موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي::

الأحزاب الدينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما نعرض كلمتي (حزب ديني) على المنطق نجد بها عددا من المغالطات المنطقية الناتجة عن عدم الترابط بين المقدمة والنتائج.

 

فكلمة حزب هي تنتمي لحقل معرفي يستقي أدبياته من ممارسة ديمقراطية، حيث الدولة المدنية الحديثة، وسلطات منفصلة، وإمكانية تداول السلطة، وفق نظام دستوري يكفل حرية الآراء، والمعارضة لها صيغة رسمية دستورية وحيز من البرلمان.

بينما الحقل الذي تنتمي له كلمة ديني هو حقل المطلق المقدس الأزلي المؤطر بحصانة تترفع عن القصور الإنساني، والعبث البشري، إلا وفق أضيق الحدود، وحصرا على نخبة مصطفاة.

لذا فالأحزاب الدينية في عالمنا العربي هي محض غلطة منطقية، وإن كانت قد بلغت أقصاها من الجماهيرية والشعبية، فهي تظل مرتبطة بالمؤقت والآني وعاجزة عن المضي قدما في تأسيس مشروع حضاري وتنموي حقيقي؛ لأن جل ما هو في أجندتها الانتخابية هي شعارات تستثمر في عواطف الجماهير الدينية.

فحزب الله اللبناني مثلا، تنظيميا يبدو أقرب إلى ميليشيا طائفية تأتمر بأمر مرجعية ولاية الفقيه، وليس حزبا سياسيا له ثقل سياسي ووطني، ولو نامت مثلا لبنان في يوم ما واستيقظت، لتجد أن إيران أوقفت مشروعها التوسعي الطائفي، وإن لبنان دخل في مشروع الدولة المدنية الحديثة، لوجدنا أن حزب الله قد تلاشى وتفتت لغياب العوامل التي كانت تمده بالحياة، فهو حزب تغيب عنه الأجندة السياسية، وجل ما في أدبياته كربلائيات فارغة.

أيضا لو انتقلنا إلى ممارسة حزب الأخوان الديني في مصر (قبل أن يصبح محظورا) فسنجد أنه لم يحترف اللعبة السياسية بحذق، ويبدو تنظيميا أقرب إلى الجماعة العقدية (مرشد صاحب عصمة، مريدين وأتباع) منه إلى حزب سياسي، بحيث باتت هيكليتيه وتراتبيته، لا علاقة لها بالمشروع الإصلاحي والتنموي، أو بقوانين اللعبة السياسية.

والأشهر القليلة التي أمضاها هذا الحزب في حكم مصر، كان يتعامل مع مؤسسات الدولة كغنيمة يحاول أن يغلغل أعضاءه على مفاصل الحكم فيها، وليس حكما مدنيا الصدارة والأولوية فيه للكفاءة والقدرة والموهبة، وعادة الأدوات التي توظفها الأحزاب الدينية لإسقاط المعارضة والخصوم، أسلحة دموية من التكفير التفسيق والتبديع، وتعابير من نوع الخروج عن إجماع الأمة والمروق، وأي ما يكون لإسقاط الأجندة السياسية الدنيوية للخصوم بهرواة القداسة.

المفارقة أنه في الشرق الأوسط الحزين رغم جميع ما سبق إلا أن تلك الأحزاب استطاعت أن تستقطب جماهير كبيرة، رغم غياب مشروع الدولة المدنية الحديثة عن برامجها.

لنصل في النهاية إلى مفترق يجعلنا نتساءل عن طبيعة المناخ الفكري والسياسي الذي تخلق عنه هذا النوع من الأحزاب؟ فلن نجد سوى مناخ يخضع لأنظمة العنف والاستبداد، وسطوة المتغلب على الممارسة السياسية المدنية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29247
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213343
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541685
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054378