موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الجوهرة.. غير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد أن نتجاوز لحظات الذعر والقلق الأولى التي تلي الإعلان عن إحباط عملية إرهابية في الوطن، وننتهي من تفقد ملامحنا، وعد أصابعنا، والنخيل الذي ينبت على الطرقات، نهرع كالعادة للبحث في أرشيفنا اللغوي وملفاتنا العتيقة، عن الجمل والمفردات التي ستدين كتائب الظلام وقطيع التوحش.

 

ومن ثم في النهاية نذيل جميع هذا بالسؤال (اللزمة) (قامت المؤسسة الأمنية بدورها ببسالة، فأين باقي مؤسسات الوطن؟؟).

لكن هذه المرة، ومع القبض على الخلية التي كانت تزمع تدمير جوهرة جدة، أستطيع أن أقول إن الأمر بات غير..

فقد تزامن إعلان وزارة الداخلية إحباط المخطط الإرهابي الذي كان سيفضي إلى أحداث دموية داخل ملعب مكتظ بالمشاهدين، مع إعلان حكم قضائي ضد إمام مسجد عقابا له على تكفير وقذف الفنان ناصر القصبي.

هذا التزامن الذي يرصده المتأمل عن كثب لا يعكس تصدي مؤسستنا القضائية للتيارات الإرهابية على مستوى الجناة مرتكبي العنف الميداني فقط، بل نجد إن سيف العدالة يشهر ضد حواضن هذا الفكر ومستغلي منابرهم لترويجه، عبر الفرز بين خطاب وعظي يسعى إلى النصح والإرشاد، وبين من يلوح بقنبلة التكفير فوق الرؤوس، لنصل في النهاية إلى حقيقة ثابتة بأن عدالة الشعوب والمجتمعات واستقرارها، تحميها مؤسسات قضائية مستقلة، كجزء أساس من المنظومة الأمنية.

لكن إذا وسعنا دائرة التقصي قليلاً سنجد إن وزارة التعليم مابرحت عاجزة عن أن تخرج قوافل التعليم من تيه الكثبان، ومن أفخاخ الرمل!

فما تكاد تنتهي من برنامج (فطن) وقبل أن تراجع مخرجاته، فحواه، وأهدافه، تتورط ببرنامج (ناصح) وقد تأبط الناصح مجموعة من التهم ضد جميع التيارات الفكرية في العالم، وجميعنا نعرف أن التخطئ والتحذير هو الصيغة المدرسية المواربة للتكفير.

فإذا كانت تلك التيارات المحذر منها، هي الهوية الثقافية لدول ومجتمعات حولنا وتشاركنا هذا الكوكب، فهل سنعود لنرسم حدود دار السلم ودار الحرب من جديد؟ ونلوح بالبيارق، ونتشوق للصليل؟

لا أفهم كيف يتجاهل تربويو الوزارة أن التصنيف والفهرسة للبشر والمجتمعات، يرفع بيننا وبين العالم حواجز نفسية وفكرية شاهقة، يرسخ (عقيدة الكراهية) ويجعل من العالم حولنا مرمى لأحكامنا الجاهزة وتصوراتنا السلبية المسبقة ويجعلنا منشغلين بتصنيف العالم لا باكتشافه، والاستثمار في معارفه، والانخراط مع شعوب الأرض في مسيرة الإنسانية؟ فهل ستغدو الأذهان بين يدي معلم مستبسل في تمرير المنهج الخفي، حقولا مفخخة بالبغض والكراهية؟

إلى متى الاستمرار في حرب التصنيفات الأزلية، التي بدأتها مناهج الإخوان على أدمغتنا منذ نصف قرن تحت مسمى (التيارات الهدامة) لتصبح مخرجات تلك المناهج ما نحصده اليوم من عنف.

في النهاية قبل أن تتداركني المساحة المتاحة لكلماتي في هذا المقال لا أملك إلا أن أقدم لمؤسستنا الأمنية ومؤسستنا القضائية، باقة شكر وسرب من غيم الوسمي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20137
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109121
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647302
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53813046
حاليا يتواجد 1965 زوار  على الموقع