موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

بين فاطمة وسامية ترمدت.. العنقاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأسبوع الماضي احتشد مجموعة من المعلمين في الأردن أمام وزارة التعليم، احتجاجا على تغييرات طالت المناهج في المدارس الأردنية، ومن ضمنها جملة (سافرت فاطمة لمكة) التي أصبحت بعد التطوير (سافرت سامية لبيروت)!

 

وإن كان تغيير بوصلة الطائرة ومسارها من مكة إلى بيروت لدى خبراء بناء المناهج، سيحل أزمة التعليم في العالم العربي، فنحن ولله الحمد بخير، ولن ينتج تعليمنا إلا عباقرة ومبدعين.

وهذا الاحتجاج لن يكون بعيدا عن المعلم الذي أظهرته بعض المقاطع يقطع صفحات من الكتاب المدرسي لأن مادته لا تتوافق مع قناعات المعلم الشخصية.

وهو يتوازى مع تربوية مصرية (سبق وأن عملت في الأمم المتحدة) صرحت لأحد البرامج التلفازية بأن انتقال التعليم في مصر من الكتاتيب إلى المدارس النظامية، إنما هو مؤامرة استعمارية تهدف إلى تهديم الأمة.

ولن نصل إلى كلمة سواء في تطوير المناهج دون أن نعي بأننا نعاني من أزمة حقيقية مع ترجمتنا للمفهوم الجديد للمعرفة، ومادتها السائلة المتدفقة كنهر، مع عجز كبير عن تحويل المؤسسات التعليمية إلى حواضن متلقفة ومتفاعلة مع المعارف في طورها الحديث، بحيث يغدو التعليم تجربة حياتية نافعة ومؤثرة، تنتقل مع الطلاب إلى جميع مراحلهم العمرية كمهارات وخبرات تمكنهم من تجاوز التحديات.

فساحات التعليم لدينا تحولت الآن إلى مضمار للوغى، ما بين كر وفر بين التيارات بلا طائل، أو تبدل ملموس على أرض الواقع، حتى كادت نهضة التعليم في العالم العربي تنضم إلى المستحيلات الثلاثة إلى جوار الغول والعنقاء والخل الوفي.

وهذا ليس فقط لأن هناك مقاومة داخلية ضارية للتطوير، على اعتبار التعليم هو القلعة التي يتم فيها بلورة عقل ووجدان شعب ما، ولكن أيضا لأن التعليم المتقدم لا يتوقف لينصت لأحد ويتحرك بسرعة ضوئية خارقة.

لابد من سياسات التعليم أن تتمتع بلياقة عالية، وروح ايجابية منفتحة على العالم، وبنية أرضية متينة حتى تستطيع التماهي مع ما يحدث في العالم الخارجي.

من تقليص الفصول (القوالب المريعة) 5×8، وساعات المكوث بها، ونقل التعليم إلى نطاقات أخرى، تشتبك مع الحياة اليومية بحيث يتحول التعليم إلى خبرة ومهارة معا.

مع دخول الفلسفة البنائية في الثمانينيات للتعليم والتي من أهم مبادئها بأن الإنسان ليس متلقيا سلبيا للمعلومات، بل يظل في حالة تعلم مستمر طوال مراحل حياته، وأن لكل فرد هيكلية ونموذجا خاصا في رصف المعلومات وتلقيها تجعله يختلف عن الآخر. وأيضا بعد أن أصبح هناك تحولات كبرى في فلسفة التعليم تركز على شخصيات الطالب وما يمتلكه من مواهب وملكات يقوم التعليم عند ذلك بصقلها، عبر نظرية الذكاءات المتعددة، والتي أشار إليها هوارد جاردنر م 1983 (عقل منطقي/ رياضي- لغوي- ذكاء موسيقي- ذكاء جسدي حركي... إلخ).

إلى أن ننتهي إلى عوالم التقنية الحديثة شديدة الذكاء التي تتيح للأطفال خبرات تفاعلية، تساعدهم على اكتساب المهارات بطريقة تفاعلية غالبا ما تفتقر إليها أدوات التعليم التقليدية.

ربط محمد علي النهضة العربية بالتعليم ربطا متينا، وهو يعرف بأن المعرفة هي أقوى الاقتصادات وأعظمها، وأرسل البعثات وأسس المدارس، ودعم دور العلم.. واليوم ومن يرى حال التعليم في العالم العربي ومخرجاته، يعرف بأن بوصلة طائرة فاطمة وسامية ستظل تتخبط بهما طويلا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19698
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108682
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر646863
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812607
حاليا يتواجد 1854 زوار  على الموقع