موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

فوق الأرصفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من يريد أن يرى المآلات التي أفضى إليها المشروع الوطني الرامي إلى جعل المواطنات شريكا رئيسا وفاعلا في خطط التنمية، فليزر سوق (طيبة) في شمال الرياض.

 

حيث عادت المواطنات يفترشن الأرصفة، وعادت الدكاكين المكيفة تحتشد بالتستر والعمال الأجانب، واختفت وزارة العمل عن المشهد تماما، بعد أن كان آخر ظهور لها، عبر القوانين التي سنتها ضد البائعات حول طول الحاجز في نقاط البيع، وطول كعب الموظفة، وطبيعة أرديتها.

33.2 في المئة، وهي النسبة المعتمدة رسميًا في تقارير وزارة العمل، ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.. لبطالة النساء في المملكة.

هذه الأرقام تجعلنا نقترب من أرفع معدلات بطالة النساء في العالم.

ليس هذا فقط؛ بل إن الوظائف التي تتاح للنساء عادة تكون برواتب متدنية، وتخصصات محدودة، بحيث لا يتحولن إلى قوة اقتصادية فاعلة ومؤثرة في الاقتصاد الوطني.

أمام هذه المخرجات نجد أنه لا بد أن ينتزع ملف توظيف النساء من وزارة العمل، ويسلم إلى هيئة الفساد، لعلها على الأقل تقدم توضيحا معقولا لما يجري ضد المواطنات في سوق العمل.

في سوق طيبة اقتربت من إحدى المفترشات فوق الممرات، كانت قد جلبت وإياها حافظات طعام لتبيع محتواها على المتسوقين بمبلغ زهيد، سألتها: هل أنت من الأسر المنتجة؟ قالت لي بخوف وتوتر خشية أن أكون عينا تهدف إغلاق مصدر رزقها: إنا في هذا المكان منذ سنتين!!

مواطنة عزلاء بين الممرات، بلا سقف يكرم عوزها، دون قوانين تحمي مصدر رزقها، أو تحميها هي نفسها من المضايقات والتحرش وسط فضاء عام عدواني وسلبي مع النساء.

حتى لم تدرج في مشاريع قروض حسنة، تمكنها من الحصول على دكان أو سقف يحميها، ويرفع كرامتها المبعثرة فوق الأرصفة، ولكن وزارة العمل تجيد رفع الحواجز في نقاط البيع فقط.

هذه المواطنة التي حتما مرت برحلة نضالية بطولية منذ الصباح، في إعداد الطعام، وفي المواصلات، إلى إن انتهى بها الأمر على الرصيف، تبيع صحون (جريش) بعشرة ريالات للصحن.

ملف المرأة العاملة، لا بد أن يدار بحرفية وذكاء، بعد أن أصبح نزولها سوق العمل أمرا تحتمه طبيعة المرحلة، ويحتاجه الاقتصاد الوطني، تصبو له الأسرة السعودية لتحميها من الإعالة.

أما أن يترك ملف عمل المرأة لتتقاذفه أعراف عاجزة عن استحضار طبيعة العصر، واقتصاد لم يهيئ فرص العمل المتنوعة، ورجال أعمال جشعين متسترين، مع وزارة عمل مرتبكة وبلا قرار.. فإن هذا الأمر سيأخذنا إلى مآزق تنموية صعبة، لاسيما أن ينسكب كل عام آلاف المواطنات في سوق العمل.

وزيارة واحدة إلى أحد الأسواق الشعبية في الرياض، ستجعلنا نرى حجم المأساة، ونشاهد الخلل بين الرماد.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19768
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108752
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر646933
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812677
حاليا يتواجد 1893 زوار  على الموقع