موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

ماذا سنضع في الحقائب؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نطل في أطباقهم لنتأكد بأن الطعام بها كاف وصحي، نتفحص أرديتهم لنتأكد بأنها نظيفة ومهندمة، ونبعثهم إلى دور العلم آملين أن تكون الدروب أكثر رأفة بفرح خطواتهم العجلى.

 

سيصطفون هناك صفوفاً في الصفوف، سيخلفون وجوههم وملامحهم عند بوابة المدرسة، ويستبدلونها ببصمة وحيدة، عزل ومشرعين بترقب الأكواب التي تسقيهم شرابا يذيب أنياب السؤال، ويقصقص شيطنة الأجنحة، ويبقي لهم سكينة الصمت المرتبك.

اليوم سيدس المستقبل يده في حقائب طلابنا وطالباتنا، وسيتفحصها، وسيتأمل مرونة الكفوف الصغيرة التي تتأهب للمسافات الطويلة.

ماذا سيكتب في السطر الأول على السبورة؟

حصة العلوم، هل ستخبرهم أن السؤال هو أبو الفضائل، وأن الشك هو أمها؟ وإنه لا يوجد جواب وحيد لكل سؤال لتأخذ عليه الدرجة النهائية، بل هناك فقط جواب يحتمل الصدق النسبي المرحلي، وقد يجلب المستقبل ما يناقضه أو يتقاطع معه؟

حصة الرياضيات، هل ستعلمهم أن الأرقام تتكاثر بصورة خيالية، ومن لا يركض بأقصى طاقاته للحاق بها، سيظل متقهقرا، مستباحا، ممتهنا؟

في حصة الدين هل سيتكثف فيها الربط بين العبادات والأخلاق؟ فنؤصل في أنفسهم أساليب تحويل الاعتقاد إلى سلوك ومعاملة؟ مع استنطاق إيجابي لكل ماهو إنساني مضيء وجميل وخالد ومرهف في تاريخنا؟ لاسيما اتجاه الآخر، واتجاه المرأة، واتجاه البيئة والطبيعة؟

حصة الجغرافيا هل سنعلمهم ان كوكبنا الأزرق الجميل هو مشروع تعايش كوني لجميع شعوب الأرض العريقة بالتراث، والأفكار، والغنى الحضاري الذي لا يشبهنا، ولكنه أيضا يستوجب الاحترام والتقدير؟

هل سنعلمهم في كتاب التاريخ بأننا كنا يوماً ما حضارة جليلة ومهيبة منحت البشرية الكثير، إلى جوار العديد من الحضارات الإنسانية التي كانت ومازالت تتداول مشعل المدنية بينها، ليتخلق فوقها المشترك الحضاري الإنساني؟

هل سنتصالح مع فكرة ان التعليم ليس فقط ذلك الضجيج الذي يحدث داخل مكعبات أسمنتية 5×8 بل هو منظومة متصلة متكاملة بعضها يفضي على بعض، من بناء العقول والأجسام معاً، بحيث تتهيأ ملاعب رياضية للبنين والبنات، تجهزهم لسباق المسافات الطويلة باكرا قبل أن نكتشف ذات خيبة بأننا في قاع الأمم رياضياً؟

هل سيكون التعليم مزدحماً بالمثير والمدهش، ويصنع فرقاً ويتحدى الصورة النمطية العالمية عن الطالب المتفوق الذي فقط يجيد الرياضيات والعلوم، ونعي أن هناك جوار عبقرية الرياضيات عبقرية الرياضة، عبقرية القدرات اللغوية، عبقرية القدرات الموسيقية، عبقرية العطاء والمشاركة مع الآخرين.. وأنواعاً لا متناهية من العبقريات التي خص الله كل فرد بها دون الآخر؟

كثيرة القوائم التي يترقبها المستقبل من صناعه وجيوشه وهم يلجون يومهم الدراسي الأول.

فماذا أعددنا لهم؟ وما سيختبئ في حقائبهم وهم عائدون من المدارس؟

omaimakhamis@yahoo.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19878
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108862
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647043
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812787
حاليا يتواجد 1948 زوار  على الموقع