موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الشرق والغرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يكن مصطلح الشرق والغرب مصطلحاً جغرافياً على الإطلاق، بقدر ما هو حالة تاريخية تختزل هويات وصراعات ومنظور رؤيا للعالم.

وعندما قال المستعمر الإنجليزي كبلينغ جملته الشهيرة "الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا"

لم يكن يصف حالة زمنية مؤقتة بل كان يتكئ على إرث من الصراعات الزمنية الموغلة في القدم، والتي خلقت حالة من الانشطار الأزلي بين عالمين.

 

تداعت هذه الأفكار إلى رأسي وأنا أقف أمام مضيق الدردنيل الذي يفصل أوروبا عن آسيا، فوق الضفاف التي تشربت بدماء آلاف الجيوش التي اختارت أن تصنع من هذا المكان مضماراً يشطر الغرب عن الشرق.

فقبل ما يقارب 4500 عام، كانت تلك الشواطئ مسرحاً لحروب الإغريق مع أهل طروادة وأسبرطة، وإن كانت تلك الحرب استطاعت أن تصل إلى أرض الخلود عبر إلياذة الشاعر الأغريقي هوميروس، فهذا يغفل مئات المعارك التي ظلت محتدمة هناك عبر التاريخ.

وصولاً إلى معركة "جاليوبلي" الشهيرة التي ولدت بعدها تركيا الحديثة، والتي أظهر بها الضابط أتاتورك بطولات منقطعة النظير، خلدته كبطل قومي لدى الشعب التركي.

المنطقة هناك تبجلها وتجلها الدولة التركية، بحيث صنعت منها مزاراً تاريخياً يخلد ولادة تركيا الحديثة، عبر متحف كبير ونصُب تذكارية، ترفرف فوق قبور الذين غادروا دفاعاً عن تركيا أمام جيوش الغرب والأنزاك.

كعربية تتأمل بعين المستطلع الخارجي الفضولي ماذا كنت أرى؟.

كنت أرى كيف يتأصل فوق الأرض معنى الانتماء الوطني، ليصبح الوطن قيمة عليا تتصل بمعنى وجودي يفسر الحياة ويعطيها زخمها وعمقها، وإن الوطن ليس مكاناً بعيداً نائياً يلوح به واعظ مهرطق، ينساق له الفتية باذلين أرواحهم رصاصاً رخيصاً لأجندة دولية غامضة.

كنت أرى بين أضرحة الجنود أسماء عربية للجنود الذين قتلوا فوق أرض معركة جاليوبلي من العراق والإحساء والشام وبنغازي، انتزعوا من أرضهم في "سفر برلك" مرير وجائر، وقذف بهم الاحتلال العثماني في حروب امبراطورية تحتضر، بينما تركت الأرض العربية مشرعة عزلاء أمام الاستعمار.

1915- 1916 تاريخ معركة جاليوبلي، كان العالم وقتها يعيد رسم خرائطه من جديد فهناك حرب عالمية تقوم على أكثر من محور، وخرائط سايكس- بيكو قد نضجت، واكتمل اقتسام العالم العربي، بعد أن خلفه الاحتلال العثماني أعزلاً هشاً بلا مصادر أو طاقات، دون تنمية أو قوة عسكرية أو اقتصادية.

وأخيراً يظل الشرق والغرب ليس بوصلة تشير إلى الاتجاهات، بل هي حالة ديلكتيك مستمر من الصراع الذي يرتدي حيناً ثوباً عرقياً، ومرة أخرى عنصرياً أو عقائدياً، ولكنه في النهاية يجذر تلك الحدود التي تفصل الشرق عن الغرب.

ولن يبرؤ العالم من هذه الصراعات إلا بعد أن يرسخ قيم الإنسانية والتعايش وتحقيق الحلم البشري المزمن بالتخلص من ويلات الحروب والانغمار في صناعة الإنسان/ الحضارة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15586
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101931
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر430273
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47942966