موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي::

الرقيق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد أن غادرتنا سيدة إندونيسية، أمضت بيننا ثماني سنوات، اكتشفت أنني لم أتعلم كلمة واحدة من لغتها، لم أتعلم صباح الخير، أو عمت مساء، أو حتى مرحبا بالإندونيسية.

 

لم أجعل منها نافذة أطل منها على إندونيسيا، لم استنشق رائحة البهار في الغابات الاستوائية العبقة الضاجة، أو أنصتُّ إلى أوتار يتجاوب مع أنغامها الطيور الصهباء التي تزركش أشجار جاوة، أو رجع زبد الموج المنسكب على شطآن سومطرة المشغولة بالهيل، أو القرنفل الذي تفكك تحت أقدام أوائل التجار المسلمين، فألهبت رؤوسهم رائحته.

فقد كان وجهها مؤصدا دوني بمصراع من خجل وتردد.

كانت السيدة الإندونيسية في منزلنا تسكب كل صباح محلول الكلوركس على ملامحها فتتلاشى، وترسم هوية جديدة تتلاءم مع مزاج أسيادها، مواقيت قهوتهم، مواسم التمر المرافق، والمقاييس المقدسة للماء فوق الرز ليفوز بكلمة (نثري).

لماذا لم أتقدم خطوة واحدة تجاهها؟ وبقيت على أقصى الطرف هناك لا أراها، فقط أسمع قعقة القدور، فأحدس المرحلة التي وصلتها في إعداد الطعام.

وعندما كانت تقدم لي صور أبنائها سعيدة بثيابهم الجديدة، كنت أتغاضى عن ذبول طفيف في وجناتهم، وحزن عميق في قاع أعينهم، شأن جميع الأطفال الذين يفارقون أمهاتهم.

وعندما كانت تريني صور المنزل الذي تبنيه، لم أكن أرى نسغ جهدها الذي ينسكب في عروق المنزل، وحجارته المصنوعة من عسجد أحلامها، كل الذي يشغلني وقتها هو شعور ماكر بأن يظل منزلها في مراحله الإنشائية الأولى، كي تمضي هذه السيدة المزيد من السنوات برفقتي قبل أن تغادر لتقطنه.

كنت عندما أهديها رحلة عمرة وبطاقة هاتف مدفوع، أظن وقتها أنني سيدة إنسانية عظيمة تقوم بتدليل خدمها، وعندما أترفع عن تفتيش مقتنياتهم الخاصة بحثا عن سحر محتمل، سرعان ما تهرع بعضهن إلى تحذيري عبر باقة من القصص العجائبية، يعجز أبليس نفسه عن القيام بها، لا آسيوية ضئيلة بعظام هشة.

لسنوات طوال أنشأنا بروتكولا لنوع من العلاقات العجيبة مع العمالة المنزلية، حتى باتت لزمة تتكرر في كل منزل دون مراجعة.

وزارة العمل بدأت بعزيمة صادقة في مراجعة الكثير من القوانين المتعلقة بالعمالة المنزلية، وترصدت بالسوق السوداء التي تختفي خلف واجهة مكاتب استقدام (ذات سلوك وضيع واستغلالي)، فأغلقت 126 مكتبا، وألغت تراخيص أخرى.

كما خصصت موقع (مساند) ليتيح لمستخدميه التعرف على الشركات المرخص لها بالاستقدام، والإجراءات النظامية له.

المفارقة أنه في نفس الجريدة التي نشر فيها خبر إيقاف مكاتب الاستقدام، كانت تحتشد بإعلانات بيع العمالة المنزلية!! (تجارة رقيق مقنعة).

نعرف بأن الطريق صعب، ومحتشد بالعراقيل، والتحديات جمة، ولكن حتما تعاضد الجهات التشريعية، مع الجهات القضائية والأمنية، جميع هذا مردوفا بعزم، ووعي اجتماعي سيسهم في تفكيك ثقافة تكونت على مدى أجيال داخل منازلنا. واليوم عندما بزغت إندونيسيا فجأة على قائمة خياراتنا السياحية، اكتشفت بخجل أن هناك إندونيسية قد أمضت في منزلنا ثماني سنوات... دون أن أعرف منها حتى كلمة... مرحبا بالإندونيسية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29245
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213341
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541683
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054376