موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تسعون عاما… تسعون ميلا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في ربيع 1991 وبعد أن انتهت واشنطن من غزوتها الأولى مع حلفائها لتدمير العراق، وفي أجواء انهيار الاتحاد السوفياتي، وتفكك المعسكر الاشتراكي، أعلن جورج بوش الأب أنه سيقضي عيد الميلاد القادم في العاصمة الكوبية (هافانا) ، معبراً بذلك عن حقد قديم على جزيرة عصية، لا تبعد أكثر من تسعين ميلاً عن الدولة الأكبر والأقوى والأغنى في العالم، خصوصاً بعد غياب القطب العالمي المنافس، وبعد أن كانت كوبا هي العضو الوحيد في مجلس الأمن الدولي الذي اعترض على العدوان الأميركي والأطلسي ضد العراق.

 

يومها قلت في لقاء تضامني مع كوبا وقائدها فيدل كاسترو عقدناه في مقرنا، في الطريق الجديدة في بيروت: في عيد الميلاد القادم سيعود بوش إلى مزرعته في تكساس، وسيبقى فيدل ورفاقه مع الشعب الكوبي في قلعة الثورة ومعقل الكرامة في هافانا.

لم يكن كلامنا يومها ضرباً من التنجيم أو التمنيات الحالمة، بل كان ناجماً عن معرفتنا الدقيقة بطبيعة العلاقة بين فيدل وحزبه والشعب الكوبي وبالطاقات الثورية الهائلة التي يمتلكها الكوبيون بقيادة فيدل وشقيقه راؤول وايقونة الثورة العالمية الشهيد ارنستو تشي غيفارا الغائب في جسده والحاضر أبدا في ضمير أحرار العالم.

واليوم وبعد تسعين عاماً من عمر أمضاه في الكفاح والنضال والصمود. وبعد ستين عاماً من ثورة دخل رجالها كوبا من المنافي عبر الشاطئ، واستقرت في الجبال، حتى هزمت الطاغية باتيستا (1/1/1958) وبعد عصيان مدني شامل، فرسمت معادلة رائعة بين الكفاح المسلح والانتفاضة الشعبية ينبغي أن يدرسها كل حريص على التغيير والتحرير.

كما ينبغي علينا أن ندرس أيضا كيف صمدت هذه الثورة على بعد 90 ميلاً عن الولايات المتحدة الأميركية، وكيف اختطت لنفسها خطا تصاعديا حتى أطلقت موجات التغيير في محيطها وحتى أجبرت كل أعداء الثورة على التراجع عن مواقفهم منها.

بل ينبغي أن ندرس بدقة شخصية هذا الثائر العظيم الذي بقي ثابتاً على مبادئه، صامداً بوجه العواصف والزلازل والمتغيرات، دون أي تنازل. ولعل مواقفه الرائعة من قضايانا العربية، لاسيّما قضية فلسطين، وهي مواقف كشفت حجم التخاذل والتواطؤ في مواقف أنظمة وقيادات عربية هرولت إلى التنازل عن حقوقنا ومقدساتنا.

الخلود لروح فيدل ورفيقه غيفارا وتلميذه تشافيز وشريكه في الكفاح جمال عبد الناصر وكل أحرار العالم، والنصر للشعوب في نضالها من أجل الكرامة والعدالة والحرية

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9813
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164774
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر645163
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54657179
حاليا يتواجد 2759 زوار  على الموقع