موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

شخصية عامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تقترف خطوتك الأولى للفضاء العام، وتتلقفك العيون والأضواء لابد أن تكون مدرعاً بنوع خاص من الوعي الذي يمكنك من مخاتلة هذه الغابة المتربصة والمسكونة بفكرة الجديد المدهش.

 

ونظرية الألماني (هابرماس) حول الفضاء العام تشطره إلى قسمين (الأول تنظمه وتشكله السلطات الرسمية، وشطر آخر متاح لغير الرسميين لمناقشة مشكلات المجتمع، ومحاولة البحث عن حلول لها).

وعزز ظهور شبكات التواصل الاجتماعي الشطر غير الرسمي للفضاء العام بحيث مثلت تحدياً للإعلام التقليدي، فمنصات العالم الافتراضي، فككت دوائر النخب، وسعت دائرة التلقي، أعادت تشكيل مسارات الخطاب الفكري من خطاب مبجل ينطلق من الأعلى إلى الأسفل، إلى خطاب دائري يتبادل الرؤى والأفكار، وتحول "من الواحد إلى الكل" إلى "من الكل إلى المجموع".

إنها البنية الأساسية لتشكيل مؤسسات المجتمع المدني وإرساء قيم القبول والتسامح وكلاهما بحماية القانون، ألف باء الديمقراطية التي دفعت البشرية أثماناً غالية عبر التاريخ ومازالت محاولة الوصول إلى صيغة إيجابية لها أمام إرث التغلب والاستبداد.

منصات التواصل الاجتماعي هي السبيل الأمثل لدعم التنوع والتعددية التي بدأت في التبرعم فوق حقول لطالما عانت من التصحر وشحوب اللون الأحادي.

وهو الوقت الذي يضع الجميع على محك متطلبات التأسيس لإعلام وطني نشط فاعل وإيجابي ومؤثر.

بالتأكيد لن يكون المشهد بهذه المثالية دوماً، ولن يتقبلك الفضاء العام بيسر، فأنت تغير من مواضع الأشياء التي اعتادت الذاكرة الجمعية عليها، وتفكك الصناديق التي كانت مغلقة على يقينها وبالتالي لا تتوقع أن تستسيغ جميع ما تطرح.

هناك مزاج جمعي لابد من احترامه ومسايرته، فبعض القضايا في بدايتها تكون ملتهبة ومحتدمة، وتكون ردود فعل الجماهير عليها متوترة وانفعالية.

وحينما يأخذك منصبك إلى دوائر الضوء، لابد أن تتخلى عن الذاتية والشخصنة فالمجاميع ستحاكم الكرسي وشروطه ومتطلباته أو ما تتوقعه هي من هذا المقعد لا ذات شخصك، وهي حرية باتت تكفلها الدساتير الدولية، وتراقبها وتحميها السلطة القضائية خشية أن تصل إلى مرحلة الطعن والقذف والتشوية.

ولن نتوسل هنا النظريات الإعلامية الحديثة فقط، فأمر إدارة الجماهير إرث قديم يكتسب بالمران والممارسة، وشعرة معاوية بقيت في أشد الفتن حلكة ولم تنقطع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19994
mod_vvisit_counterالبارحة26491
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108978
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي208477
mod_vvisit_counterهذا الشهر647159
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53812903
حاليا يتواجد 1963 زوار  على الموقع