موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

عقاب مضمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


(عندما تصبح المرأة في وضع أفضل، يغدو العالم مكانا أفضل للجميع)

(منظمة العمل الدولية).

 

ومن هنا أصبح دعم المرأة وتمكينها، أحد أبرز العناصر الرئيسة في أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، لعام 2030 التي أقرت مؤخرا.

على المستوى المحلي معظم مكتسبات المواطنة رافقت مشروع تأسيس الدولة الحديثة، مع إرادة سياسية تعي ضرورة وجود المرأة كعضو شريك في التنمية، بشكل يحتمه حضور المملكة في المجتمع الدولي.

جميع هذا حقق للمرأة عددا من المكتسبات ابتدأ بالتعليم، والمساواة في الأجور والابتعاث مع الرجل، عضوية مجلس الشورى، وعضوية المجالس البلدية.. وسواها..

ورغم ما سبق، ورغم أن المرأة السعودية العاملة حققت الكثير من الدعم الاقتصادي والرفاهية لأسرتها الصغيرة والممتدة.

إلا أن المجتمع لم يتصالح مع فكرة عمل المرأة إلى الآن، وما برح يقاوم بل ويشيطن سعي المواطنة لمزيد من الاستقلالية الإدارية والاقتصادية، ويرفع في وجهها العراقيل والحواجز التي تتنكر في طابع ديني أو عرف قبلي، ولعل هذا ناتج في جزء منه إلى غياب الهيئات النسائية ومؤسسات المجتمع المدني التي باستطاعتها أن تنظم العمل النسوي، وتترجمه على شكل تشريعات وقوانين، تسهل على صانع القرار مهمته، وتمنح المرأة المزيد من الدروب الممهدة الخالية من العراقيل.

ولو أردنا أن نتقصى أحوال مواطنة في رحلتها اليومية لعملها، سيتضح لنا طبيعة هذه العراقيل ونوعها، والتي تبدأ قبل أن تنال وظيفتها، وذلك عندما يكون هناك عدد محدود من الوظائف الهامشية الموفرة للنساء مع أجور متدنية، وحتى في الوظائف ذات الدخول المرتفعة، فلو تقدمت امرأة لمسابقة وظيفية مع زميلها الطبيب، فاحتمالية أن ينالها الطبيب أكبر، لأنه ببساطة مدعوم ليس فقط بمؤهلات، بل بمخيال جمعي وصورة نمطية، حول عقل الرجل المكتمل وجلده وقوة تحمله، مقابل أساطير النقصان والقصور التي صنعتها الثقافة ضد المرأة.

فإذا نالت الوظيفة وخطت خطوتها الأولى في الفضاء المدني، سنجد أن المواصلات ما برحت تشكل مأزقا متربصا بالنسبة لها، سواء عبر ذاكرة مدماة برحلة المسافات الطويلة، التي كانت كابوسا استنزف باقة من أرواح المعلمات، أو معاناتها مع سائقها الشخصي، أو سائق أجرة، وآخر من يتكسب الآن على مائدة حاجة النساء هم شركات السيارات الافتراضية (سائق سيارة أوبر يشير إلى أن مدخوله بات يفوق شهريا 16 ألف ريال) بالطبع جميعها من محافظ النساء الهشة.

فإذا وصلت إلى عملها، ستجد حتما ثقافة إدارية يغيب عنها تماما الاحترام والتقدير لدورها البيولوجي العظيم كأم!! فيندر وجود جهة عمل، تفكر أن تنفذ قوانين وزارة العمل، في توفير محاضن لأطفال العاملات بمواصفات جودة عالية، داخل نطاق العمل.

وفي النهاية يطوق هذا فضاء مدني عام متربص شرس، إذا عرفنا بأنه إلى الآن لا توجد قوانين صارمة رادعة تحميها من المضايقات والتحرش، ابتداء من سائق المركبة الغريب الذي اضطرتها ظروفها للركوب معه، إلى أدنى متسكع غائب مروءة.

بينما على المستوى الدولي ارتبط خروج المرأة للعمل ارتباطا شرطيا، مع القوانين الصارمة والرادعة ضد التحرش بها.

لنجد في النهاية بأن المجتمع والأنظمة، ما برحت بشكل مضمر ومتصل، تعاقب المواطنة لخروجها إلى العمل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15360
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153650
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر481992
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47994685