موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الأحزاب الدينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما نعرض كلمتي (حزب ديني) على المنطق نجد بها عددا من المغالطات المنطقية الناتجة عن عدم الترابط بين المقدمة والنتائج.

 

فكلمة حزب هي تنتمي لحقل معرفي يستقي أدبياته من ممارسة ديمقراطية، حيث الدولة المدنية الحديثة، وسلطات منفصلة، وإمكانية تداول السلطة، وفق نظام دستوري يكفل حرية الآراء، والمعارضة لها صيغة رسمية دستورية وحيز من البرلمان.

بينما الحقل الذي تنتمي له كلمة ديني هو حقل المطلق المقدس الأزلي المؤطر بحصانة تترفع عن القصور الإنساني، والعبث البشري، إلا وفق أضيق الحدود، وحصرا على نخبة مصطفاة.

لذا فالأحزاب الدينية في عالمنا العربي هي محض غلطة منطقية، وإن كانت قد بلغت أقصاها من الجماهيرية والشعبية، فهي تظل مرتبطة بالمؤقت والآني وعاجزة عن المضي قدما في تأسيس مشروع حضاري وتنموي حقيقي؛ لأن جل ما هو في أجندتها الانتخابية هي شعارات تستثمر في عواطف الجماهير الدينية.

فحزب الله اللبناني مثلا، تنظيميا يبدو أقرب إلى ميليشيا طائفية تأتمر بأمر مرجعية ولاية الفقيه، وليس حزبا سياسيا له ثقل سياسي ووطني، ولو نامت مثلا لبنان في يوم ما واستيقظت، لتجد أن إيران أوقفت مشروعها التوسعي الطائفي، وإن لبنان دخل في مشروع الدولة المدنية الحديثة، لوجدنا أن حزب الله قد تلاشى وتفتت لغياب العوامل التي كانت تمده بالحياة، فهو حزب تغيب عنه الأجندة السياسية، وجل ما في أدبياته كربلائيات فارغة.

أيضا لو انتقلنا إلى ممارسة حزب الأخوان الديني في مصر (قبل أن يصبح محظورا) فسنجد أنه لم يحترف اللعبة السياسية بحذق، ويبدو تنظيميا أقرب إلى الجماعة العقدية (مرشد صاحب عصمة، مريدين وأتباع) منه إلى حزب سياسي، بحيث باتت هيكليتيه وتراتبيته، لا علاقة لها بالمشروع الإصلاحي والتنموي، أو بقوانين اللعبة السياسية.

والأشهر القليلة التي أمضاها هذا الحزب في حكم مصر، كان يتعامل مع مؤسسات الدولة كغنيمة يحاول أن يغلغل أعضاءه على مفاصل الحكم فيها، وليس حكما مدنيا الصدارة والأولوية فيه للكفاءة والقدرة والموهبة، وعادة الأدوات التي توظفها الأحزاب الدينية لإسقاط المعارضة والخصوم، أسلحة دموية من التكفير التفسيق والتبديع، وتعابير من نوع الخروج عن إجماع الأمة والمروق، وأي ما يكون لإسقاط الأجندة السياسية الدنيوية للخصوم بهرواة القداسة.

المفارقة أنه في الشرق الأوسط الحزين رغم جميع ما سبق إلا أن تلك الأحزاب استطاعت أن تستقطب جماهير كبيرة، رغم غياب مشروع الدولة المدنية الحديثة عن برامجها.

لنصل في النهاية إلى مفترق يجعلنا نتساءل عن طبيعة المناخ الفكري والسياسي الذي تخلق عنه هذا النوع من الأحزاب؟ فلن نجد سوى مناخ يخضع لأنظمة العنف والاستبداد، وسطوة المتغلب على الممارسة السياسية المدنية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20055
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109039
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647220
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812964
حاليا يتواجد 1971 زوار  على الموقع