موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي::

ماذا سنضع في الحقائب؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نطل في أطباقهم لنتأكد بأن الطعام بها كاف وصحي، نتفحص أرديتهم لنتأكد بأنها نظيفة ومهندمة، ونبعثهم إلى دور العلم آملين أن تكون الدروب أكثر رأفة بفرح خطواتهم العجلى.

 

سيصطفون هناك صفوفاً في الصفوف، سيخلفون وجوههم وملامحهم عند بوابة المدرسة، ويستبدلونها ببصمة وحيدة، عزل ومشرعين بترقب الأكواب التي تسقيهم شرابا يذيب أنياب السؤال، ويقصقص شيطنة الأجنحة، ويبقي لهم سكينة الصمت المرتبك.

اليوم سيدس المستقبل يده في حقائب طلابنا وطالباتنا، وسيتفحصها، وسيتأمل مرونة الكفوف الصغيرة التي تتأهب للمسافات الطويلة.

ماذا سيكتب في السطر الأول على السبورة؟

حصة العلوم، هل ستخبرهم أن السؤال هو أبو الفضائل، وأن الشك هو أمها؟ وإنه لا يوجد جواب وحيد لكل سؤال لتأخذ عليه الدرجة النهائية، بل هناك فقط جواب يحتمل الصدق النسبي المرحلي، وقد يجلب المستقبل ما يناقضه أو يتقاطع معه؟

حصة الرياضيات، هل ستعلمهم أن الأرقام تتكاثر بصورة خيالية، ومن لا يركض بأقصى طاقاته للحاق بها، سيظل متقهقرا، مستباحا، ممتهنا؟

في حصة الدين هل سيتكثف فيها الربط بين العبادات والأخلاق؟ فنؤصل في أنفسهم أساليب تحويل الاعتقاد إلى سلوك ومعاملة؟ مع استنطاق إيجابي لكل ماهو إنساني مضيء وجميل وخالد ومرهف في تاريخنا؟ لاسيما اتجاه الآخر، واتجاه المرأة، واتجاه البيئة والطبيعة؟

حصة الجغرافيا هل سنعلمهم ان كوكبنا الأزرق الجميل هو مشروع تعايش كوني لجميع شعوب الأرض العريقة بالتراث، والأفكار، والغنى الحضاري الذي لا يشبهنا، ولكنه أيضا يستوجب الاحترام والتقدير؟

هل سنعلمهم في كتاب التاريخ بأننا كنا يوماً ما حضارة جليلة ومهيبة منحت البشرية الكثير، إلى جوار العديد من الحضارات الإنسانية التي كانت ومازالت تتداول مشعل المدنية بينها، ليتخلق فوقها المشترك الحضاري الإنساني؟

هل سنتصالح مع فكرة ان التعليم ليس فقط ذلك الضجيج الذي يحدث داخل مكعبات أسمنتية 5×8 بل هو منظومة متصلة متكاملة بعضها يفضي على بعض، من بناء العقول والأجسام معاً، بحيث تتهيأ ملاعب رياضية للبنين والبنات، تجهزهم لسباق المسافات الطويلة باكرا قبل أن نكتشف ذات خيبة بأننا في قاع الأمم رياضياً؟

هل سيكون التعليم مزدحماً بالمثير والمدهش، ويصنع فرقاً ويتحدى الصورة النمطية العالمية عن الطالب المتفوق الذي فقط يجيد الرياضيات والعلوم، ونعي أن هناك جوار عبقرية الرياضيات عبقرية الرياضة، عبقرية القدرات اللغوية، عبقرية القدرات الموسيقية، عبقرية العطاء والمشاركة مع الآخرين.. وأنواعاً لا متناهية من العبقريات التي خص الله كل فرد بها دون الآخر؟

كثيرة القوائم التي يترقبها المستقبل من صناعه وجيوشه وهم يلجون يومهم الدراسي الأول.

فماذا أعددنا لهم؟ وما سيختبئ في حقائبهم وهم عائدون من المدارس؟

omaimakhamis@yahoo.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29183
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213279
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541621
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48054314