موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عقاب مضمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


(عندما تصبح المرأة في وضع أفضل، يغدو العالم مكانا أفضل للجميع)

(منظمة العمل الدولية).

 

ومن هنا أصبح دعم المرأة وتمكينها، أحد أبرز العناصر الرئيسة في أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، لعام 2030 التي أقرت مؤخرا.

على المستوى المحلي معظم مكتسبات المواطنة رافقت مشروع تأسيس الدولة الحديثة، مع إرادة سياسية تعي ضرورة وجود المرأة كعضو شريك في التنمية، بشكل يحتمه حضور المملكة في المجتمع الدولي.

جميع هذا حقق للمرأة عددا من المكتسبات ابتدأ بالتعليم، والمساواة في الأجور والابتعاث مع الرجل، عضوية مجلس الشورى، وعضوية المجالس البلدية.. وسواها..

ورغم ما سبق، ورغم أن المرأة السعودية العاملة حققت الكثير من الدعم الاقتصادي والرفاهية لأسرتها الصغيرة والممتدة.

إلا أن المجتمع لم يتصالح مع فكرة عمل المرأة إلى الآن، وما برح يقاوم بل ويشيطن سعي المواطنة لمزيد من الاستقلالية الإدارية والاقتصادية، ويرفع في وجهها العراقيل والحواجز التي تتنكر في طابع ديني أو عرف قبلي، ولعل هذا ناتج في جزء منه إلى غياب الهيئات النسائية ومؤسسات المجتمع المدني التي باستطاعتها أن تنظم العمل النسوي، وتترجمه على شكل تشريعات وقوانين، تسهل على صانع القرار مهمته، وتمنح المرأة المزيد من الدروب الممهدة الخالية من العراقيل.

ولو أردنا أن نتقصى أحوال مواطنة في رحلتها اليومية لعملها، سيتضح لنا طبيعة هذه العراقيل ونوعها، والتي تبدأ قبل أن تنال وظيفتها، وذلك عندما يكون هناك عدد محدود من الوظائف الهامشية الموفرة للنساء مع أجور متدنية، وحتى في الوظائف ذات الدخول المرتفعة، فلو تقدمت امرأة لمسابقة وظيفية مع زميلها الطبيب، فاحتمالية أن ينالها الطبيب أكبر، لأنه ببساطة مدعوم ليس فقط بمؤهلات، بل بمخيال جمعي وصورة نمطية، حول عقل الرجل المكتمل وجلده وقوة تحمله، مقابل أساطير النقصان والقصور التي صنعتها الثقافة ضد المرأة.

فإذا نالت الوظيفة وخطت خطوتها الأولى في الفضاء المدني، سنجد أن المواصلات ما برحت تشكل مأزقا متربصا بالنسبة لها، سواء عبر ذاكرة مدماة برحلة المسافات الطويلة، التي كانت كابوسا استنزف باقة من أرواح المعلمات، أو معاناتها مع سائقها الشخصي، أو سائق أجرة، وآخر من يتكسب الآن على مائدة حاجة النساء هم شركات السيارات الافتراضية (سائق سيارة أوبر يشير إلى أن مدخوله بات يفوق شهريا 16 ألف ريال) بالطبع جميعها من محافظ النساء الهشة.

فإذا وصلت إلى عملها، ستجد حتما ثقافة إدارية يغيب عنها تماما الاحترام والتقدير لدورها البيولوجي العظيم كأم!! فيندر وجود جهة عمل، تفكر أن تنفذ قوانين وزارة العمل، في توفير محاضن لأطفال العاملات بمواصفات جودة عالية، داخل نطاق العمل.

وفي النهاية يطوق هذا فضاء مدني عام متربص شرس، إذا عرفنا بأنه إلى الآن لا توجد قوانين صارمة رادعة تحميها من المضايقات والتحرش، ابتداء من سائق المركبة الغريب الذي اضطرتها ظروفها للركوب معه، إلى أدنى متسكع غائب مروءة.

بينما على المستوى الدولي ارتبط خروج المرأة للعمل ارتباطا شرطيا، مع القوانين الصارمة والرادعة ضد التحرش بها.

لنجد في النهاية بأن المجتمع والأنظمة، ما برحت بشكل مضمر ومتصل، تعاقب المواطنة لخروجها إلى العمل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17763
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47230
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر745859
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54757875
حاليا يتواجد 2627 زوار  على الموقع