئ من أحد القصور, بل من حقول التبغ وقصب السكر. كان مسكونا بالحلم وبهاجس الثورة, ومقاومة الظلم. لم يطمح ليعلن ميلاده الشخصي وأمانيه الخاصة, بل وهب جسده وعرقه وقلبه لشعبه, ليتحول في نظر الكوبيين وأحرار العالم من بطل الى أيقونة صمود وانتصار دائم في المواجهة والتحدي, والقدرة على عدم الانحناء أمام كل الصعاب. ولأن كاسترو قائد متميز, يتوجب أن تصعد حروف الكتابة عنه إلى هامته. قائد عسكري وسياسي, خطيب مفوّه, مثقف بامتياز, احترم وصادق كتاب أميركا اللاتينية أمثال العظيم بابلو نيرودا, والروائي الكبير الحائز على جائزة نوبل للآداب غابرييل غارسيا ماركيز. لقد ساند كاسترو تجربة الرئيس التشيلي سلفادور الليندي, لكن المخابرات الأميركية حركت عميلها بينوشيت ليقوم بانقلاب على الرئيس الشرعي المنتخب.

لقد صمد الثوري كاسترو حتى اكتملت التجربة الكوبية, لتكون منارةً يقتدى بها, ليس على صعيد أميركا اللاتينية فحسب, يل على صعيد آسيا وأفريقيا. لقد حقق هذا الثائر الأممي, المكانة التي يستحقها على صدر التاريخ, كان نبضه, ألقه ووهجه.

ظل كاسترو رمزاً في ذروة الحرب الباردة, ولم يرفع راية الاستسلام بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ودول المنظومة الاشتراكية, وتفرد الولايات المتحدة بقيادة العالم الذي أصبح عالم القطب الواحد, وواصل ورفاقه, مجابهة محاولات التأثير عليه, والزعم بأن زمن الاشتراكية قد ولّى, وان لا مستقبل لها, وان المجاعة ستفتكُ بكوبا, فلم يُسرِع للارتماء في أحضان الإمبريالية, والاعتذار عمّا فعله، لكن كوبا بقيادة كاسترو واصلت بكل الكبرياء, تجربتها, بل اسهمت في “تثوير” الحديقة الخلفية لواشنطن, وسرّعت في استلام اليسار السلطة في معظم “جمهوريات الموز” السابقة (كما تطلق عليها واشنطن!) وبطرق ديمقراطية, تستلهم التجربة الكوبية في الصمود والتحدي.

كان كاسترو صديقا لمصر ولعبدالناصر, واجتمع به في فندق متواضع في حيّ هارلم في نييورك, وقد جاءا إليها لحضور دورة الجمعية العامة للأم المتحدة عام 1960. ظل كاسترو يستلهم صمود مصر وعبدالناصر أثناء العدوان على السويس عام 1956. لقد عرف عبدالناصر أيضا تشي غيفارا واجتمع به مطولاً في القاهرة, وكان عبدالناصر من أشد المعجبين به. كاسترو.. وداعا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

جماعة "الجْبَابْرَة" والحقيقة الصُّغْرَى

مــدارات | مصطفى منيغ | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

للمملكة المغربية في قُراها ما لا نستطيع وصفه وتدوينه مهما خصصنا لذلك جيشاً من الك...

السلطة تنفذ تعليمات الإسرائيليين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

استجاب الاحتلال الإسرائيلي لطلب السلطة الفلسطينية، وشرع في تقليص كمية الكهرباء الموردة لسكان قطاع غزة...

أهمية وضرورة عباس للإدارة الأمريكية

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

ثمة ما هو مهم بان دول الاقليم وأمريكا الدول الغربية تفهم عبر اجهزتها المختلفة بان...

شهداء البراق على أعواد المشانق يصرخون وفي قبورهم ينتفضون

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

يتذكر الفلسطينيون شعبهم العظيم عندما ثار في القدس وعموم فلسطين في آب/ أغسطس من الع...

كي لا تصير غزة إقليماً متمرداً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 18 يونيو 2017

نفي مسئول فلسطيني ما نشرته صحيفة هآرتس على لسان مسئول فلسطيني آخر، تحدث عن نية...

غزة.. الخطوة التالية؟؟

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 18 يونيو 2017

قد نخرج عن العواطف والحسابات الفصائلية فكل شيء في غزة يبحث عن الجديد صغيره وكب...

التاريخ قابل للتكرار

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 18 يونيو 2017

الفيلسوف الألماني هيجل هو القائل «إن كل الأحداث الكبرى والشخصيات التاريخية تتكرَّر مرَّتين»، وحين وقف...

قطاع غزة بين سلاح البندقية وأنسنة القضية

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 18 يونيو 2017

قد ينطلي الأمر على البعض ويصدق التصريحات الإسرائيلية المخادعة، ويصغي السمع إلى دعايتهم المشوهة وإع...

على الهامش

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 14 يونيو 2017

يتساءل أحد واضعي كتاب «التاريخ الجديد»: «كيف يمكن أن نعتمد دفتراً جبائياً لإعادة تركيب سكا...

الكعب العالي الأمريكي

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 14 يونيو 2017

دخل حذاء السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي التاريخ اليهودي، فقد عمل وزير الح...

الإسرائيليون يحتلون القدس أم يحررونها

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 يونيو 2017

بلغ الاستخفاف الإسرائيلي بالعرب والمسلمين، والتهكم بهم والاستهزاء بمشاعرهم، وإنكار حقوقهم وعدم الاعتراف بمدينتهم، وال...

السنوات العجاف

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 14 يونيو 2017

اثنى عشر عاما حكم فيها الرئيس عباس سلطة الحكم الذاتي واعدا في بداية ترشيحه لتس...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21408
mod_vvisit_counterالبارحة27069
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212156
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي249285
mod_vvisit_counterهذا الشهر848965
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42262245
حاليا يتواجد 2407 زوار  على الموقع