موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أزمة الثقة في عصرنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يسألك مثلنا العربي الرائع ما مضمونه, أتعرف فلانا؟ تجيب : نعم, أعرفه. يسألك من جديد: هل جرّبته؟ تجيب : كلا. يقول لك المثل مستأنفا حواريته: إذن لا تعرفه. إنها حوارية بسيطة, تعبر عن أهمية التجربة في كل زمن, وبخاصة في زمننا الحاضر, زمن النفاق, الفهلوة, وامتلاك عدة أقنعة للوجه في اليوم الواحد تبعا لما يقتضي الموقف. إنه زمن فقدان ثقتك في عديدين من (الأصدقاء), هؤلاء ممن يفترض فيهم أصدقاء, وهم يكنون لك العداوة. هؤلاء المفروضون عليك دون اختيارك, في شركة العمل, في جيرة البيت, في جمعية أو حزب قد تنتمي إليها/إليه!. البعض لا يريدون أن يرحموك, ولا يريدون لرحمة الله النزول عليك. هؤلاء يلاحقونك في كل موقع يرشحك له آخرون من الجهات المعنية.

 

بالفعل, قد تدفعك الحياة بظروفها ومواقفها إلى التعرف على الكثير من الناس, فمنهم من يكون عابر سبيل , ومنهم من يقف إلى جانبك مهما كانت الظروف, فتزداد ثقتك به. ومنهم من يخذلك في منتصف الطريق فيغرس في قلبك جرحا لن تنساه مدى الدهر. الثقة إذا اهتزت في شخص, لن تعود كما كانت مثلها, تماما كالكأس حالما تنكسر, لن تعود أبداً كما كانت حتى وإن أصلحتها, فالثقة العمياء والحالة هذه, هي التي ستجعلك تعاني لسذاجتك, فليس كل الناس ملائكة! لذلك يقول الشاعر المبدع المرحوم عبدالله الفيصل في قصيدته “ثورة الشك”: أكاد أشك في نفسي.. لأني أكاد أشك فيك, وأنت مني. إن أغلب من يؤذوننا أولئك الذين أحببناهم وأعطيناهم ثقة عمياء, وخذلونا !ففي زمننا هذا تعتبر الثقة ضعفًا يجب عليك التخلص منه, فليس كل الناس يستحقون الثقة أوحتى الاهتمام.

لقد اختلف العديد من العلماء في تعريفهم لمفهوم الثقة، حيث عرف البعض, الثقة بأنها جزء من النسيج الاجتماعي والمعرفي في أي مجتمع. كما تشير العديد من الأدبيات إلى أنها أحد أهم مكونات رأس المال الاجتماعي. وتُعدُّ الثقة علاقة تفاعلية وبناءً تنظيميًّا مُعقَّداً بين طرفين أو أكثر، حيث تنشأ من الحاجة الملحة للتفاعل مع أفراد المجتمع، وما تتطلبه هذه العلاقة من الاعتماد علي الآخر لتحقيق هدف معين، ولكي تنشأ هذه الثقة لا بد أن تكون العلاقة بين الطرفين خالية من القلق، وتعرف الثقة علي أنها الوثوق أو اعتماد علي قدرة أو مشاركة شخص ما.

تفيدنا الثقة بأنها تعزز لدينا احترام الذات واحترام الآخرين، وغياب الثقة في شخص أو جهة تجبرك على عدم الثقة فيه. الثقة متعددة المجالات, في السياسة, الاقتصاد وفي الاجتماع وفي العلاقات, فمفهوم الثقة السياسية هو أحد المفاهيم المهمة في ظل ما تشهده العديد من الدول من أزمات, واتساع فجوة الثقة السياسية بينها وبين المواطنين، فضلاً عن اتساع دوائر عدم الثقة بين أفراد المجتمع. دراسات كثيرة تطرق إلى الثقة السيكولوجية والشخصية ,مروراً بالثقة الاجتماعية وعلاقتها برأس المال الاجتماعي, دون التطرق إلى مفهوم الثقة السياسية. نعم, أصبح لزاماً على دارسي العلوم السياسية خاصةً المتخصصين منهم في مجال النظم السياسية, التطرق إلى مفهوم وأبعاد الثقة السياسية وغيرها من المفاهيم ذات الصلة، والتي تدور في إطار موضوع الثقة السياسية بين المواطن والحكومة، والتعرف على أسباب انخفاض درجة الثقة السياسية، وكيفية بنائها. تمثل الثقة جزءاً جوهريًّا من برامج البحث في العلوم الاجتماعية ، حيث أجمع علماء الاجتماع في الكثير من الأدبيات على أهمية بناء هذه الثقة.

لقد أشارت الأمم المتحدة في مؤتمرها حول “بناء الثقة في الحكومة” في فيينا عام 2006 إلى أن الثقة السياسية تشير إلى وجود توافق في الآراء فيما بين أفراد المجتمع, حول القيم والأولويات والاختلافات المشتركة، وعلى القبول الضمني للمجتمع الذي يعيشون فيه، كما تشير أيضا إلي توقعات المواطنين لنمط الحكومة, التي ينبغي أن تكون عليه، وكيف ينبغي للحكومة أن تعمل وتتفاعل مع المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية، ومع مجموع المواطنين وسلوك الموظفين المدنيين.

تتولد الثقة عموما من خلال شبكة العلاقات التفاعلية مع الأفراد ومع المجتمع أيضا. تمنياتي للجميع بثقة متبادلة لكل منهم, وبالفعل,إن من يُثق هم غالبية الصداقات,المدقق فيها جيدا, أما خائنو الثقة, فهم أقلاء, وهؤلاء لا يخونون سوى أنفسهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17914
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47381
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر746010
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54758026
حاليا يتواجد 2677 زوار  على الموقع